قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن وزير الصحة وجه بدراسة إطلاق مبادرة لاكتشاف وعلاج مرض الرمد الحبيبي «التراكوما»، عقب عرض مناقشة الدراسة الميدانية عن معدلات انتشار المرض واستعراض الوضع الوبائي العالمي والمحلي للمرض، واستراتيجية مستقبلية متكاملة للقضاء على المرض بحلول عام 2027، وذلك بما يضمن الحد من انتشار المرض وعلاج الحالات المكتشفة مبكراً.

كما وجه أيضا بإعداد تقارير متابعة لكل قطاعات وهيئات الوزارة تختص بنسب التنفيذ الخاصة بخطط العمل، لتقييم ما جرى تنفيذه من خلال مؤشرات الأداء، للوقوف على المعوقات والعمل على تذليلها لتطوير آليات المنظومة الصحية.

ولفت «عبد الغفار» إلى أن الوزير وجه أيضًا خلال الاجتماع مع مديري الشؤون الصحية بدراسة إنشاء مستشفى متكامل بجانب مستشفى العلمين النموذجي، ليصبح صرحاً لتقديم الخدمات العلاجية ومركزا لتدريب وتأهيل ورفع كفاءة العاملين بالقطاع الصحي، بما يضمن تعزيز الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين والارتقاء بها، مشيرًا الى الحصول على موافقة رئاسة مجلس الوزراء على تخصيص قطعة أرض بجانب المستشفى لصالح وزارة الصحة والسكان.

الاستراتيجية الوطنية للسكان

وأضاف «عبد الغفار» أن الاجتماع تناول متابعة معدلات العمل بالخطة التنفيذية الخاصة بالاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية تمهيداً لإطلاقها خلال الفترة المقبلة، مشيراً إلى أن الوزارة بصدد إطلاق منظومة تكويد وتراخيص المنشآت الطبية الخاصة.

وتابع بأن الاجتماع تناول عرضا متكاملا حول النشاط الخاص بمركز تدريب المنيرة وسبل تنمية الأنشطة المختلفة الخاصة به، وهو المركز الحكومي المؤهل في مجال المعلوماتية الصحية للأطباء والصيادلة وفرق التمريض، موضحاً أن المركز لديه 16 فرعا على مستوى المحافظات.

وقال «عبد الغفار» إن الاجتماع تناول مناقشة محاور التطوير والإنجازات الخاصة بقطاع التدريب والبحوث، بما يستهدف توفير سبل التعليم المهني والتدريب والبحوث على مستوى متميز لكل العاملين بالقطاع الطبي من خلال عدد من المحاور تتضمن (تطوير مناهج التعليم الفنى والتمريض ورفع مستوى الجودة للمناهج ورفع مستوى الخريجين، تأهيل الكوادر الإدارية ورفع كفاءة القائمين بالتدريس والتعاقد مع كوادر مؤهلة، رفع كفاءة المعاهد الفنية الصحية من الناحية الإنشائية والتجهيزات)، بما يضمن تحقيق رؤية الوزارة في خلق كوادر بشرية مؤهلة ومدربة قادرة على تقديم خدمات طبية ذات جودة وفقاً لأحدث الأدلة والمعايير العلمية.

تطوير مناهج شعبة المختبرات

وأوضح «عبد الغفار» أنه جرى الانتهاء من تطوير مناهج شعبة المختبرات من قبل الادارة المركزية للمعامل، وتدريب القائمين بالتدريس على التعديلات التي جرى إدخالها على المناهج، فضلاً عن التنسيق مع معامل مستشفيات وزارة الصحة لتدريب الامتياز على المهارات المطلوبة لشعبة المختبرات بما يتماشى مع خطة التطوير.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصحة وزارة الصحة السكان الخدمات الصحية عبد الغفار

إقرأ أيضاً:

من هو خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان بعد تجديد الثقة به؟

جدد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، الثقة في الدكتور خالد عبد الغفار ، وزيرا للصحة والسكان، بعد تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي بتشكيل حكومة جديدة من ذوي الخبرات والكفاءات تعمل على عدد من الأهداف ووضع ملف بناء الإنسان على رأس قائمة الأولويات الدولة خاصة في مجالات الصحة والتعليم.

السيرة الذاتية لوزير الصحة

تستعرض «الوطن» السيرة الذاتية للدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان في الحكومة الجديدة

- شغل الدكتور خالد عاطف عبد الغفار، منصب وزير التعليم العالى والبحث العلمي.

