أعلنت إسرائيل وحماس يوم الأربعاء عن اتفاق يسمح بإطلاق سراح ما لا يقل عن 50 رهينة وعشرات السجناء الفلسطينيين، بينما عرضوا على سكان غزة المحاصرين هدنة لمدة أربعة أيام بعد أسابيع من الحرب الشاملة.

اعلان

 يعتقد بعض الفلسطينيين في خان يونس، إن التهدئة المؤقتة غير كافية في ظل عدم قدرة النازحين على العودة إلى مدينة غزة وشمالي القطاع.

"نريد العودة إلى ديارنا"

ففي مقابلة مع بعض النازحين، قال أحدهم بخصوص هذه الهدنة : "إنه أمر جيد، لمصلحة الجميع، أتمنى من الله أن يبقي الأمور هادئة. ماذا يمكننا أن نفعل؟ نريد العودة إلى ديارنا. إننا ننام في الخارج ونعاني من البرد، خاصة الآن في فصل الشتاء.  إننا متعبون حقاً. "

بينما تقول سلمى قاسم، وهي نازحة أيضاً من شمال قطاع غزة : "نأمل أن نعود إلى ديارنا، إلى ما كانت عليه من قبل. لكن، حتى لو عدنا، فإن منازلنا لم تعد موجودة. ليس لدينا مكان نذهب إليه.  الوضع مأساوي جداً. الأطفال مرضى. لا توجد كلمات أستطيع التعبير بها".

عن أي هدنة تتحدثون ولمن؟

وعن هذا الوضع المأساوي، يقول  ميسرة الصباغ بحزن بالغ: " عن أي نوع من الهدنة يتحدثون؟ هل هي  للجرحى أو الشهداء أو المنازل التي دمرت؟ هدنة للسماح بدخول بعض المساعدات فقط؟  نستطيع أن ندبر أمرنا بتناول الخبز والزعتر. ما نريده حقًا ليس هدنة للمساعدات. نريد استعادة منازلنا. نريد العودة إلى شوارعنا، لتقييم منازلنا المدمرة. هذه رغبتنا وليست هدنة للسماح بدخول بعض المساعدات والمواد الغذائية".

ما الفائدة من الهدنة؟

ويعرب صدام السوافيري عن رأيه بعدم جدوى هذه الهدنة قائلاً :"ما الفائدة من الهدنة إذا لم أتمكن من العودة إلى منزلي؟ إلى الحي الذي أعيش فيه؟ إذا لم أتمكن من الاطمئنان على أطفالي ووالدي وأعمالنا  ومتاجرنا؟ هذه الهدنة لا معنى لها. يجب أن تكون الهدنة شاملة، تتيح لنا العودة من الجنوب إلى مدينة غزة، لتقييم ما حدث لمنازلنا. إننا ننام في الشوارع منذ 45 يوماً. ليس لدينا أي ملاجئ ولا منازل ولا مكان نلجأ إليه. الجو بارد جداً في الليل، سأتجمد برداً حتى الموت."

نزحوا من شمال غزة.. مقتل عائلتين في قصف إسرائيلي على جنوب القطاعشاهد: جنود إسرائيليون يقتحمون شوارع غزة ويواصلون قصف القطاعهل يمكن انتقاد ما تفعله إسرائيل في غزة؟ توبيخ صحفي بسبب مقابلة مع ضابط إسرائيلي يثير الجدل في فرنسا

إما الدكتور مؤمن الشوا وهو طبيب في مستشفى الشفاء فيقول: "الهدنة مفيدة لتسهيل إيصال المساعدات، خاصة لسكان مدينة غزة. فهم محرومون من إيصال المساعدات منذ ما يقرب من 40 يوما وليس لديهم طعام أو ماء."

وفي إحصائية غير نهائية، أعلنت وزارة الصحة، ارتفاع عدد القتلى في قطاع غزة، إلى أكثر من 13000 قتيل، بينهم نحو 5000 طفل، و3250 امرأة، و690 مسنًا، فيما بلغ عدد المصابين أكثر من 29500 مصاب، وفيما لا يزال أكثر من 4000 مواطن في عداد المفقودين، بينهم 2000 طفل.

