رحبت عدة دول عربية وغربية ومنظمات أممية بالجهود المصرية المبذولة في التوصل إلى اتفاق الهدنة الإنسانية في قطاع غزة، والتي من المقرر أن يبدأ تنفيذها خلال ساعات، بعد 48 يوماً من العدوان الغاشم لقوات الاحتلال الإسرائيلي على أبناء الشعب الفلسطيني، في أعقاب عملية «طوفان الأقصى» في السابع من أكتوبر الماضي، ومن المقرر أن تبدأ الهدنة اعتباراً من العاشرة صباح اليوم الخميس، ولمدة 4 أيام.

ترحيب سعودي بجهود مصر في التوصل للهدنة

وأعلنت المملكة العربية السعودية، اليوم الأربعاء، ترحيبها باتفاق الهدنة الإنسانية في قطاع غزة لمدة أربعة أيام قابلة للتمديد، تسمح بتبادل عدد من الرهائن والمحتجزين من النساء والأطفال، وإيصال المساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية، بما فيها الوقود.

وأعربت المملكة العربية السعودية عن تثمينها الجهود المصرية والقطرية والأمريكية لهذا الغرض، وجددت الدعوة للوقف الشامل للعمليات العسكرية، وحماية المدنيين وإغاثتهم، وتحرير المحتجزين والأسرى، بحسب ما أوردت قناة «الإخبارية» السعودية مساء اليوم الأربعاء.

الإمارات تثمن جهود مصر وقطر والولايات المتحدة

ورحبت دولة الإمارات العربية المتحدة بالجهود المصرية لتحقيق اتفاق الهدنة الإنسانية في قطاع غزة، ونقلت قناة «إكسترا نيوز» أن وزارة الخارجية الإماراتية أثنت على الجهود التى قامت بها مصر وقطر والولايات المتحدة الأمريكية، لتحقيق هذا الاتفاق، الذى يقضى بوقف إطلاق النار لمدة 4 أيام، لتمكين تبادل المحتجزين والسجناء وإيصال الإمدادات الإغاثية والمساعدات الإنسانية، معربةً عن أملها في أن ذلك الاتفاق يمهد الطريق لإنهاء الأزمة، وتجنيب الشعب الفلسطيني المزيد من المعاناة.

ترحيب الأمم المتحدة بالهدنة الإنسانية في غزة

وكذلك، رحب أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، باتفاق الهدنة بين جيش الاحتلال الإسرائيلي والفصائل الفلسطينية، مثمناً الجهود المصرية، بالتنسيق مع  قطر والولايات المتحدة الأمريكية، واعتبر أن هذا الاتفاق خطوة مهمة في الاتجاه الصحيح، وأضاف أن هناك الكثير الذي يجب القيام به، مؤكداً أن الأمم المتحدة ستحشد كافة قدراتها لدعم تنفيذ الاتفاق، وتعزيز تأثيره الإيجابي على الوضع الإنساني في قطاع غزة، بحسب تصريحات تليفزيونية له مساء اليوم الأربعاء.

رئيس أمريكا يثني على جهود مصر

وفي نفس السياق، أشار الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إلى أنه تحدث بانتظام مع قادة كل من قطر وإسرائيل ومصر، لإحراز تقدم في مفاوضات الرهائن وإبرام اتفاق، مبيناً ترحيبه بالوقف المؤقت للقتال، لتقديم مساعدات إضافية للفلسطينيين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مصر الإمارات السعودية رئيس أمريكا الهدنة الإنسانیة فی اتفاق الهدنة فی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

سقوط 4 شهداء وإصابة آخرين جراء قصف الاحتلال بقطاع غزة

استشهد أربعة مواطنين وأصيب آخرون، مساء اليوم الأحد، في قصف للاحتلال الإسرائيلي وسط وجنوب قطاع غزة، وفقًا لما أعلنته وكالة الأنباء الفلسطينية"وفا".

اندلاع مواجهات مع الاحتلال غرب بيت لحم 3 شهداء في قصف الاحتلال وسط مدينة غزة

وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال استهدفت منزلا في مخيم النصيرات وسط القطاع، ما أدى لاستشهاد مواطنين وإصابة آخرين، فيما أفاد مراسلنا بأن طائرات الاحتلال استهدفت مركبة مدنية شمال غرب خان يونس، جنوب القطاع، ما أسفر عن استشهاد مواطنين اثنين.

وتواصل قوات الاحتلال عدوانها على قطاع غزة برا وبحرا وجوا منذ السابع من أكتوبر من 2023، ما أسفر عن استشهاد 41,595 مواطنا، وإصابة 96,251 آخرين، غالبيتهم من الأطفال والنساء، في حصيلة غير نهائية، إذ لا يزال آلاف المفقودين تحت الأنقاض.

مقالات مشابهة

  • مجلس النواب يصوّت بالإجماع على اتفاق المركزي
  • سقوط 4 شهداء وإصابة آخرين جراء قصف الاحتلال بقطاع غزة
  • اتفاق بين «سلمان للإغاثة» و«OCHA» لدعم الأعمال الإنسانية في أوكرانيا
  • اتفاق المركزي.. “توجه عام” بمجلس الدولة لقبوله، فهل يمر؟
  • الصول: مجلس النواب سيعتمد اتفاق حل أزمة المصرف المركزي
  • قزيط: هناك قبول من أعضاء مجلس الدولة لتمرير الاتفاق الذي تم التوصل له حول المصرف المركزي
  • جامعة ساليرنو الطبية الإيطالية تحتفي بجهود الإمارات الإنسانية خلال أزمة “كوفيد-19”
  • أمين التعاون الخليجي: جهود مكثفة لحل الأزمة الإنسانية في قطاع غزة
  • كوريا الجنوبية تجري "محادثات بناءة" بشأن تقاسم تكاليف الدفاع مع الولايات المتحدة
  • اتفاق المركزي.. ما هي بنوده وأبرز نصوصه؟