الاقتصاد نيوز ـ بغداد

أكد وزير الخارجية، فؤاد حسين، الأربعاء، أن الحكومة الحاليَّة رسمت منهاجاً متكاملاً لتطوير القطاعات الأساسيَّة في البلد، لافتاً الى أن العراق يمثل وجهة استثمارية واعدة.

وذكرت وزارة الخارجية في بيان، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، أن حسين "استقبل، اليوم، وزير الطاقة والموارد الطبيعيَّة في الجمهوريَّة التركيَّة ألب أرسلان بيرقدار، وبحثا مناقشة العلاقات بين البلدين، لاسيما المتعلق منها في قطاع النفط والطاقة وسبل تعزيز مجالات التعاون المُشترَك، مؤكدين على ضرورة حل جميع القضايا العالقة بين بغداد وأنقرة التي تخص ملف النفط والطاقة".

وأضاف البيان إن "الجانبين تطرقا إلى الموضوعات المُشترَكة بين البلدين، وملف المياه وكمية الإطلاقات وكيفية إدارتها، واستعرضا الفرص الاقتصاديَّة والاستثماريَّة التي يتيحها مشروع طريق التنميَّة، وانعكاساته الإيجابيَّة المستقبليَّة على اقتصاد العراق ودول المنطقة".

وأكد حسين لوزير الطاقة التركي، أنَّ "الحكومة الحاليَّة رسمت منهاجاً متكاملاً لتطوير القطاعات الأساسيَّة في البلد"، مُشدِّداً "حرصها على توفير بيئة استثماريّة آمنة، خاصة وأنَّ العراق بات يمثل اليوم وجهة استثمارية واعدة"، وفقاً لبيان الوزارة.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

الاستهلاك يصل 38 جيجاوات.. وزير البترول الأسبق يكشف أسباب أزمة الكهرباء في مصر


كتبت -داليا الظنيني:
علق المهندس أسامة كمال، وزير البترول والثروة المعدنية الأسبق، على أزمة الكهرباء التي تواجه الحكومة الجديدة، مشيرًا إلى التحديات الكبيرة التي يواجهها أي وزير يتولى منصبًا في مثل هذه الظروف الصعبة.

وأضاف خلال مداخلة تليفونية لبرنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ON، أن قطاع البترول يعاني من تأخر سداد مستحقات الشركات الأجنبية، مما يؤثر على عمليات البحث والاستكشاف ويؤدي إلى تراجع الإنتاج.

وأوضح أن معدل استهلاك الكهرباء في مصر يرتفع بشكل كبير في فصل الصيف، حيث يصل إلى 38 جيجاوات ساعة مقارنة بـ30 جيجاوات ساعة في الشتاء، مما يزيد من الضغط على احتياجات الغاز التي تبلغ 5 مليار قدم مكعب في الصيف مقارنة بـ4 مليار قدم مكعب في الشتاء، مؤكدا أن هذه الفجوة في الإنتاج والاحتياجات تتطلب البحث عن بدائل لتشغيل محطات الكهرباء، مثل الطاقة الشمسية والرياح.

وشدد على أهمية تنويع مصادر الطاقة في مصر والاعتماد على مزيج من الفحم والطاقة النووية والغاز والطاقة المتجددة، لتقليل الاعتماد الكبير على الوقود الأحفوري.

وأكد أن الوزيرين الجديدين للكهرباء والبترول يجب أن ينظرا إلى ملف الطاقة بشكل متكامل ويعملان على توجيه الوقود الصحيح للإنتاج الصحيح.

مقالات مشابهة

  • وزير الكهرباء: الاعتماد على الطاقات المتجددة لمواجهة خطط وتوسعات الدولة
  • السيرة الرسمية الذاتية لوزير الكهرباء والطاقة المتجددة
  • أسعار النفط تواصل الارتفاع وبرنت يسجل 85.60 دولار للبرميل
  • الاستهلاك يصل 38 جيجاوات.. وزير البترول الأسبق يكشف أسباب أزمة الكهرباء في مصر
  • وزير البترول السابق يوضح أسباب أزمة الكهرباء
  • حقيقة الاجتماع السوري - التركي في بغداد.. ماذا تستفيد الأطراف الثلاثة؟
  • حقيقة الاجتماع السوري - التركي في بغداد.. ماذا يستفيد الأطراف الثلاثة؟
  • حقيقة الاجتماع السوري - التركي في بغداد.. ماذا يستفيد الأطراف الثلاثة؟ - عاجل
  • سوالف تركية بدون فعل على الأرض.. نولي اهتماما كبيراً في ملف المياه مع العراق
  • أجندة التوسع الإسرائيلي.. حرب غزة والطاقة واحتياطات الغاز