عربي21:
2024-06-29@15:58:04 GMT

لقطة مذهلة لـناسا تكشف أسرار قلب مجرة درب التبانة

تاريخ النشر: 22nd, November 2023 GMT

لقطة مذهلة لـناسا تكشف أسرار قلب مجرة درب التبانة

كشفت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا)، الاثنين، عن مجموعة صور جديدة، التقطها تلسكوب الفضائي، جيمس ويب، تبرز مميزات وأسرار تتعلق بقلب مجرة درب التبانة. 

ورصد تلسكوب الفضائي، بواسطة الأشعة تحت الحمراء، ما هو غير مرئي من العين البشرية، حيث التقط صورا وصفت بـ"المذهلة"، يمكن أن تساعد علماء الفلك في اكتشاف المزيد من التفاصيل بشأن نشأة الكون.



واعتمد العلماء، على التلسكوب، من أجل إلقاء نظرة على منطقة نشطة لتكوين النجوم، تتواجد بالضبط على بعد حوالي 300 سنة ضوئية، من الثقب الأسود المركزي الهائل في المجرة. مما يعني أنها تعادل 9.46 تريليون كيلومتر. 

وفي هذا السياق، أوضح الباحث الرئيسي والطالب في جامعة فيرجينيا، صامويل كرو، في بيان له، أن: "الصورة التي التقطها ويب مذهلة، والمعلومات الذي سنحصل عليه منها أكثر أهمية".


وأضاف أن "النجوم الضخمة عبارة عن مصانع تنتج عناصر ثقيلة في مراكزها النووية، لذا فإن فهمها بشكل أفضل يشبه معرفة قصة أصل جزء كبير من الكون"، مشيرا إلى أنه "يمكن أن توفر دراسة مركز درب التبانة باستخدام التلسكوب ويب، معلومات ثاقبة عن عدد النجوم التي تتشكل هناك". 

وأكد كرو، على أنه "لم تكن هناك أي بيانات للأشعة تحت الحمراء في هذه المنطقة على الإطلاق بمستوى الدقة التي حصلنا عليها من خلال ويب، لذلك نرى الكثير من الميزات هنا، لأول مرة". 

وأردف: "يكشف ويب عن قدر لا يصدق من التفاصيل، مما يسمح لنا بدراسة تكوين النجوم في هذا النوع من البيئة بطريقة لم تكن ممكنة من قبل"، مبرزا أنه يظهر من خلال الصورة ما يناهز 500 ألف نجم متلألئ، جميعها تتباين في الحجم والعمر.


وأشار الباحث نفسه، أنه من بين ما تكشف عنه الصورة لأول مرة، ما يرتبط بـ"مجموعة من النجوم الأولية، أو كتل كثيفة من الغبار والغاز، التي لا تزال تتطور وتنمو لتصبح نجوما كاملة، بما في ذلك نجم أولي ضخم في مركز المجموعة تبلغ كتلته أكثر 30 مرة من كتلة الشمس".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي من هنا وهناك المرأة والأسرة حول العالم حول العالم الفضاء النجوم الفضاء النجوم وكالة ناسا حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم سياسة سياسة من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

هذا هو تفسير ظاهرة رؤية النجوم عند إغلاق العينين

كشف طبيب عراقي مقيم في بريطانيا، الدكتور سرمد مزهر، عن سبب رؤية النجوم عند إغلاق العينين، مشيراً إلى ارتباط هذه الظاهرة بالحنين إلى الطفولة. من خلال منشور على حسابه في إنستغرام، شرح الدكتور مزهر مضمون دراسته التي أطلق عليها "أضواء الليل في ذاكرتي: الحنين"، تحت إشراف كبار الباحثين البريطانيين. واعتبر أن رؤية النجوم وومضات النور عند إغلاق العيون أمر طبيعي وليست نوعاً من الهلوسة، بل ظاهرة علمية تُعرف باسم "فوسفين".

وأوضح الدكتور مزهر أن الفوسفين يحدث عند الضغط بلطف على الجفون المغلقة، أو أثناء لحظات بداية النوم، أو عند التعرض المفاجئ للضوء في مكان مظلم. هذه الظاهرة غالباً ما تعيدنا إلى الطفولة، وهو الوقت الذي كنا فيه فضوليين ومندهشين من التجارب البسيطة. الرؤى الحية من الألوان وأنماط الضوء التي تظهر خلف الجفون المغلقة تثير خيال الطفل بسهولة، مما يخلق انطباعاً دائماً بالذهول والدهشة.

أشار الدكتور مزهر إلى أن رؤية الفوسفين غالباً ما تكون مرتبطة بلحظات من الاسترخاء والسلام، حيث يكون الاستلقاء مع إغلاق العينين والشعور بالأضواء الملونة مصحوباً بشعور بالهدوء والسكينة. هذه اللحظات تثير الحنين إلى الأوقات التي كانت فيها الحياة أكثر بساطة وراحة، وتعمل كفترة هدوء تريح العين من خلال انبعاثات العقل.

كما يربط الدكتور مزهر الفوسفين بعالم الأحلام والعقل الباطن، مشيراً إلى أن الأنماط المضيئة التي تظهر خلال الانتقال من اليقظة إلى النوم تمثل "بوابة لطيفة إلى عالم الأحلام". وأوضح أن هذه الظاهرة تثير شعوراً بالحنين إلى التجارب الغامضة والساحرة للأحلام. وفقاً لموقع "أن دي تي في" الهندي، فإن مصطلح "فوسفين" مستمد من اليونانية حيث تعني "فوس" الضوء و"فين" الإظهار، ويرتبط بالحنين والذكريات لدى 75% من الناس خلال طفولتهم. رغم ذلك، لم يتوصل الباحثون حتى الآن إلى تفسير دقيق لأسباب هذه الحالة.

مقالات مشابهة

  • بإطلالة سوداء.. هند صبري تبهر جمهورها
  • مسبار جونو يرصد عن كثب أحد أسرار قمر المشتري البركاني آيو
  • عاصمة الإعــلام العربي
  • رونالدو يسدد ركلة حرة مباشرة إلى شباك جورجيا بقوة مذهلة.. فيديو
  • صور جديدة من كواليس تصوير مسلسل «سيما ماجي»
  • هند صبري تشارك جمهورها بمشروعها الجديد "فرصة ثانية"
  • الضمان الاجتماعي.. ماذا تعرف عن البحث الاجتماعي للفرد المستقل أو الأسرة؟
  • قمر صناعي يرسل صورة تكشف عن الأسرار الداخلية للسحب
  • الصورة الشعريّة الحديثة
  • هذا هو تفسير ظاهرة رؤية النجوم عند إغلاق العينين