كشف كبير المفاوضين القطريين في تصريحات لشبكة CNN الأمريكية أن استهداف إسرائيل لمستشفى الشفاء في مدينة غزة قبل أيام ضغط على المفاوضات بين إسرائيل وحماس.

وفجر الأربعاء، أعلنت وزارة الخارجية القطرية، التوصل لاتفاق هدنة إنسانية في قطاع غزة، بين إسرائيل وحركة حماس، بوساطة مشتركة مع مصر والولايات المتحدة، سيتم الإعلان عن توقيت بدئها خلال 24 ساعة.

وقال محمد بن عبد العزيز الخليفي، وهو أيضًا وزير الدولة القطري للشؤون الخارجية، في مقابلة حصرية الأربعاء مع CNN إن استهداف إسرائيل

مستشفى الشفاء ضغط على المفاوضات، مضيفًا أن قطر كان عليها أن تطلب من الأطراف عدم "استهداف البنى التحتية الإنسانية الحيوية".

وأضاف أنه كان هناك حاجة إلى "عمل مكثف للغاية" للتوسط في الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين إسرائيل وحماس، مشيرا إلى أن هذا الاتفاق هو ما "يريده الطرفان".

وذكر الخليفي من الدوحة: "كان عملنا مكثفًا للغاية.. إنها فترة تصعيد شديد واشتباكات عسكرية وتصعيد في الأزمة الإنسانية وغزو بري".

وأضاف الوزير القطري، قائلا: "كل ذلك جعل مهمتنا صعبة للغاية في التوصل إلى اتفاق بين طرفين لا يتمتعان بأدنى مستويات الثقة ببعضهما".

وخلال الأسبوعين الماضيين، لاحظ الخليفي أن المحادثات شهدت "تعثرات"، قائلاً على سبيل المثال إن الوسطاء كانوا بحاجة إلى "فترة من الهدوء" عندما أعلنت إسرائيل عن المرحلة الثانية من العملية البرية.

وأردف كبير المفاوضين القطريين: "هذه الأحداث لن تساعد أي طرف على التوصل إلى اتفاق وبالتأكيد لن تساعد الوسيط"، مشيرا إلى "أهمية"

تمكن الأطراف من تجاوز "التحديات" لتأمين الصفقة.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة، خلّفت أكثر من 14 ألفا و128 شهيدا فلسطينيا، بينهم أكثر من

5 آلاف و840 طفلا و3 آلاف و920 امرأة، فضلا عن أكثر من 33 ألف مصاب، 75% منهم أطفال ونساء، وفقا للمكتب الإعلامي الحكومي بغزة.

المصدر | متابعات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: قطر غزة إسرائيل حماس

إقرأ أيضاً:

قرار من نتنياهو بعد رد حماس على مقترحات اتفاق الهدنة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكدت وسائل إعلام إسرائيلية، أن رئيس وزراء دولة الاحتلال بنيامين نتنياهو وافق على إرسال مفاوضين لإجراء مباحثات بعد رد حركة حماس على مقترحات اتفاق التهدئة، وفقا لخبر عاجل أفادت به قناة "القاهرة الإخبارية".

وكان مجلس جامعة الدول العربية كلف المجموعة العربية في نيويورك بدراسة خطوات تجميد مشاركة إسرائيل بالجمعية العامة للأمم المتحدة، وفقا لخبر عاجل أفادت به قناة "القاهرة الإخبارية".

مقالات مشابهة

  • تنامي آمال التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة
  • فتح باب المفاوضات من جديد .. تعرف على أبرز تعديلات حماس على اتفاق الهدنة
  • تطور جديد بشأن اتفاق وقف إطلاق النار في غزة
  • بعد تقارير عن انفراجة.. كيف تغيّر موقف حماس في مفاوضات الهدنة؟
  • تفاؤل أمريكي بقرب التوصل لصفقة بين حماس والحكومة الإسرائيلية
  • مسؤول إسرائيلي: تقدم مهم للغاية في رد حماس وفرصة حقيقية للتوصل لاتفاق
  • تحرك جديد لنتنياهو بشأن اتفاق الهدنة في غزة
  • قرار من نتنياهو بعد رد حماس على مقترحات اتفاق الهدنة
  • تقرير: إسرائيل وحماس على وشك التوصل إلى اتفاق إطاري لوقف إطلاق النار
  • إصابة شخصين جراء عملية طعن داخل مجمع تجاري شمال إسرائيل