أخبارنا:
2024-07-08@14:27:35 GMT

هل هناك علاقة بين السكري والاكتئاب ؟

تاريخ النشر: 22nd, November 2023 GMT

هل هناك علاقة بين السكري والاكتئاب ؟



أظهرت مراجعة بحثية حديثة لدراستين أن سوء التغذية يلعب دوراً مزدوجاً، حيث يساهم في خطر الإصابة بالسكري من النوع 2، ويؤثر على الصحة النفسية، بما في ذلك القلق والاكتئاب.

وأفادت النتائج أن الاضطرابات النفسية، مثل الاكتئاب والقلق، تزيد من خطر الإصابة بالسكري، ويرتبط مرض السكري أيضاً بزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب والقلق.



وبحسب "مديكال إكسبريس"، تساعد التدخلات الغذائية في كل من هذه القضايا الصحية. وأشرفت على فريق البحث الدكتورة رائدة البصيري من جامعة جورج ماسون في فيرجينيا.

وتوصلت البصيري وزملاؤها إلى أن اتباع نظام غذائي يحتوي على أطعمة كثيفة الطاقة ولكنه يفتقر إلى العناصر الغذائية الأساسية، مثل أحماض أوميغا 3 الدهنية وفيتامين د وفيتامين هـ وفيتامين ب 6 وفيتامين ب 12 والفولات والسيلينيوم والكروم والمغنيسيوم، يرتبط بتفاقم الأعراض غير المواتية في كل من الصحة النفسية وتطور السكري.

ويؤكد هذا الارتباط على أهمية الخيارات الغذائية الغنية بالمغذيات للصحة العامة والرفاهية.

وقالت البصيري: "تؤكد الأدلة العلمية الحالية الفوائد المحتملة لاعتماد نظام غذائي متوازن في تقليل أعراض القلق والاكتئاب مع تعزيز التحكم في نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري".

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

حافظي على نضارتها.. وصفات طبيعية للتخلص من تجاعيد الجبهة

تعاني الكثير من النساء، من مشكلة التجاعيد الصغيرة التي تظهر في الجبهة، حيث تتسبب تجاعيد الجبهة في شعور المرأة بالانزعاج والإحراج، ويرجع أسباب ظهورها إلى عدة عوامل منها وراثية والتعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة، وتكرار تعبير الوجه كثيراً والشعور بالتوتر، والتدخين وغيرها.

ويستعرض «الأسبوع»، لمتابعيه وزواره، وصفات طبيعية للتخلص من تجاعيد الجبهة، وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

وصفات طبيعية للتخلص من تجاعيد الجبهة1-وصفة قشر الموز

يساعد الموز على ترطيب البشرة وتقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ب6، ولهذا ينصح بتحضير 1-2 موز ناضج ثم هرس الموز بشوكة أو ملعقة، ثم تدليك الوجه بالموز، والإنتظار لفترة تتراوح مابين 10-15 دقيقة ثم غسل الوجه وترطيبه.

وصفات طبيعية للتخلص من تجاعيد الجبهة2-وصفة جل الصبار

يحتوى جل الصبار على مضادات أكسدة وفيتامين E، لذلك يساعد على تبطئ عملية الشيخوخة، والتخلص من التجاعيد، وذلك من خلال تنظيف البشرة ووضع الجل عليها وتركها لفترة تتراوح مابين 20-30 دقيقة، ثم غسل الوجه.

3-وصفة زيت الجوجوبا

يساعد فيتامين E الموجود في زيت الجوجوبا على تغذية البشرة ومنع الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة، حتى يرطب البشرة ويساعد على تقليل ظهور تجاعيد الجبين، وذلك من خلال تدليك البشرة بزيت جوجوبا ليلاً، ثم غسل الوجه بغسول خفيف في الصباح.

4-وصفة زيت الأرجان

يحتوى زيت الأرجان المغربي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة وفيتامين E، وهذه العناصر تساعد على التخلص من تجاعيد الجبهة، وذلك من خلال تنظيف البشرة وتدليكها بزيت الأركان كل ليلة قبل الذهاب إلى النوم، ثم غسل الوجه.

اقرأ أيضاًمنها الليمون والعرقسوس.. ماسكات لتفتيح البشرة وعلاج التصبغات

7 طرق للحفاظ على نضارة البشرة.. تعرفي عليها

مقالات مشابهة

  • ناقد رياضي : إدارة كرة القدم المصرية تضم دخلاء لا علاقة لهم بالرياضة
  • ما علاقة شرب الشاي بالوفاة بأمراض القلب؟.. أطباء يكشفون عن مفاجأة
  • ما علاقة العطس والسعال بسلس البول؟.. أستاذ جراحة يوضح
  • ما علاقة العبوات البلاستيكية بمرض السكري؟
  • حافظي على نضارتها.. وصفات طبيعية للتخلص من تجاعيد الجبهة
  • للتخلص من تجاعيد الجبهة.. اتبعي الإرشادات التالية
  • 8 تطبيقات للصحة النفسية تساعدك على إدارة القلق والاكتئاب
  • 5 نصائح للوقاية من الإصابة بالسكري.. غيّر نمط حياتك الآن
  • بكمية فيتامين (د) في الجسم تشير إلى احتمالية الإصابة بالسكري
  • حسام موافي يحذر من تورم الأطراف السفلية عند مرضى السكري وعلاقتها بمرض النقرس