المصادر الإضافية • ا ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: الجيش الإسرائيلي يفجر أنفاقا في غزة شاهد: إسرائيل تقصف مدرسة في دير البلح وتقتل ستة في الضفة الغربية نزحوا من شمال غزة.. مقتل عائلتين في قصف إسرائيلي على جنوب القطاع ضحايا قطاع غزة حركة حماس هدنة جرحى الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلانالاكثر قراءة اليوم 49 من الحرب على غزة| أنباء عن اتفاق هدنة قريب، وارتفاع عدد ضحايا القصف إلى أكثر من 14 ألفا إسرائيل تعدل قانون زواج المثليين بعد مقتل جندي من مجتمع الميم في السابع من أكتوبر برلين تدعو المنظمات الإسلامية في ألمانيا إلى "إدانة" هجوم حماس على إسرائيل أحدهما كان ناشطا في حماس.. إسرائيل اعتقلت خلال الشهر الحالي غزّيَين تسللا في السابع من أكتوبر التغطية مستمرة| إجلاء أطفال خدج من مستشفى الشفاء إلى مصر وارتفاع عدد القتلى في القطاع إلى 13 ألفا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. حرب غزة: اتفاق هدنة لأربعة أيام ووقف للنار صباح الخميس.. وإسرائيل تتغول بالضفة الغربية يعرض الآن Next تعرف على ردود الفعل الدولية بشأن اتفاق حماس وإسرائيل حول إطلاق سراح رهائن وأسرى وهدنة في غزة يعرض الآن Next ماذا نعرف عن تفاصيل الهدنة في غزة بين حماس وإسرائيل؟ يعرض الآن Next موسكو تقول إنها أرسلت طائراتها لاعتراض مسيّرات فوق البحر الأسود وأوكرانيا تعلن التصدي لمسيّرات روسية يعرض الآن Next "هل اغتصبت ابنتك كما فعل النبي؟".. مستشار سابق لأوباما يستفز بائع فلافل ويهدده بالمخابرات المصرية

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل حركة حماس غزة الشرق الأوسط الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فلسطين بنيامين نتنياهو ضحايا حزب الله قطاع غزة طوفان الأقصى Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل حركة حماس غزة الشرق الأوسط الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فلسطين My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: ضحايا قطاع غزة حركة حماس هدنة جرحى الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل حركة حماس غزة الشرق الأوسط الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فلسطين بنيامين نتنياهو ضحايا حزب الله قطاع غزة طوفان الأقصى إسرائيل حركة حماس غزة الشرق الأوسط الصراع الإسرائيلي الفلسطيني فلسطين یعرض الآن Next العودة إلى قطاع غزة أکثر من من شمال فی غزة

إقرأ أيضاً:

مستشار رئيس الحكومة اللبنانية: ندعو لتطبيق هدنة والالتزام بالمبادرة الفرنسية

قال فارس الجميل، المستشار الإعلامي لرئيس حكومة لبنان، إن لقاء نجيب ميقاتي رئيس وزراء لبنان، ووليد جنبلاط عضو مجلس النواب اللبناني سابقًا ونبيه بري رئيس البرلمان اللبناني، كان بهدف التشاور معًا في سبيل دفع عملية انتخاب رئيس الجمهورية قدمًا إلى الأمام، والتشاور ركز على هذه النقطة بالإضافة لتأكيد الموقف اللبناني الداعم للمبادرة الفرنسية الأمريكية الداعية إلى وقف إطلاق النار.

 وأضاف «الجميل»، خلال مداخلة هاتفية عبر شاشة قناة «القاهرة الإخبارية»، أن الدولة اللبنانية أكدت أنه يجب الالتزام بتطبيق قرار 1701 ودعوة المجتمع الدولي إلى الضغط على إسرائيل والالتزام بالمبادرة الفرنسية الأمريكية كمرحلة أولى، وإرساء هدنة لمدة 21 يومًا.

هناك محاولة لجمع الأطياف اللبنانية

وتابع: «كان هناك محاولة لجمع الأطياف اللبنانية، بدءًا بالأطياف الإسلامية على أن يتم التشاور لاحًقا مع البطريرك الماروني بشارة بطرس الراعي والقيادات والأحزاب المسيحية سعيًا لدفع عملية انتخاب رئيس، لأن المرحلة المقبلة حتمًا ستقتضي بوجود رئيس جمهورية».

مقالات مشابهة

  • مستشار رئيس الحكومة اللبنانية: ندعو لتطبيق هدنة والالتزام بالمبادرة الفرنسية
  • إصابات مباشرة داخل الأراضي المحتلة بالصواريخ الإيرانية.. وتفاعل واسع (شاهد)
  • السفارة الأمريكية في إسرائيل تطلب من موظفيها العودة إلى المنازل
  • شاهد: إسرائيل تزعم تنفيذ 70 عملية سرية خاصة واكشف وثائق في أنفاق "الرضوان" تهدف لاحتلال الجليل
  • بريطانيا تدعو إسرائيل لتجنب "الغرق في مستنقع لبنان"
  • نقل العاصمة من بورتسودان لعطبرة العودة لتحالفات الولاء والمناصرة
  • بايدن يدعو إلى هدنة في لبنان
  • حزب الله يقصف مستوطنة كفر جلعادي شمال إسرائيل
  • نعيم قاسم: إسرائيل تواصل ارتكاب الجرائم الإنسانية في كل لبنان
  • متظاهرون يجتازون الحواجز ويتظاهرون أمام منزل نتنياهو للمطالبة باتفاق في غزة (شاهد)