بوابة الفجر:
2024-09-18@22:54:57 GMT

تأثير حرب غزة على السياحة في سيناء

تاريخ النشر: 22nd, November 2023 GMT

 

بينما تتواصل الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، بدأت تأثيراتها في الظهور تباعًا على قطاع السياحة في دول مجاورة بينها مصر، وسط توقعات باستمرار التداعيات على نسب إشغال الفنادق في موسم عيد الميلاد المقبل.

وقالت وكالة «ستاندرد آند بورز» للتصنيف، في تقرير نشرته أخيرًا، إن «مصر ولبنان والأردن قد تخسر ما بين 10 و70 في المائة من عائدات السياحة إذا استمرت الحرب في غزة أو اتسعت رقعتها».

حيث قال هاني بيتر، الخبير السياحي وعضو غرفة الشركات السياحة المصرية، إن الهجوم العسكري الذي شنته حماس على إسرائيل، وتصاعد الأحداث بين الطرفين، أدى إلى قيام ما يزيد على 50 ألف سائح بإلغاء حجوزاتهم في فنادق منطقتي شمال وجنوب سيناء، خلال الـ72 ساعة الماضية.

وأضاف بيتر، لـ«Cnn الاقتصادية»، أن نسبة الإشغالات الفندقية في منطقة جنوب سيناء انخفضت منذ بدء الصراع إلى 15 في المئة بدلًا من 100 في المئة في الفترة السابقة لبدء الصراع.

ويصل متوسط عدد السياح الإسرائيليين الوافدين إلى مصر سنويًا لما يتراوح بين 500 و700 ألف سائح سنويًا، وفقًا لما قاله الخبير السياحي وعضو غرفة الشركات السياحة المصرية.

وأضاف بيتر، أن حركة السياحة الوافدة من دول شرق آسيا ستتأثر سلبًا بالصراع الفلسطيني الإسرائيلي «خاصة وأن هناك ما لا يقل عن مليوني سائح من دول شرق آسيا يزورون أو يغادرون مصر عبر إسرائيل رغبة منهم في أداء الحج المسيحي».

وكشفت إحدى الشركات العالمية للسياحة، التى تدير نحو 65 فندقا فى مصر أن 50% من حجوزاتها بمصر ألغيت لما تبقى من العام الجارى، بسبب الحرب الإسرائيلية على غزة، وكانت أكبر نسبة للإلغاء من دول شمال أوروبا، خاصة ألمانيا، فيما يستقبل مطار مرسى علم الدولى جنوب البحر الأحمر الأسبوع الجارى، بداية من السبت، حتى الجمعة المقبل 133 رحلة طيران دولية أوروبية حسب جداول التشغيل المعلنة من المطار. وكشفت جداول الوصول الأسبوعية أنه من المقرر وصول 133 رحلة طيران دولية أوروبية تتصدرها ألمانيا والتشيك وإيطاليا وبولندا وبلجيكا وهولندا.

وكان علاء عقل، رئيس لجنة تسيير أعمال غرفة المنشآت الفندقية، قال لـ«الشرق الأوسط»، الشهر الماضي، إن «نحو 90 في المائة من المنشآت السياحية (فنادق وكامبات) أُغلقت في مدينتي طابا ونويبع الواقعتين بسيناء على شاطئ البحر الأحمر».

وأشارت وكالة «ستاندرد آند بورز» إلى أن «مصر استقبلت أكثر من 7 ملايين سائح خلال النصف الأول من عام 2023، ما يعد أعلى معدل تسجله منذ سنوات».

وكانت القاهرة تتوقع أن يصل عدد السياح خلال العام الحالي إلى 15 مليون سائح، حسب تصريحات سابقة لوزير السياحة والآثار المصري أحمد عيسى، لكن يبدو أن هذا الرقم بات صعب التحقيق في ظل الحرب على غزة، وإن كانت نائبة وزير السياحة المصري ما تزال متفائلة بشأن إمكانية الوصول إلى هذا الرقم.

وكان قطاع السياحة سجل زيادة في الإيرادات خلال الشهور التسعة الأولى من العام المالي 2022/2023 لتصل إلى 10.8 مليار دولار، مقابل 8.2 مليار دولار في العام المالي السابق، حسب بيانات «مركز معلومات مجلس الوزراء المصري»، وتسعى مصر لتحقيق عائدات سياحية تصل إلى 30 مليار دولار سنويًا بحلول عام 2028. كما تسعى مصر لاستقبال 30 مليون سائح سنويًا بحلول عام 2030.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

متأثرًا بالمدائح النبوية.. سائح يشهر إسلامه بمسجد أبي الحجاج بالأقصر

شهدت محافظة الأقصر، إشهار  سائح صيني إسلامه وذلك بمسجد سيدي أبو الحجاج الأقصري بوسط المدينة؛ خلال الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.

الشيخ مبارك علي، إمام وخطيب المسجد أوضح أنه فوجيء بالسائح مقبلا عليه راغبا في دخوله الإسلام، فقدم له الإمام شرحًا مبسطا عن قواعد الدين في وجود مترجم للسائح.

ولقن إمام مسجد أبو الحجاج الشهادتين للسائح الذي ردد خلقه، وأشار الإمام إلى أن السائح تأثر بالمدائح النبوية التي تصدح بها مئذنة مسجد أبو الحجاج تزامنا مع ذكرى الاحتفال بمولد خير البرية.

مقالات مشابهة

  • تحت عنوان «في حب مصر».. محافظ شمال سيناء يشارك في مارثون رياضي بالعريش
  • متأثرًا بالمدائح النبوية.. سائح يشهر إسلامه بمسجد أبي الحجاج بالأقصر
  • وزير السياحة: الساحل الشمالي استقبل 104 جنسيات وسجل أعلى إنفاق
  • مفاجأة صادمة| وزير السياحة: استهداف 30 مليون سائح بُني على افتراضات خاطئة.. وهذه رؤيتنا
  • عملاق السياحة المصري بيكالباتروس يستحوذ على 4 فنادق مغربية
  • وزير السياحة والآثار: استهداف 30 مليون سائح يخضع للمراجعة الدوربة بسبب المتغيرات المحيطة بنا
  • «فولكس فاجن» تتوقع أداء نصف سنوي صعباً لقسم المركبات التجارية
  • تركيا.. وفاة سائح تايواني بفندق في كابادوكيا
  • تأثير الحرب السودانية على التراث الثقافي: نهب المتاحف والمواقع الأثرية
  • تعاون بين “اقتصادية دبي” و”إعمار للضيافة” للارتقاء بتجارب السياحة في الإمارة