أعلنت اللجنة الثقافية بنقابة الصحفيين عن توفير 30 منحة تدريبية للصحفيين من مركز اللغة والثقافة العربية فى جامعة القاهرة، برئاسة الدكتور أحمد عمار مدير المركز.

موعد الدورة التدريبية

تعقد الدورة التدريبية أيام الإثنين 18 ديسمبر، والخميس 21 ديسمبر، والإثنين 25 ديسمبر، والخميس 28 ديسمبر من الساعة 10 صباحًا إلى الساعة 12  ظهرًا تحت عنوان (نحو لغة تحريرية صحيحة.

. كيف تتجنب الأخطاء اللغوية)؟

 

مجلس نقابة الصحفيين بالإسكندرية يزور مقر القنصلية الفلسطينية

يحاضر في الدورة أ.د. عرفة حلمى الأستاذ بقسم اللغة العربية وآدابها - جامعة القاهرة.

يأتى ذلك على هامش إحياء اليوم العالمى للغة العربية، علمًا بأن الدورة مجانية.

تتلقى النقابة طلبات الزملاء الراغبين فى الاستفادة من الدورة بدءًا من غدٍ الخميس 23 نوفمبر 2023م، وحتى يوم الأحد 26 نوفمبر بمقر شئون المجلس فى النقابة.

نقابة الصحفيين تطلق دورة تدريبية في الإعلام الافتراضي

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قابة الصحفيين اللجنة الثقافية بنقابة الصحفيين اللجنة الثقافية الثقافة العربية

إقرأ أيضاً:

الأرشيف والمكتبة الوطنية بالإمارات ينظم دورة تدريبية في إجراءات تحويل الوثائق

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظم الأرشيف والمكتبة الوطني بالامارات العربية  المتحدة  دورة تدريبية افتراضية حول إجراءات وآليات تحويل الوثائق غير النشطة داخليًا في الجهة الحكومية والوثائق التاريخية من الجهات الحكومية إلى الأرشيف والمكتبة الوطنية، وتأتي هذه الدورة استكمالاً لسلسلة الدورات التدريبية التي يقدمها الأرشيف والمكتبة الوطنية للجهات الحكومية الاتحادية.
استعرضت الدورة التدريبية التي قدمها أحمد موجب خبير الأرشفة في الأرشيف والمكتبة الوطنية - الأدوات القانونية التي تتمثل بمواد القانون الاتحادي رقم 7 لسنة 2008 بشأن الأرشيف والمكتبة الوطنية وتعديلاته ولائحته التنفيذية، والمقاييس الدولية ISO والتي يتم الاعتماد عليها في تنفيذ الإجراء بشكل صحيح.
وحددت الدورة أبرز الأهداف المنشودة من عملية تحويل الوثائق، وهي: نقل الوثائق غير النشطة من أماكن نشأتها، وحفظها في ظروف مناسبة في مخازن مخصصة لهذا الغرض.
وحددت أيضاً مسؤولية كل طرف في عملية تحويل الوثائق.
وتضافر الجانب النظري مع الجانب العملي في الدورة؛ حيث قدم خبير الأرشفة شرحاً مفصلاً عن إجراءات التحويل داخلياً في الجهة الحكومية من الإدارة المنشئة للوثائق إلى وحدة الوثائق في الجهة نفسها، وخارجياً من الجهة الحكومية إلى الأرشيف والمكتبة الوطنية للحفظ الدائم.
وأثناء الدورة التدريبية أكد المحاضر أن مرحلة تحويل الوثائق من الجهات الحكومية تكون في المرحلة الثالثة من عمر الوثيقة؛ حيث يتم تحويلها إلى مركز الحفظ والترميم التابع للأرشيف والمكتبة الوطنية، ويتم التدقيق عليها ثم يقوم المختصون بترميم الوثائق المتضررة أو المشرفة على التلف؛ لافتاً إلى أهمية التوعية بالأساليب الصحيحة في حفظ ذاكرة الوطن حفاظاً عليها من الهدر والضياع.
هذا واستعرضت الدورة التدريبية بالتفصيل وبالصور التوضيحية جدول تحويل الوثائق وكيفية تعبئته، والمراحل التي تمر بها عملية التحويل، ومتطلباتها، والبيانات التفصيلية المطلوبة لاسترجاعها في حال الحاجة من طرف متخذي القرار أو الموظفين أو الباحثين.

مقالات مشابهة

  • السبت.. "جمال الحرف في اللغة العربية" ندوة ومعرض بمكتبة القاهرة الكبرى
  • بعد النجاح الكبير وإستفادة 10 آلاف طالب وطالبة من مختلف الجنسيات مؤسسة توكل كرمان تعلن عن فتح باب التقديم للدفعة الثانية من منحة دبلوم اللغة الإنجليزية
  • اليمن تشارك في أعمال الدورة الثالثة لمؤتمر الايسيسكو لوزراء التربية والتعليم
  • السفير العراقي بالقاهرة يبحث مع مندوبي الجامعة العربية العدوان الصهيوني على لبنان
  • كتاب الرياض يقيم محاضرة عن الإبل بعنوان “الإبل ودورها في التاريخ والثقافة العربية”
  • الأرشيف والمكتبة الوطنية بالإمارات ينظم دورة تدريبية في إجراءات تحويل الوثائق
  • دورة تدريبية عن إدارة الفعاليات بصلالة
  • تحت رعاية جامعة الدول العربية انطلاق النسخة الثانية من أسبوع القاهرة للطاقة المستدامة
  • «حقوق القاهرة» تحتفل بتخرج دفعتي 2023 و2024 من قسم اللغة الإنجليزية (صور)
  • جامعة القاهرة تحتفل بتخريج دفعتين من قسم اللغة الإنجليزية بكلية الحقوق