شاهد المقال التالي من صحافة العراق عن نائب يؤشر “خطأ” ارتكبه العراق منذ 16 عامًا بملف الكهرباء ويقترح حلولًا تمتد لـ 20 سنة، أشار عضو مجلس النواب، مضر الكروي، اليوم الاثنين، إلى أن خمسة تحديات تواجه ملف الكهرباء في العراق، أبرزها خطأ استراتيجي منذ 16 عامًا،بحسب ما نشر وكالة تقدم، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات نائب يؤشر “خطأ” ارتكبه العراق منذ 16 عامًا بملف الكهرباء ويقترح حلولًا تمتد لـ 20 سنة، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

نائب يؤشر “خطأ” ارتكبه العراق منذ 16 عامًا بملف...

أشار عضو مجلس النواب، مضر الكروي، اليوم الاثنين، إلى أن خمسة تحديات تواجه ملف الكهرباء في العراق، أبرزها خطأ استراتيجي منذ 16 عامًا.

وقال الكروي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “أزمة الكهرباء الراهنة ما هي الا نتيجة لتراكم اخطاء مستمرة بعد 2003 بسبب سوء التخطيط. مؤكدا بأن ملف الطاقة يواجه 5 تحديات بشكل مباشر، أبرزها الاعتماد الكلي على الغاز المستورد في تشغيل جزء كبير من المحطات رغم وجود حقول غاز عراقية باحتياطات هائلة”.

وأضاف، أن “الكلفة المالية لاستيراد الغاز والكهرباء لمدة عام، كافية لاستثمار حقول المنصورية، وهي الأكبر على مستوى البلاد من ناحية الاحتياطات وقادرة على تشغيل محطاته لمدة 20 سنة على الأقل، ما يكشف الاخطاء الاستراتيجية في ادارة هذا الملف”.

وأشار، إلى أن “العراق وقع في خطأ كبير بالاعتماد على استيراد الغاز منذ 16 سنة دون اجراء اي مراجعة تدفع باتجاه تسريع وتيرة استثمار ما لديه من غاز من الحقول النفطية او الغازية رغم وفرة الاموال في سنوات عدة”، لافتا إلى أن “ديالى هي الاكثر تضررا على مستوى العراق في ملف الطاقة كونها تعتمد بنسبة 70% تقريبا على الكهرباء المستوردة من ايران”.

وتابع، أن “ازمة الحالية تعطي تاكيدا لما حذرنا منه منذ سنوات حول خطورة الإعتماد على المستورد وأهمية توفير كل الاموال اللازمة لاستثمار الغاز في الحقول لادامة تشغيل المحطات”.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس إلى أن

إقرأ أيضاً:

أولياء أمور يكشفون عن حلول لاستغلال فترة انقطاع الكهرباء لطلاب الثانوية العامة

طرحت داليا الحزاوي مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، سؤالًا لأولياء أمور طلاب الثانوية العامة عبر ائتلاف أولياء أمور مصر، وهو:" ما هي أفكاركم  اللي بتقدروا بها تتأقلمو على انقطاع التيار الكهربائي؟".

قالت ولي أمر:  استخدام كشافات شحن لإنارة غرفة المذاكرة أثناء مراجعات الأولاد في أوقات ما بعد المغرب والليل، بالإضافه إلى فتح الشبابيك لدخول تيار هواء متجدد أثناء انقطاع الكهرباء في أوقات النهار.

وأضافت ولي أمر أخرى: "ممكن يستغلوا الوقت ده وينامو بحيث لما يجي النور يكونوا ناموا شوية لراحة أجسامهم وعقولهم من المذاكرة والمراجعة".

وتابعت ولي أمر: جبت المروحة الصغيرة بالشحن  لكي تستطيع أبنتي المذاكرة في جو مريح".

وأضافت مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، في بيان لها، أن  الشعب المصري بفطرته لديه جينات التحدي وعبور الأزمات ومحاولة إيجاد حلول وهذا ما يحدث هذه الأيام مع طلاب وأولياء أمور الثانوية العامة الذين يعانون معاناه شديدة جدا من ازمة انقطاع التيار الكهربائي خصوصا تزامنها مع موجة طقس شديدة الحرارة وبداية موسم الامتحانات

وأشارت "الحزاوي" إلى أن قد استطاع أولياء الأمور اللجوء إلي أفكار لمحاولة تهيئة الظروف لابنائهم للمذاكرة فمنهم من لجأ لاستخدام باور بانك لتشغيل جهاز الراوتر حتي يستطيع الأبناء الحصول على خدمة  الانترنت التي أصبحت حاليا من أهم الأدوات للطالب بعد انتشار حصص الـ أون لاين أو محاولة توفير مراوح تعمل بالبطارية وكذلك كشافات اضاءة بالشحن.

واستكملت مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر: ووسط هذه الأجواء المشحونة بالقلق والتوتر والضيق ظهرت ملحمة وطنية لمساعدة طلاب الثانوية العامة من خلال مبادرة تبنتها الكنائس والجوامع ومؤسسات المجتمع المدني لتوفير خدمة مجانية للطلاب للمذاكرة بداخلها لوجود مولدات كهربائية، قائلة:"معدن المصري بيظهر في وقت الأزمات والمحن، ويستحقوا كل التحية والتقدير والثناء لهذا التفكير الإيجابي الرائع".

واختتمت الحزاوي: على الرغم من محاولات أولياء الأمور والمجتمع المدني لمساعدة طلاب الثانوية العامة في التأقلم مع انقطاع التيار الكهربائي ولكن في ظل درجات الحرارة المرتفعة واعتماد الطالب علي خدمة الانترنت في مراجعته وحضور الحصص اون لاين يظل طالب الثانوية العامة في حالة لوجود التيار الكهربائي بشكل منتظم أو على الأقل القطع يكون لمدة ساعة فقط لا غير ويكون القطع طبقًا لجدول معلن يتم الالتزام به.

مقالات مشابهة

  • حلول مقترحة لمساعدة طلاب الثانوية على تجاوز أزمة انقطاع الكهرباء
  • نائب محافظ الجيزة تتابع انتظام العمل بملف التصالح في مخالفات البناء
  • نائب محافظ الجيزة تتفقد المراكز التكنولوجية بالدقى والعجوزة لمتابعة العمل بملف التصالح
  • أولياء أمور يكشفون عن حلول لاستغلال فترة انقطاع الكهرباء لطلاب الثانوية العامة
  • وزير الطاقة: هناك نتائج إيجابية بملف الغاز في الأردن
  • حرب غزة تمتد إلى جنوب لبنان: تأثيرات محتملة على الداخل العراقي
  • بدائل مواجهة انقطاع الكهرباء في مصر: حلول مبتكرة من المواطنين
  • أزمة الكهرباء تحتدم وتثير غضب المصريين.. وتفاعل في البرلمان والإعلام
  • عاجل:- رئيس الوزراء يناقش حلول أزمة انقطاع الكهرباء
  • تخفيف أحمال.. وتحميل أعباء