يعجز عشرات آلاف الإسرائيليين عن سداد قروضهم بسبب عملية طوفان الأقصى التي شنتها حركة المقاومة الإسلامية "حماس" على المستوطنات الإسرائيلية، وتبعها حرب إسرائيلية شرسة على القطاع.

وقالت هيئة الرقابة المصرفية الإسرائيلية، الأربعاء، إن إسرائيليين أرجأوا سداد المستحقات على ما يقرب من ثلاثة مليارات شيقل من القروض في تشرين الأول‏/ أكتوبر نتيجة للحرب مع "حماس".



وقال بنك إسرائيل المركزي إنه تم تأجيل سداد أقساط نحو 117 ألف قرض، معظمها قروض عقارية وائتمانات استهلاكية أخرى، بقيمة إجمالية 2.7 مليار شيقل (727 مليون دولار) الشهر الماضي.



وأضاف أن بيانات تم جمعها في تشرين الثاني ‏/ نوفمبر أظهرت أن ثلث أولئك الذين أجلوا سداد أقساط القروض الشهر الماضي كانوا من العملاء الذين تأثروا بشكل مباشر بالأضرار الناجمة عن الحرب.

وأوضح البنك أن هؤلاء المتضررين هم من الذين يعيشون أو يمتلكون أعمالا على بعد أقل من 30 كيلومترا من حدود غزة، ومن تم إجلاؤهم من منازلهم ومن تم استدعاؤهم ضمن جنود الاحتياط والأقارب المباشرين للقتلى أو المختطفين أو المفقودين في أثناء الحرب.

من جانبه، قال مكتب الإحصاءات المركزي لدولة الاحتلال، الإثنين الماضي، إن معدل البطالة في "إسرائيل" ارتفع إلى نحو عشرة بالمئة في تشرين الأول/ أكتوبر،  كما أدت الحرب التي يشنها الاحتلال على قطاع غزة إلى نزوح عشرات الآلاف ممن كانوا يعيشون بالقرب من حدود قطاع غزة.

واستقر معدل البطالة الرئيسي عند 3.4 بالمئة الشهر الماضي.

كما أن 350 ألف موظف وعامل إسرائيلي غادروا مكاتبهم، والتحقوا بالجيش للمشاركة في الحرب على قطاع غزة والاشتباكات الحدودية في الشمال مع لبنان، وفق بيانات صادرة عن وزارة عمل الاحتلال الإسرائيلي.



ووفق البيانات، تم تسريح نحو 46 ألف عامل إسرائيلي بسبب الحرب.

وبحسب الوزارة فإن قرابة 760 ألفا من القوى العاملة أو حوالي 18 بالمئة من القوة العاملة، لا يعملون لأسباب ثلاثة، تتمثل في خدمة العمال والموظفين الإسرائيليين الاحتياطية في الجيش، أو يعيشون في محيط غزة، أو يمكثون بالمنازل مع أطفالهم.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد عربي اقتصاد دولي الإسرائيليين غزة الاحتلال اقتصاد إسرائيل احتلال غزة طوفان الاقصي المزيد في اقتصاد اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد دولي اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة سياسة اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد اقتصاد سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

سداد رسوم دراسية لأيتام ” التمكين الاجتماعي ” بما يزيد على 5 مليون درهم

 

قدمت مؤسسة الشارقة للتمكين الاجتماعي دعماً بما يزيد على 5 مليون درهم لدعم تعليم 130 طالب يتيم منتسب إليها في كل من الشارقة و منطقتي الوسطى والشرقية ، ممن تراكمت عليهم مصروفات الرسوم الدراسية مع بداية العام الدراسي الحالي 2024-2025 ، وذلك في إطار حرص المؤسسة على دعم مسيرة تعليم الأيتام ضمن المشروع الأكاديمي “علَّم بالقلم”.
وفي هذا السياق أوضحت منى بن هده السويدي-مدير عام المؤسسة -: ” يشكل التعليم أهمية كبيرة للأبنائنا الأيتام المنتسبين للمؤسسة ، ومن منطلق حرصنا على تعزيز استدامة التعليم لهم خصصنا مشروع “علم بالقلَّم” الذي يعد أحد أبرز المشاريع الإستراتيجية والمتميزة التي تتبناها المؤسسة وتوليها الإهتمام والأولوية الكبرى كونها ترتبط بالتعليم الذي هو أساس التنمية والبناء للفرد والمجتمع، إضافة إلى أنه يُعد من الأمور التي تعين الأوصياء على تخطي الصعوبات التي تواجههم في جانب استمرار أبناءهم الأيتام في التعليم ،و ينطلق حرصنا على تعزيز واستدامة التعليم لهم من غايات طموحة وهدف عالمي من أهداف التنمية المستدامة من أجل الوصول إلى صنع مستقبل أفضل لهم يتمتع فيه الأيتام بالكرامة والتمكين ،فالتعليم عماد مستقبلهم .

