اجتمع وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون مع نظرائه من دول عربية وإسلامية في لندن يوم الأربعاء، لبحث الأوضاع في قطاع غزة، بعد الاتفاق على الهدنة.

وعقدت اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية، برئاسة وزير خارجية السعودية فيصل بن فرحان، اجتماعا رسميا مع وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، بحضور وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا طارق أحمد.

وقال كاميرون في بيان: "ناقشنا كيفية استغلال هذه الخطوة للمضي قدما في التفكير بالمستقبل وكيف يمكننا بناء مستقبل سلمي يوفر الأمن لإسرائيل وأيضا السلام والاستقرار للفلسطينيين".

وقالت بريطانيا إن وزراء خارجية السعودية والأردن ومصر وفلسطين وتركيا وإندونيسيا ونيجيريا، إضافة إلى الأمين العام لجامعة الدول العربية وسفير قطر، حضروا الاجتماع.

وشارك في الاجتماع الذي عقد في العاصمة البريطانية لندن، وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، ووزير الخارجية المصري سامح شكري، ووزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، ووزير خارجية تركيا هاكان فيدان، ووزيرة خارجية إندونيسيا ريتنو مارسودي، ووزير خارجية نيجيريا يوسف مايتاما توغار، والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.

وأكد أعضاء اللجنة الوزارية أهمية اتخاذ أعضاء مجلس الأمن والمجتمع الدولي إجراءات فاعلة وعاجلة، للوقف الكامل لإطلاق النار في قطاع غزة، مؤكدين أن ذلك يعد أولوية لجميع الدول العربية والإسلامية.

وطالبوا بريطانيا بالقيام بدور متوازن بما يتسق مع القانون الدولي، والقانون الدولي الإنساني، للوصول إلى وقف فوري لإطلاق النار، وتنفيذ كافة القرارات الدولية ذات الصلة.

وتطرق الاجتماع إلى ضرورة إحياء عملية السلام، حيث شدد أعضاء اللجنة على أهمية ضمان السلام العادل والدائم والشامل، من خلال تنفيذ القرارات الدولية المتعلقة بحل الدولتين، وتمكين الشعب الفلسطيني من نيل حقوقه المشروعة في إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وذات السيادة على خطوط الرابع من يونيو لعام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

كما ناقش الاجتماع، تأمين الممرات الآمنة لإيصال المساعدات الإنسانية، والغذائية، والمياه، والوقود، والكهرباء إلى غزة، إضافة للسماح للمنظمات الدولية بالقيام بمهامها في قطاع غزة ومحيطها.

وطالب أعضاء اللجنة الوزارية باضطلاع المجتمع الدولي بمسؤوليته عبر"رفض كافة أشكال الانتقائية في تطبيق المعايير القانونية والأخلاقية الدولية، والتغاضي عن الجرائم البشعة ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية".

إقرأ المزيد الخارجية القطرية: جهود الوساطة أسفرت عن اتفاق على هدنة إنسانية سيعلن عن بدايته خلال 24 ساعة إقرأ المزيد حماس: ما بين 200 ــ 300 شاحنة مساعدات ستدخل غزة خلال الهدنة الإنسانية إقرأ المزيد لحظة بلحظة.. بعد 47 يوما من الحرب بغزة اتفاق على هدنة وتبادل للأسرى بين إسرائيل وحماس

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أحمد أبو الغيط أنقرة أيمن الصفدي الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة الرياض الضفة الغربية القاهرة القدس القضية الفلسطينية جامعة الدول العربية ديفيد كاميرون رياض المالكي سامح شكري طوفان الأقصى فيصل بن فرحان قطاع غزة لندن هاكان فيدان هجمات إسرائيلية وزیر الخارجیة فی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

وزير خارجية إيطاليا: أمن الفضاء الإلكتروني أولوية يتطلب عملا جماعيًا

أكد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني، أهمية العمل الجماعي بشأن مسألة أمن الفضاء الإلكتروني.


وأشار تاياني - وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الإيطالية "آكي" اليوم الثلاثاء، إلى ضرورة معالجة المخاطر والتهديدات المرتبطة بالأنشطة العدائية تقوم بها جهات حكومية وغيرها، التي تتكرر بشكل متزايد وتعرض البِنَى التحتية الحيوية وأنظمة تكنولوجيا المعلومات للمؤسسات والشركات للخطر.

وزارة الخارجية للتعامل مع هذه القضية، لافتا إلى أن أوروبا كانت على صواب في اعتماد قانون الذكاء الاصطناعي لتنظيم هذا الابتكار المهم للاقتصاد، مشددًا على أهمية التحكم في الذكاء الاصطناعي لأن هناك من هو على استعداد لاستخدامه لإحداث الضرر على المجتمع.


وأضاف وزير الخارجية الإيطالي أن أمن الفضاء الإلكتروني أمر بالغ الأهمية لرفاهية وتطوير المجتمع والشركات، وأمر أساسي أيضًا للقدرة التنافسية لنظامنا الصناعي.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية جمهورية إستونيا ويوقعان على مذكرة تفاهم بشأن المشاورات السياسية بين البلدين
  • وزير البلدية والإسكان يلتقي رئيس مكتب الاستثمار بالرئاسة التركية في إسطنبول لبحث تعزيز فرص التعاون بين البلدين
  • وزير خارجية إيطاليا: أمن الفضاء الإلكتروني أولوية يتطلب عملا جماعيًا
  • وزير الدفاع يلتقي الرئيس التركي ويستعرضان مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية
  • وزير المالية يلتقي نظيره القطري لبحث دعم الحكومة اليمنية اقتصاديا
  • تعزيز العلاقات مع بنجلاديش
  • نيبينزيا: روسيا ستعقد اجتماعات لبحث الأوضاع في الشرق الأوسط خلال رئاستها لمجلس الأمن الدولي
  • عبد الله بن زايد ووزير خارجية مالي يبحثان العلاقات الثنائية
  • بالتزامن مع مشاورات مسقط.. وزير الخارجية يلتقي سفيرة بريطانيا لدى اليمن
  • وزير الخارجية يستقبل رئيسة مجموعة الأزمات الدولية