(رويترز) – نقلت صحيفة كويتية عن عضو بالبرلمان أن مشروع ميزانية الكويت للسنة المالية 2023-2024 يقدر عجزا يبلغ 6.8 مليار دينار (22.2 مليار دولار) على خلفية انخفاض أسعار وإنتاج النفط. وذكرت صحيفة الدستور في تقرير لها نشره حساب مجلس الأمة (البرلمان) على تويتر نقلا عن النائب أسامة الزيد قوله إن مشروع الميزانية للسنة التي بدأت في الأول من أبريل نيسان بلغت فيه الإيرادات النفطية 17 مليار دينار بانخفاض 19.

5 بالمئة عن الميزانية السابقة. وأوضح الزيد لصحيفة الدستور أن مشروع الميزانية “مبني على تقديرات احتساب سعر بيع النفط عند 70 دولارا”. وجرى تداول خام برنت عند 78.44 دولار بحلول الساعة 1600 بتوقيت جرينتش اليوم الاثنين. واضطرت الكويت للامتثال لقرار خفض الإنتاج الذي أعلنه تحالف أوبك+، الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء بقيادة روسيا، وذلك في الوقت الذي تحرز فيه تقدما بطيئا في تنويع مصادر إيراداتها مقارنة مع جيرانها من دول الخليج. وتسبب الخلاف بين الحكومات المعينة المتعاقبة والبرلمانات المنتخبة في تعطيل عملية الإصلاح المالي في الكويت على مدى سنوات، ويشمل ذلك قانون الدين الذي سيسمح للبلاد بالاستفادة من الأسواق الدولية وتقليل اعتمادها الكبير على النفط. وتوقع التقرير أن تصل الإيرادات غير النفطية إلى 2.2 مليار دينار، بزيادة عشرة بالمئة على أساس سنوي، إلى جانب ارتفاع المصروفات 11.7 بالمئة إلى 26.2 مليار دينار. وانتخب الكويتيون الشهر الماضي أعضاء مجلس الأمة وذلك للمرة الثالثة خلال عامين ونصف العام. وتقلد الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح منصب رئيس الوزراء مجددا وشكل حكومة ضمت وزيرا جديدا للنفط هو سعد البراك. وقال البراك الأسبوع الماضي إن الكويت ستستثمر أكثر من 300 مليار دولار في قطاع الطاقة بحلول عام 2040. وأضاف أن بلاده تأمل في زيادة حصتها الإنتاجية من النفط عندما ترفع طاقتها الإنتاجية، مضيفا أن ذلك ليس ملحا والكويت ملتزمة بقرارات أوبك. (الدولار = 0.3070 دينار كويتي)

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

12 مليار دولار إنفاق زوار السعودية بالربع الأول من 2024

الاقتصاد نيوز - متابعة

نما إنفاق الزوار القادمين إلى السعودية من الخارج خلال الربع الأول من عام 2024 بنسبة 22.9 بالمئة مقارنة بالربع الأول من عام 2023.

وتجاوز إجمالي إنفاقهم مبلغ 45 مليار ريال (12 مليار دولار)، فيما حققت فائضًا في بند السفر يقدر بمبلغ 24 مليار ريال وبنسبة نمو للفائض تتجاوز 46 بالمئة مقارنة بالفترة المماثلة من عام 2023.

ويقدر إنفاق المسافرين من المملكة إلى الخارج بنحو 21 مليار ريال خلال الفترة نفسها ، وذلك حسب بيانات البنك المركزي السعودي الأولية الخاصة ببند السفر في ميزان المدفوعات.

ويأتي الارتفاع في إنفاق الزوار القادمين إلى المملكة من الخارج، ضمن سلسلة النجاحات المتواصلة التي يحققها القطاع السياحي في المملكة، حيث حققت المملكة المرتبة الأولى في قائمة الأمم المتحدةللسياحة في معدل نمو عدد السيّاح الدوليين، وفي معدل نمو الإيرادات السياحية بين أفضل الوجهات السياحية الكبرى عالميًا في العام 2023 مقارنةً بالعام 2019.

كما تؤكد البيانات الصادرة على فاعلية الجهود المبذولة من المنظومة السياحية للوصول بالقطاع إلى الريادة العالمية من خلال تطبيق أفضل الممارسات في التنمية السياحية والارتقاء بالخدمات والمنتجات السياحية، إضافة إلى التعاون المستمر مع الجهات الحكومية كافة لدعم تنمية القطاع السياحي في المملكة.

ويعكس هذا الإنجاز حجم الجهود المبذولة من قبل وزارة السياحة وبقية أطراف منظومة السياحة السعوديةلتعزيز القطاع السياحي، وإسهامه في نمو الاقتصاد الوطني، ويأتي ذلك في إطار استراتيجية تنمية السياحة الوطنية.

مقالات مشابهة

  • 2 مليار دولار تكسب تركيا من زراعة البندق
  • إيرادات ليبيا تقترب من إنفاقها.. و7.2 مليار دينار للنفط والكهرباء ميزانية استثنائية
  • ليبيا.. إيرادات النفط في النصف الأول تسجل 7.6 مليار دولار
  • 12 مليار دولار إنفاق زوار السعودية بالربع الأول من 2024
  • الكويت تتوقع تراجع إيراداتها إلى 61.6 مليار دولار في 2024-2025
  • سعر الذهب في الكويت الخميس 4 يوليو 2024.. عيار 21 يسجل هذا الرقم
  • الأردن: ارتفاع الإيرادات المحلية إلى 2.041 مليار دينار في الربع الأول الأعمال
  • وزير المالية: دون تنفيذ الإصلاحات المالية سيتم اللجوء إلى الاحتياطي لسد العجز المالي
  • سعر الذهب في الكويت اليوم الأربعاء 3 يوليو 2024
  • تونس تسدد 3.7 مليارات دولار من ديونها في النصف الأول من 2024