ضمن احتفائها بشعراء العين الذين أثروا الساحة الأدبية عبر قصائدهم التي تركت بصماتها في ذاكرة الأجيال، احتفت الليلة الثالثة من برنامج "ليالي الشعر: الكلمة المغنّاة" في "مهرجان العين للكتاب 2023"، الذي ينظّمه مركز أبوظبي للغة العربية، بالشاعر الإماراتي عوض بن السبع الكتبي. 

وشارك الشاعر عوض بن السبع الكتبي في الليلة التي حملت عنوان "يا عود وينه الي سكن فيك" المستمدّ من أشهر أبيات قصائده، وحاورته الدكتورة الشاعرة الإماراتية عائشة الشامسي، بحضور الشاعر سلطان بن خليف الطنيجي، والمطرب خالد محمد، وعازفي الإيقاع عبد الله عبد الكريم وعلي البلوشي.

 
 وذكرت الشامسي: أن الشاعر الكتبي مميّز وذو بصمة متميّزة، وقد ولد في منطقة "هيلي" في مدينة العين، وهو شاعر مخضرم عاصر روّاد الشعر القديم، كما أنه من مؤسّسي الشعر الشعبي في  الإمارات وفي مدينة العين تحديداً.
 ثم سرد الكتبي مسيرته،  وبيّن أن الشعر والشعراء منذ زمن الجاهلية إلى يومنا هذا عانوا وتألّموا من تجارب الهجر، والبعد، والحرمان، والمسافات، وكلها محاور لعبت دوراً كبيراً في ولادة قصائد عظيمة.

 وبيًن أنه بدأ مبكّراً في كتابة الشعر في الثانية عشرة من عمره، وكانت المرحلة من العام 1967 إلى 1969 هي الأكثر شغفاً، وفيها أنتج العديد من القصائد بعد انتقاله من منطقة المويجعي إلى جزيرة "داس"، التي تقع شمال غرب العاصمة  أبوظبي.
 وقرأ على مسامع الحضور قصيدة كتبها في  العام 1975  وهي :
ونيت من كثر التصاويب .. بي من وداده في الحشاء صاب
يا شيب عيني قبل المشيب .. شاب العقل والراس ما شاب
عليك يا حلو التساليب .. لي ناهيتي وأنت الأسباب
لمذوب حالي تذويب .. وازم عليك القلب منذاب
اثنا سلامه والتراحيب .. بيني وبينه خدر وأحباب
تليني غصباً بلا طيب .. يا روح للأرواح نهاب
لاكن ويلي وصلك تعيب .. أخاف من دورات الانشاب
كتب الموده تنقرا غيب .. حرف بلياء سرد وأعراب
بالله واشهود مراقيب .. أن مت لأنه منك الأسباب
وعن ذكريات الشاعر عوض الكتبي مع الشيخ زايد بالمشاكاة والردود الشعرية التي حدثت في الماضي، بيّن أن الشيخ زايد قائد وشاعر قال النصيحة والحكمة في الشعر وغيره.
 وعن المواقف التي يذكرها مع  الشيخ زايد آل نهيان، أوضح أن الناس تسمع عن مواقف الشيخ زايد والتاريخ كتب له بحروف من ذهب وفيه قال :

لو تنجمع قول الصحافة دواوين .. كان ألفوها بعشرة الالف ديوان
وأنا يعجز لساني والقلم .. ثم ذي الأيدين أحصي فعاليكم  يا مرفوع الأركان
وأوضح أن الشيخ زايد كان محباً للشعر والإنسانية والتسامح والخير ويوصي دائماً وينصح بالتاريخ والعادات والتقاليد، كما أن مواقفه كثيرة ويهتم بنوعية الشعر.
وأشار  المطرب الإماراتي محمد خالد بأنه قد تغنّى بقصيدة للشاعر عوض بن السبع الكتبي، وهي " عذبت حالي"، إذ وصلت إليه هذه القصيدة بين العامين 1988 و1989 في مدينة العين، عن طريق أحد الزملاء، وهو حمد المري الشامسي. فعرّفه ذلك على الكتبي الذي قرأ قصائده منذ كان طفلاً، وسجّلت الأغنية في القاهرة آنذاك بتوزيع موسيقي ونجحت على مستوى دولة الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي، لأن كلماتها حسّاسة أبدع فيها الشاعر عوض الكتبي، وتغنّى بها أمام حضور الأمسية. وقدّم الشاعر سلطان بن خليف الطنيجي مجموعة من قصائد الكتبي بطريقة "الونة" و"التغرودة" الإماراتية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة مهرجان العين للكتاب 2023

إقرأ أيضاً:

إخماد حريق داخل شقة فى مدينة الشيخ زايد دون إصابات

اندلع حريق داخل شقة سكنية فى مدينة الشيخ زايد، وعلى الفور تمت السيطرة عليه دون إصابات وتولت النيابة المختصة التحقيقات.


وتلقت غرفة عمليات النجدة، بلاغا من الأهالى بنشوب حريق داخل شقة سكنية فى مدينة الشيخ زايد، وعلي الفور انتقلت سيارات الإطفاء إلى المكان، وتبين اندلاع النيران فى بلكونة وتمت عملية إخماد الحريق.


ويستمع رجال المباحث بمديرية أمن الجيزة، لأقوال شهود العيان وقاطنى الشقة لكشف ملابسات الواقعة وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه الواقعة.







مقالات مشابهة

  • لاكروا: ما الخطايا السبع التي طلبت الكنيسة المغفرة منها؟
  • ضبط سائق سيارة يسير عكس الاتجاه فى الشيخ زايد
  • أرغفة القصائد تعبُرُ النيل وبردى في بيت الشعر بالشارقة
  • ‏طلال آل الشيخ: العين فقط قد يشكل الخطر علينا في دوري أبطال آسيا.. فيديو
  • جمهور غفير يحتشد في منتدى الثلاثاء قصائد تعبُرُ النيل وبردى في بيت الشعر بالشارقة
  • ماس كهربائي وراء تفحم شقة سكنية في الشيخ زايد
  • خلال ندوة لجائزة الشيخ حمد للترجمة هل الذكاء الاصطناعي يمكن أن يحل محل المترجم؟ متخصصون يجيبون
  • مصادر للوفد: تفويض الشاعر أحمد سامى خاطر قائماً بأعمال رئيس إقليم شرق الدلتا الثقافي
  • إخماد حريق داخل شقة فى مدينة الشيخ زايد دون إصابات
  • "تحديات الترجمة في عالم متغير" ندوة ضمن فعاليات جائزة الشيخ حمد للتفاهم الدولي