بوابة الوفد:
2024-10-05@16:41:21 GMT

لا تُحاول تأديب غير المؤدب!

تاريخ النشر: 22nd, November 2023 GMT

من حكايات كليلة ودمنة... أن جماعة من القرود كانوا بجبل وإذ بهم يُبصرون بعوضة تطير بالليل وكانت كالعادة تُضيء، وفرحوا بذلك وجمعوا الحطب لتقع عليه هذه الشرارة، وبدأوا فى نفخ الحطب بأفواههم وجلبوا الريح بأيديهم طمعًا فى أن يوقدوا نارًا يحميهم من البرد، وكان هناك طائر قريب منهم حاول أن يُخبرهم أن هذه ليست شرارة، وسمع رجل هذا الطائر وهو يُناديهم فقال له: لا تُحاول تقويم ما لا يستقيم، ولا تأديب ما لا يتأدب لأن من فعل ذلك ندم، وقال أيضاً إن الحجر المانع الذى لا ينقطع لا تُجرب عليه السيوف، والعود الذى لا ينحنى لا يُعَالج انحناؤه، فأبى الطائر أن يسمع كلام الرجل حتى اقترب من جماعة القرود ليُفهمهم حقيقة ضوء البعوضة وأنها ليست شرارة، فقام القرود بقطع رأسه ومات.

فقال الرجل: هذه نهاية كل من لا يسمع النصح لأنه كان كارهًا لموعظة العُقلاء. لذلك يُقال: الزم ذا العقل والكرم واسترسل إليه وإياك وفراقه، واهرب من اللئيم والأحمق، لأن هذا اللئيم لا يُرجى منه خير. وقال «دمنة» كيف كان ذلك، قال «كليلة» قتله سوء فهمه، فقال «دمنة» هل كل ما يُقال صحيح، قال «كليلة» لا ولكن إذا كنت جاهلاً اسمعه لعله مُفيد، وإذا كنت غير جاهل زِن ما يُقال بعقلك، فإن وجدته اتفق مع المنطق لفعل به.

لم نقصد أحدًا!

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حسين حلمي السيوف

إقرأ أيضاً:

«القاهرة الإخبارية»: جيش الاحتلال حاول التسلل إلى جنوب لبنان عبر 4 مناطق

قال أحمد سنجاب، مراسل قناة «القاهرة الإخبارية» من جنوب لبنان، إن الحدود الجنوبية اللبنانية تشهد معارك شرسة وضارية وسط محاولات مستمرة من قبل حزب الله للتصدي لمحاولات التسلل البري التي يحاول جيش الاحتلال الإسرائيلي تنفيذها على مدار الساعات الماضية.

وأضاف «سنجاب»، خلال رسالة على الهواء عبر شاشة قناة «القاهرة الإخبارية»، أن هناك أربع مناطق على طول الحدود الجنوبية اللبنانية حاول جيش الاحتلال الإسرائيلي التسلل منها برًا إلى الداخل اللبناني، ولكن تصدي حزب الله إلى الآن أحبط كل هذه المحاولات وأوقع عددا كبيرًا من جنود الاحتلال الإسرائيلي بين قتيل وجريح. 

المحاولات بدأت من مدينة العديسة في القطاع الشرقي لجنوب لبنان

وأكد «سنجاب»، أن المحاولات بدأت من مدينة العديسة في القطاع الشرقي لجنوب لبنان، حيث تسلل عدد من جنود جيش الاحتلال برًا لكن حزب الله أعد كمائن لهذه القوة وأوقع عددا من الجنود بين قتيل وجريح وأجبر من تبقى على الانسحاب من هذه النقطة قائلا: «جيش الاحتلال حاول مجددًا من خلال موقع مارون الرأس ولكن تم التصدي من قبل حزب الله».

مقالات مشابهة

  • وصف النبي في القرآن.. صدر مشروح وقلب أقوى من الجبال
  • شاب يـضـرم النار في جسد شقيقه حيًا تأديبًا له
  • وفاة 866 شخصًا بجدري القرود في أفريقيا
  • الصحة العالمية تعطي الضوء الأخضر لأول اختبار لتشخيص فيروس جدري القرود
  • وفاة 866 شخصًا بمرض جدري القردة في أفريقيا
  • السجن 4 سنوات ونصف لرجل حاول ختان فتاة في العراق
  • وحدة كوماندوز أحبطت عملية لـحزب الله.. إليكم ما حاول القيام به
  • 4 أعضاء شريفة لرسول الله وصفها الله في القرآن الكريم
  • برج الدلو.. حظك اليوم الخميس 3 أكتوبر 2024: حاول أن تكون أنت الأفضل
  • «القاهرة الإخبارية»: جيش الاحتلال حاول التسلل إلى جنوب لبنان عبر 4 مناطق