- تولى منصب قائم بأعمال وزير الصحة في توقيت حرج بعد تعرض الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، لأزمة مرضية، وجمع بين وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي والصحة معًا.

- حاصل على بكالوريوس طب وجراحة الفم والأسنان جامعة القاهرة.

- حاصل على ماجستير طب الفم وعلاج اللثة من جامعة القاهرة عام 1989، ثم حصل على شهادة البورد الأمريكي من الولايات المتحدة الأمريكية عام 1993، ثم دكتوراة طب الفم وعلاج اللثة من جامعة القاهرة وجامعة تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1995

- تولى الدكتور خالد عبد الغفار، منصب نائب رئيس جامعة عين شمس لشؤون الدراسات العليا والبحوث، خلال الفترة من 2016 إلى 2017.

- شغل منصب عميد كلية طب الفم والأسنان جامعة عين شمس وأستاذاً بقسم طب الفم وعلاج اللثة بكلية طب الأسنان جامعة عين شمس.

جوائز الدكتور خالد عبد الغفار

- حصل الدكتور خالد عبد الغفار على مجموعة من الجوائز، حيث حاز على المركز الأول لأحسن بحث خلال المؤتمر الدولي للمؤسسة العالمية لأبحاث طب الأسنان، وجائزة أحسن بحث تخصصي (Unilever Travel Award) سياتل، واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية 1994، وجائزة أحسن بحث متميز على مستوى جامعة عين شمس، تمويل من صندوق العلوم والتكنولوجيا التابع لوزارة البحث العلمى بقيمة خمسة ملايين جنيه مصرى لإنشاء معمل تكنولوجيا المواد والخلايا الجذعية 2016.

- شارك الدكتور خالد عبد الغفار في نحو 50 بحثاً في مجال طب الأسنان وتخصّص طب الفم وعلاج اللثة والتشخيص وزراعة الأسنان

- 20 بحثاً في دوريات ومجلات عالمية على مدار 33 عاماً منذ تخرجه، مما جعل المعنيين بملف التعليم العالي يتوسمون فيه كثيرًا بالنجاح.

- لم يقصر الدكتور خالد عبد الغفار، في أعمال الوزرات التي قام بترأسها، فعندما جمع بين وزارتي التعليم العالي والصحة حرص على القيام بجميع النشاطات والقيام بعدد كبير من الجولات الخاصة بعدد من المستشفيات خاصه النائية ووصل الأمر الي الذهاب في الأعياد والمناسبات ومحاسبة المقصرين للاطمئنان على صحة المواطنين والحرص علي تلبيه احتياجتهم والتحدث معهم بين الجولة والأخرى.

- استكمل الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة، مرحلة تطوير المنظومة الصحية فكانت هناك توجيهات واضحة بضرورة الاستمرار علي التوسع بمشروع التامين الصحي الشامل 

- حرص على زيادة عدد المبادرات الصحية لتشمل فحص المقبلين على الزواج والكشف عن أخطر الأورام السرطانية 

- في حقبته الوزارية استكملت مصر ملفها في القضاء علي فيروس سي وتم الإعلان عن خلو مصر من فيروس سي من قبل منظمة الصحة العالمية.

 

مقالات مشابهة

  • إطلاق 15 صاروخا على الأراضي المحتلة.. وانفجارات فى كريات شمونة
  • من هو خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان بعد تجديد الثقة به؟
  • وزارة الصحة تستضيف 12 طبيبا زائرا من عدة دول خلال يوليو الحالي
  • تفاصيل اجتماع تنفيذ الإستراتيجية العربية لموازنة صديقة للصحة
  • تقرير يرصد أولويات الحكومة المرتقبة في قطاعي التعليم والصحة.. أبرزها تحسين مستوى الخدمات
  • «الصحة» تبحث التعاون مع «فايزر» في صقل مهارات الكوادر الطبية وعلاج الأمراض المزمنة
  • وزير الصحة يستقبل ممثلي شركة فايزر لمناقشة تعزيز سبل التعاون المشترك
  • انطلاق فعاليات المسح الميداني بقرى الدقهلية لاكتشاف حالات الإصابة بالبلهارسيا
  • إنطلاق فعاليات المسح الميداني بقرى الدقهلية لاكتشاف حالات الإصابة بالبلهارسيا
  • فتح باب التحويل بين المدارس على مستوى الجمهورية