أكد المتحدث باسم وزارة التخطيط عبد الزهراء الهنداوي استمرار الاستعدادات لتنفيذ التعداد العام للسكان في العراق، الذي تم تحديد موعده في الأول من تشرين الثاني لعام 2024.

وقال الهنداوي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إنه “تم وضع خطة تفصيلية بتوقيتات زمنية محددة، وتتضمن هذه الخطة تنفيذ جميع المتطلبات وتهيئة جميع المراحل الخاصة بالتعداد، بداية من التعاقد مع شركات عالمية لتوريد الأجهزة اللوحية الخاصة بالتعداد”.

وأشار إلى أن “العراق يحتاج إلى حوالي 120 إلى 130 ألف جهاز بمواصفات خاصة”.

وأضاف أن “هذه العملية تتطلب فترة إنجاز تصل إلى ستة أشهر، بالإضافة إلى أن الوزارة لديها كادر كبير من العدادين من المعلمين والمدرسين يبلغ تقريبًا 130 ألف عداد وباحث ميداني، وسيتم تدريبهم في دورات خاصة. وقد تم إجراء تعداد تجريبي في عدة مناطق محددة من كل محافظة للوقوف على قدرات الوزارة وإمكاناتها لاختبار هذه القدرات ومعالجة الأخطاء التي قد تظهر أثناء إجراء التعداد”.

وتابع أن “عملية الحصر والترقيم التي تمثل العمود الفقري للتعداد السكاني في العراق تحتاج إلى فترة زمنية لإجرائها تصل إلى حوالي شهرين إلى ثلاثة أشهر. كما تم إنشاء مركز وطني للبيانات، بالإضافة إلى توفير الصور الفضائية للوحدات الإدارية على مستوى المحافظة والقضاء والناحية”.

وأردف قائلاً: “تم إدراج هذه الخطوات ضمن خطة تفصيلية بتوقيتات زمنية محددة، بهدف العمل على تنفيذها بالتعاون مع جميع الجهات والوزارات والمحافظات، وأيضًا بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان حيث ان هناك دول أبدت استعدادها لدعم جهود وزارة التخطيط في تنفيذ التعداد، وبالتالي نأمل أن تُستكمل جميع هذه المتطلبات وتُحقق، ويُنفذ التعداد الذي طال انتظاره”.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

إقرأ أيضاً:

أنقرة: لا اتفاقات محددة حول توقيت ومكان لقاء أردوغان والأسد

سرايا - أكد مكتب الرئاسة التركية أنه لم يتم الاتفاق بعد على موعد ومكان الاجتماع بين رئيسي تركيا وسوريا، لافتا إلى شائعات تروجها وسائل الإعلام حول تفاصيل الاجتماع.

وقال مصدر في المكتب الرئاسي التركي لوكالة "نوفوستي": "نسمع روايات مختلفة في وسائل الإعلام، لكن حتى الآن لا توجد اتفاقات حول هذا الموضوع، وسنعلن عن الاجتماع بين الرئيسين في الوقت المناسب في حال وجود تفاصيل حول ذلك".

تركيا ترحّب بجهود روسيا للوساطة في تطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق


ولفت وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مقابلة لـRT في وقت سابق إلى أن موسكو مهتمة بتطبيع العلاقات بين شركائها في دمشق وأنقرة.



وأعربت أنقرة عن ترحيبها بجهود روسيا للوساطة في تطبيع العلاقات بين تركيا وسوريا، مؤكدة تمسك الجانب التركي بعلاقات تقوم على حسن النية مع سوريا.


وتحدثت تقارير إعلامية عن لقاء محتمل بين الأسد وأردوغان، حيث رجحت صحيفة "حرييت" نقلا عن مصادرها أن يعقد الاجتماع خلال أغسطس في بغداد، في حين رجحت مصادر أخرى أن يتم اللقاء في موسكو.

 

 

إقرأ أيضاً : 20 شهيدًا و76 إصابة في قطاع غزة خلال 24 ساعةإقرأ أيضاً : ليبيا تعلن حالة الطوارئ لمواجهة الأمطار الغزيرةإقرأ أيضاً : هل تؤثر ثاني محاولة لاغتيال ترمب على فرص فوزه بالانتخابات؟

 

 


مقالات مشابهة

  • وزارة التخطيط: العراق يعدّ الأقل بظاهرة الطلاق بين الدول العربية
  • مدبولي يوجه بوضع مستهدفات محددة لتطوير جميع شركات قطاع الأعمال
  • الاتحاد الوطني يدعو كورد مناطق النزاع للعودة إليها خلال التعداد: ثبّتوا هويتكم
  • متحدث الصحة: مبادرة بداية ليست محددة بوقت
  • اعتقال شون "ديدي" كومبس في نيويورك بتهم فدرالية غير محددة
  • محافظة واسط تشكل لجان تهتم باكمال التحضيرات الخاصة بإجراء التعداد السكاني في المحافظة
  • رونالدو: رسالة خاصة لجميع جمهوري في العراق أتمنى أن أراكم قريبًا
  • بزشكيان يضع شرطه لإجراء محادثات مباشرة مع أمريكا: نحن إخوة لهم
  • الاقتصاد الألماني تحت وطأة التقلص السكاني وصعود اليمين المتطرف
  • أنقرة: لا اتفاقات محددة حول توقيت ومكان لقاء أردوغان والأسد