قال زاهر الشقنقيرى، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى بحزب الشعب الجمهورى، المتحدث الرسمى باسم حملة المرشح الرئاسى حازم عمر، إنّ دفع الحزب لمرشح فى الانتخابات الرئاسية جاء بعد إجراء تصويت داخلى على القرار خلال شهر يوليو الماضى شارك فيه أعضاء الهيئتين العليا والبرلمانية والأمانة العامة للحزب، وتم اعتماد القرار بإجماع الآراء.

كيف جاء قرار حزب الشعب الجمهورى بترشيح المهندس حازم عمر؟

- قرار ترشح المهندس حازم عمر، رئيس حزب الشعب الجمهورى، للانتخابات الرئاسية لم يكن قراراً فردياً على الإطلاق، بل كان قراراً حزبياً مخططاً له، وسبق أن أعلن رئيس الحزب فى ٢٠١٥ عن قيام الحزب بالدفع بمرشح رئاسى فى غضون ١٠ سنوات، وفى يوليو الماضى تم التصويت على القرار بواسطة الهيئة العليا والهيئة البرلمانية والأمانة العامة وجاءت النتيجة لصالح الدفع بمرشح رئاسى بنسبة ٦٤.٧% وتفويض الهيئة العليا بتسمية المرشح، خاصة أن الحزب بلغ من النضج السياسى ما يمكنه من امتلاك رؤية تجاه مختلف القضايا والملفات.

أليس غريباً أن يدفع الحزب بمرشح رغم أنه من الأحزاب الداعمة للدولة؟

- يجب الفصل ما بين كون الحزب داعماً للدولة وخاصة فيما يتعلق بالأمن القومى، وامتلاكه رؤى أخرى فى بعض الملفات تختلف عن الرؤى المنتهجة من قبل السلطة التنفيذية، حيث دعم حزب الشعب الجمهورى السلطة التنفيذية على مدار السنوات الماضية فالتحديات كانت تمثل تهديداً للأمن القومى، ولا نبالغ إذا قلنا إنها كانت تهدد وجود الدولة، الآن وبعد تحقيق الاستقرار نرى اختلافاً فى الرؤى فيما يتعلق بالجوانب الاقتصادية، ونمتلك رؤية استراتيجية تستند على خبرات متعددة ووعى بالتحديات للتعامل مع الوضع الاقتصادى، كما نمتلك رؤية واستراتيجية تهدف إلى تحسين الخدمات الصحية والتعليمية، ولدينا وعى كامل بتحديات الأمن القومى ورؤية لتحقيق تنمية سياسية ومن هنا جاء الدفع بمرشح رئاسى، وفى نهاية المطاف الشعب هو صاحب الكلمة.

نمتلك رؤية استراتيجية تستند على خبرات متعددة ووعى بالتحديات للتعامل مع الوضع الاقتصادى

كيف تتابع هجوم الإعلام المعادى على الانتخابات الرئاسية والتشكيك فى نزاهتها؟

- لا ننتظر شهادة حسن السير والسلوك من أحد فمن الوارد أن يهاجم البعض الانتخابات الرئاسية، ولكننا نرد بما لمسناه خلال عمل حملتنا فنحن نتحرك بلا قيود ضمن الإطار القانونى لتنظيم الانتخابات فى كل المراحل، كما أن المرشح الرئاسى المهندس حازم عمر يمتلك من الخبرات والكفاءة ما يمكنه من التعامل مع كل الملفات ولا يمكن التصدى لانتخابات المنصب الرئاسى الرفيع إلا بكل جدية، وحزب الشعب الجمهورى حزب جاد لا يعرف الهزل.

ما الفرق بين الانتخابات الرئاسية الحالية والماضية؟

- الفرق بين الانتخابات الرئاسية الحالية والانتخابات الرئاسية الماضية هو أن الانتخابات السابقة أجريت فى فترة الحرب على الإرهاب وكان هناك نوع من أنواع التهديد للأمن القومى، لكن الانتخابات الحالية تجرى بعد تمكن الدولة من تثبيت أركانها والقضاء على الإرهاب، ونرى أنه حان الوقت لاتخاذ قرارات حاسمة بشأن الوضع الاقتصادى فى ظل مناخ ديمقراطى يستهدف خلق الاستقرار.

هل من الممكن أن تعود جماعة الإخوان للحكم من جديد؟

- عودة الإخوان للحكم من جديد أمر مستبعد نظراً لأنها فقدت رصيدها الشعبى الذى كانت تعتمد عليه طوال السنوات الماضية حيث كانت دائماً تلعب على فطرة المصريين الدينية، لكن بوصولهم إلى سدة الحكم ظهرت أيديولوجية الجماعة والتى تتمحور حول التنظيم دون الوطن، كما مارست الجماعة الإرهاب، ما كان سيدفع البلاد لأبشع مراحل الهلاك.