وقالت: تشكل خدمة سداد الرسوم الدراسية أهمية كبيرة للطلبة في المدارس والجامعات، علاوة على أن أعداد الطلبة المستفيدين من هذه الخدمة في ارتفاع سنوي ملحوظ نظير إرتفاع أعداد المنتسبين للمؤسسة والمستفيدين منها، مشيرة إلى أن هذا الدعم التعليمي يقدم في جانب التمكين الأكاديمي للإرتقاء بالطلبة الأيتام ، ووفق برامج مرسومة الأهداف في سبيل تمكين الأبناء أكاديمياً.
وأكملت: نؤكد أهمية الدعم التعليمي وأثره الكبير على الأبناء ،نرى بوضوح عجز بعض الأسر المنتسبة للمؤسسة من القدرة على تأمين مصاريف دراسية لأبناءها ،مما يحتم علينا الوقوف بجانبهم لتقديم الدعم اللازم ومساندتهم لضمان استمرار الأبناء في مقاعدهم الدراسية ، حيث يُنسق في كل عام دراسي مع الأوصياء والمدارس ترتيب اجراءات المساهمة في سداد الرسوم الدراسية ؛ لضمان استمرار مسيرتهم التعليمية، وتخفيف العبء عن كاهل أوصيائهم.

هذا و كان للمشروع تواجد حي ومباشر منذ إطلاق المشروع في ما يقارب 160مؤسسة حكومية وخاصة على إثر استجابات بناءة من الجهات على مستوى إمارات الدولة للمساهمة في ” علَّم بالقلم”، مما أبرز الوعي المجتمعي في التفاعل مع دعم تعليم الأبناء الفاقدي الأب، وتفعيل المشاركة والتعاون والتكافل بين أفراد المجتمع الواحد .

ومن جهته صرح حمد العويس – مدير إدارة الاتصال الحكومي في دائرة التخطيط والمساحة – :” نشيد بالدور الرائد الذي تقوم به مؤسسة الشارقة للتمكين الاجتماعي في دعم هذه الفئة المهمة من المجتمع، مؤكدين على أهمية التعاون بين المؤسسات الحكومية والخاصة لتوفير بيئة تعليمية محفزة تساهم في تعزيز التحصيل الدراسي وتطوير مهارات الطلبة ونؤكد على استمرارية دعم الدائرة للمشروع، و أن هذا التعاون يمثل خطوة هامة نحو تمكين الأيتام أكاديمياً وتأهيلهم لتحقيق النجاح الأكاديمي والمستقبلي لهم ” .
ويتفرد مشروع « علَّم بالقلم» بدور أساسي ومكمل من خلال شمولية الخدمات التعليمية والمعرفية المساندة المقدمة للطلبة والذي يستمر معهم طوال فترة دراستهم من المرحلة الإبتدائية حتى التخرج من الجامعة ،فتعمل المؤسسة على العناية بجميع احتياجات الأيتام الدراسية فإلى جانب سداد الرسوم الدراسية تحرص المؤسسة كل عام على توفير المستلزمات والأجهزة التعليمية ، وتقديم دروس التقوية للمتأخرين دراسياً، إضافةً إلى إدراجهم في دورات أكاديمية تطويرية ،ومتابعة تحصيلهم الدراسي وغيرها من الخدمات التي تدعم استمرارهم الدراسي


مقالات مشابهة

  • الدمرداش: النباتات الطبية والعطرية على رأس القطاعات التصديرية الواعدة.. وبلغت صادراتها خلال العام الماضي 282 مليون دولار
  • سداد رسوم دراسية لأيتام ” التمكين الاجتماعي ” بما يزيد على 5 مليون درهم
  • «التدريب التقني» تساهم في توفير أكثر من 7 آلاف فرصة وظيفية لخريجي برامجها خلال أغسطس الماضي
  • رئيس الإمارات يوجه بتقديم مساعدات بقيمة 100 مليون دولار إلى لبنان
  • «القابضة للري والصرف» تتمكن من سداد 112 مليون جنيه مديونات
  • التدريب التقني تساهم في توفير أكثر من 7 آلاف فرصة وظيفية لخريجي برامجها في أغسطس الماضي
  • أكثر من مليار دولار قيمة الصادرات التركية للعراق خلال الشهر الماضي
  • فقدنا 6 مليارات دولار.. السيسي يكشف خسائر قناة السويس بسبب الحرب
  • العراق رابع أكبر مستورد من تركيا خلال الشهر الماضي
  • صادرات تركيا تتجاوز 22 مليار دولار الشهر الماضي