تستعد مصر لاستئناف تصدير الغاز الطبيعي المسال، لأول مرة منذ الصيف الماضي، بالتزامن مع ارتفاع صادرات الغاز الإسرائيلي للسوق المصرية، لمستويات تقترب من أرقام ما قبل الحرب على غزة.

جاء ذلك بحسب ما أوردته وكالة أنباء "بلومبرج"، الأربعاء، التي أكدت رسو سفينة للغاز الطبيعي المسال قرب مصنع إدكو للغاز المسال على البحر المتوسط، تمهيدا لتحميلها ونقل الكميات إلى أوروبا.

وتستورد مصر بالمتوسط 800 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعي الإسرائيلي، وتقوم بتسييله وإعادة تصديره إلى الأسواق العالمية، بحسب بيانات وزارة الطاقة المصرية.

اقرأ أيضاً

مع تراجع المخاطر.. زيادة تدفقات الغاز الإسرائيلي إلى مصر 60%

ومنذ 8 أكتوبر/تشرين أول الماضي، علقت إسرائيل تصدير الغاز المستخرج من حقل تمار، في البحر المتوسط، إلى مصر، بسبب غلق الحقل لأسباب أمنية مرتبطة بمخاوف تعرضه لهجوم من المقاومة الفلسطينية، قبل أن تعيد فتحه واستئناف التصدير خلال وقت سابق من الشهر الجاري.

لكن منذ الصيف الماضي، علقت مصر صادرات الغاز الطبيعي المسال إلى الخارج، والهدف تلبية الطلب المحلي، والذي يرتفع مع زيادات درجات الحرارة.

ويمثل ذلك، بداية لعودة الشحنات الخارجية للدولة الواقعة في شمال إفريقيا؛ إذ من المرجح أن يعزز الاستئناف الإمدادات إلى أوروبا، ويزيد من الإشارات الهبوطية للأسعار في القارة العجوز.

وزاد اعتماد أوروبا على الغاز الطبيعي المسال، لتجاوز الأشهر الأكثر برودة، بعد أن خفضت روسيا الإمدادات في أعقاب الحرب في أوكرانيا.

اقرأ أيضاً

بأقل من معدله.. إسرائيل تعيد ضخ الغاز الطبيعي إلى مصر

المصدر | الأناضول

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: مصر تصدير الغاز الغاز المسال إسرائيل الحرب الغاز الطبیعی المسال

إقرأ أيضاً:

رفع التهنئة للقيادة الرشيدة..وزير الطاقة: اكتشافات جديدة للزيت والغاز في الشرقية والربع الخالي

الرياض – واس

صرَّح صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز، وزير الطاقة، بأنَّ شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) تمكنت -بفضل الله- من اكتشاف حقلين للزيت غير التقليدي، ومكمن للزيت العربي الخفيف، وحقلين للغاز الطبيعي، ومكمنين للغاز الطبيعي.

ورفع سموه التهنئة إلى مقام خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- بما تحقق من إنجازات، سائلًا المولى -عزّ وجلّ- دوام الأمن والأمان والازدهار للمملكة وشعبها.


وأوضح سمو وزير الطاقة أنه تم اكتشاف حقل “اللدام” للزيت غير التقليدي في المنطقة الشرقية بعد أن تدفق الزيت العربي الخفيف جدًا في بئر (لدام-2) بمعدل (5100) برميلٍ في اليوم، مصحوبًا بنحو (4.9) ملايين قدم مكعبة قياسية من الغاز في اليوم، وكذلك اكتُشِف حقل “الفروق” للزيت غير التقليدي في المنطقة الشرقية بعد أن تدفق الزيت العربي الخفيف جدًا من بئر (الفروق-4) بمعدل (4557) برميلًا في اليوم، مصحوبًا بنحو (3.79) ملايين قدم مكعبة قياسية من الغاز في اليوم، واكتُشِف أيضا مكمن “عنيزة ب/ج” في حقل “مزاليج” في المنطقة الشرقية، بعد أن تدفق الزيت العربي الخفيف من بئر (مزاليج-62) بمعدل (1780) برميلًا في اليوم، مصحوبًا بنحو (0.7) مليون قدم مكعبة قياسية من الغاز في اليوم.

أما ما يتعلق باكتشافات الغاز الطبيعي، فقد اكتُشِف حقل “الجهق” في الربع الخالي بعد أن تدفق الغاز الطبيعي من مكمن “العرب-ج” في بئر (الجهق-1) بمعدل (5.3) ملايين قدم مكعبة قياسية في اليوم، ومن مكمن “العرب-د” في البئر ذاتها بمعدل (1.1) مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم، وإضافة إلى ذلك، فقد اكتُشِف حقل “الكتوف” في الربع الخالي بعد أن تدفق الغاز الطبيعي في بئر (الكتوف-1) بمعدل (7.6) ملايين قدم مكعبة قياسية في اليوم، مصحوبًا بنحو (40) برميلًا يوميًا من المكثفات، كما اكتُشِف مكمن “حنيفة” في حقل “عسيكرة” في الربع الخالي بعد أن تدفق الغاز الطبيعي في بئر (عسيكرة-6) بمعدل (4.9) ملايين قدم مكعبة قياسية في اليوم، وتدفق في البئر ذاتها من مكمن “الفاضلي” بمعدل (0.6) مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم، مصحوبًا بنحو (100) برميل يوميًا من المكثفات. واختتم سمو وزير الطاقة تصريحه بحمد الله جل وعلا، وشكره على ما أنعم به.

مقالات مشابهة

  • الصبان : المملكة ستحقق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي قبل 2030 .. فيديو
  • إسرائيل تمنح 6 شركات 12 ترخيص للتنقيب عن الغاز في ساحل قطاع غزة
  • مصدر بالبترول: استقبال شحنتين من الغاز الطبيعي لسد حاجة محطات الكهرباء
  • أستاذ هندسة بترول: مصر لديها حلول عاجلة لحل أزمة انقطاع التيار الكهربائي
  • أستاذ هندسة بترول: مصر لديها حلول عاجلة لأزمة انقطاع الكهرباء
  • مصر تعلن التعاقد على جميع شحنات الوقود الكافية لإنهاء انقطاع الكهرباء
  • تركيا تحصد نحو ملياري دولار من صادرات البندق
  • عودة إنتاج الأسمدة تبعث الفرحة والأمل لدى المزارعين بالإسكندرية
  • أمر قضائي يعلق حظر تراخيص تصدير الغاز المسال في أميركا
  • رفع التهنئة للقيادة الرشيدة..وزير الطاقة: اكتشافات جديدة للزيت والغاز في الشرقية والربع الخالي