كشف الباحث الآثار، عبدالله محسن، عن عرض "وعل برونزي" من آثار اليمن القديم بأحد مزادات عاصمة المملكة المتحدة البريطانية لندن في ذكرى عيد الجلاء 30 نوفمبر (ذكرى استقلال جنوب اليمن).

وقال محسن، في منشور على صفحته بالفيسبوك، إن "في 30 نوفمبر 2023م يُعرض تمثالاً برونزياً رائعاً من القرن الميلادي الأول من أثار اليمن"، في مزاد آرتيميشن للمجوهرات القديمة والآثار.

وأضاف الباحث: "يقف على أرجله الأربعة، مع ذيل قصير منتصب، وعيون لوزية محفورة بعمق، وقرون عالية مقوسة مع أطراف ملتوية وتستقر على الرأس". وأشار إلى أن المزاد لم يحدد "مكان الحصول على الوعل، لكنه يقدم فاتورة وشهادة الأصالة والمصدر من مجموعة بريطانية خاصة، حصلت عليه في التسعينيات".

ولفت إلى أن "المتاحف العالمية والإقليمية تقتني العديد من تماثيل الوعول البرونزية والذهبية، أشهرها قلادة الوعل الذهبي في متحف لندن، ووعل مريمة في دار الآثار الإسلامية في الكويت من مجموعة الصباح، ووعل مجموعة آل ثاني في فرنسا".

وتابع: "في نفس هذا الوقت من العام الماضي عرضت دار سوذبيز للمزادات في لندن في 6 ديسمبر الماضي، إحدى أشهر جداريات اليمن الأثرية كانت من مقتنيات متحف فيتزويليام كامبردج".

وذكر: "المملكة المتحدة، تعرض خمس منحوتات حيوانية، رأس الظبي اللولبي القرون يحمل بين قرنيه حزمة من سيقان الحبوب يرمز للزراعة والخصب، وبجواره رأس تنين برقبة طويلة ثم خط منحني من الوسط يرمز لمزعوم المعبود السبئي إيل مقه، تم رأس وعل ثم صولجان، رأس حربة يتقاطع مع حزام يرمز للسلطة، وفي أسفل الجدارية نقش مسند "نصب عثتر وسحر".

واختتم الباحث محسن بالقول: "هذه الجدارية وردت في دراسات البروفيسور والتر مولر، جاك ريكمانز، كريستيان جوليان روبن، ماريا هوفنر ونيكولاس رودوكاناكيس وآخرون مما يجعلها من أشهر الجداريات اليمنية لدى الباحثين والمختصين".

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

ضبط 13 ألف مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع

الرياض

أسفرت الحملات الميدانية المشتركة لمتابعة وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود، التي تمت في مناطق المملكة كافة، وذلك للفترة من 14 / 12 / 1445هـ الموافق 20 / 06 / 2024م إلى 20 / 12 / 1445هـ الموافق 26 / 06 / 2024م، عن عدة نتائج.

وتمثلت النتائج في:
أولاً: بلغ إجمالي المخالفين الذين تم ضبطهم بالحملات الميدانية الأمنية المشتركة في مناطق المملكة كافة (13445) مخالفًا، منهم (8763) مخالفًا لنظام الإقامة، و(3230) مخالفًا لنظام أمن الحدود، و(1452) مخالفًا لنظام العمل.

ثانيًا: بلغ إجمالي من تم ضبطهم خلال محاولتهم عبور الحدود إلى داخل المملكة (1063) شخصًا (36%) منهم يمنيو الجنسية، و(62%) إثيوبيو الجنسية، و(02%) جنسيات أخرى، كما تم ضبط (66) شخصًا لمحاولتهم عبور الحدود إلى خارج المملكة بطريقة غير نظامية.

ثالثًا: تم ضبط متورط في نقل وإيواء وتشغيل مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود والتستر عليهم.
رابعًا: بلغ إجمالي من يتم إخضاعهم حاليًا لإجراءات تنفيذ الأنظمة (22580) وافدًا مخالفًا، منهم (21502) رجل، و(1078) امرأة.

خامسًا: تم إحالة (15458) مخالفًا لبعثاتهم الدبلوماسية للحصول على وثائق سفر، وإحالة (1990) مخالفًا لاستكمال حجوزات سفرهم، وترحيل (8099) مخالفًا.

وأكدت وزارة الداخلية أن كل من يسهل دخول مخالفي نظام أمن الحدود للمملكة أو نقلهم داخلها أو يوفر لهم المأوى أو يقدم لهم أي مساعدة أو خدمة بأي شكل من الأشكال، يعرض نفسه لعقوبات تصل إلى السجن مدة 15 سنة، وغرامة مالية تصل إلى مليون ريال، ومصادرة وسيلة النقل والسكن المستخدم للإيواء، إضافة إلى التشهير به.

وأوضحت أن هذه الجريمة تعد من الجرائم الكبيرة الموجبة للتوقيف، والمخلة بالشرف والأمانة، حاثةً على الإبلاغ عن أي حالات مخالفة على الرقم (911) بمناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية، و(999) و(996) في بقية مناطق المملكة.

 

مقالات مشابهة

  • خبير يمني يحمل الحكومة مسؤولية ضياع آثار اليمن في المزادات العالمية
  • باحث يكشف عن أبرز العمليات الإرهابية لحركة "حسم" الإخوانية
  • عرض تمثال أثري يمني للبيع في مزاد بلندن يوليو المقبل
  • خبير: شراء الذهب أونلاين في المملكة آمن بشرطين
  • وضعت قبل 50 سنة ونفذت اليوم بحذافيرها .. باحث يمني يكشف عن استراتيجية الإمامة للعودة إلى حكم اليمن وتجاهلها اليمنيون
  • باحث أثري يندد بتقاعس الحكومة اليمنية في تعاملها مع ملف تهريب الآثار
  • بيع تراث اليمن مستمر.. عرض تمثال من آثار اليمن القديم للبيع في مزاد أبولو الشهير في لندن
  • الحملات الميدانية تضبط 13 ألف مخالف في أسبوع
  • ضبط 13 ألف مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع
  • خبير آثار يكشف بيع مائدة قرابين أثرية تحيط بها حروف المسند