ما توقعاتك بشأن الإقبال على التصويت؟

- نتوقع أن تكون هناك كثافة فى الإقبال على الانتخابات الرئاسية، فاتساع المشاركة من أهم أسس التنمية السياسية.

لا ضغوط ولا تقييد

لم نتعرض لأية مضايقات خلال جمعنا للتوكيلات الشعبية لترشح المهندس حازم عمر خلال الفترة الماضية، وتوجه المواطنون سواء أعضاء الحزب أو الداعمون من غير الأعضاء لمكاتب الشهر العقارى لتحرير التوكيلات دون أى ضغوط أو ممارسات تقيد الحرية، فضلاً عن أن أجهزة الدولة اتبعت الحيادية فى التعامل مع المرشحين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حزب الشعب الجمهوري حازم عمر الانتخابات الرئاسیة المهندس حازم عمر

إقرأ أيضاً:

الجولة الثانية من الانتخابات الإيرانية تنطلق في بيروت

فتحت سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في بيروت أبوابها، صباح اليوم، لاستقبال الناخبين الإيرانيين في لبنان للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية الإيرانية.

وانطلقت الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية في دورتها الرابعة عشرة عند الساعة الثامنة صباحا، بهدف اختيار رئيس جديد خلفاً للرئيس الراحل إبراهيم رئيسي.

 

رفع أكبر علم لفلسطين في سماء إيران.. فيديو خرازي: إيران لا تسعى لامتلاك نووي والحرب على حزب الله قد يتوسع

وأكد السفير الإيراني لدى لبنان، مجتبى أماني، في تصريح له بعد الإدلاء بصوته في الانتخابات الرئاسية بمقر السفارة في بيروت، أن "لا شيء يؤثر على سياسة دعم المقاومة وفلسطين، فهي من السياسات الأساسية للجمهورية الإسلامية، وهذا موجود في الدستور الإيراني. وسيستمر دعمنا للمقاومة وسيكون واضحاً مثلما كان على مدى الـ45 سنة الماضية".

 

استمرار عملية الاقتراع

ومن المقرر استمرار عملية الاقتراع حتى الساعة الـ12 من مساء اليوم في حال تم تمديدها، ويأتي ذلك بعد عدم حسم الانتخابات الرئاسية في الجولة الأولى التي جرت الجمعة الماضية.

وكانت لجنة الانتخابات الرئاسية الإيرانية، قد قررت يوم السبت الماضي، "إجراء جولة ثانية من الانتخابات الرئاسية بين المرشحين مسعود بزشكيان، وسعيد جليلي، مع عدم حصول أي مرشح منهما على أكثر من 50% من الأصوات".

وقالت الداخلية الإيرانية، حينها، إن "عدد المشاركين بالانتخابات بلغ 24 مليونا ونصف مليون ناخب، ونسبة المشاركة بلغت 40%"، مشيرة إلى أن "بزشكيان تصدر الجولة الأولى بحصوله على 10 ملايين و415 ألف صوت، يليه جليلي بحصوله على 9 ملايين و473 ألف صوت".

 

على الشعب ألا يتردد في التصويت

وخلال التصويت، حثّ المرشد الإيراني، علي خامنئي، الإيرانيين على المشاركة بفعالية في الانتخابات، قائلا: "على الشعب ألا يتردد في التصويت"، وأضاف: "بقاء الجمهورية الإسلامية وعزتها وسمعتها في العالم يعتمد على مشاركة الشعب".

وتقيم إيران انتخابات رئاسية مبكرة، بعد رحيل الرئيس إبراهيم رئيسي، في 19 مايو الماضي، إثر تحطم المروحية التي كانت تقله مع وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، ومسؤولين آخرين شمال غربي البلاد.

 

مقالات مشابهة

  • أيُّ أفق للانتخابات الرئاسية التونسية في ظل التأسيس الجديد؟
  • أيُّ أفق للانتخابات الرئاسية في ظل التأسيس الجديد؟
  • الجولة الثانية من الانتخابات الإيرانية تنطلق في بيروت
  • كيف يبدو المشهد السياسي في تونس بعد تحديد موعد الانتخابات الرئاسية؟
  • انطلاق حملة الانتخابات الرئاسية في فنزويلا
  • اعتداء على المتحدثة باسم الحكومة الفرنسية خلال حملة انتخابية
  • ‎تعرض المتحدثة باسم حكومة فرنسا للاعتداء خلال حملة انتخابية
  • تونس.. 6 أكتوبر موعد إجراء الانتخابات الرئاسية
  • وزير "القنبلة النووية" الإسرائيلي.. جدل بشأن "احتلال سيناء"
  • جيش الاحتلال: دمرنا أكثر من 50 موقعا بمنطقة الشجاعية شمالي غزة