أكد عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني صالح عمر، أن على الحكومة الاتحادية الالتزام بالاتفاق المبرم مع حكومة إقليم كردستان بشأن قانون الموازنة وإكمال إرسال الدفعات المالية، مبينا ان رواتب 3 اشهر لموظفي الإقليم باتت مجهولة المصير.

وقال عمر  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “بغداد هي المسؤولة بشكل مباشر عن صرف رواتب الموظفين في الإقليم أسوة بالمحافظات العراقية الأخرى”.

وأضاف أنه “في حال إرسال الدفعة المالية من قبل حكومة الإقليم والبالغة 700 مليار دينار فأنه تتبقى رواتب 3 أشهر لم يتسلمها الإقليم ليقوم بصرف ما تبقى من رواتب الموظفين”.

وأشار عمر إلى أن “الحكومة الاتحادية مطالبة بصرف ماتبقى من أموال بدفعة مالية واحدة ووضعها بحساب حكومة كردستان لكي تتمكن الحكومة من الإيفاء بالتزامها تجاه الموظفين”.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

إقرأ أيضاً:

بلومبرج الأمريكية: حكومة مدبولي الجديدة تسعى إلى إصلاح شامل

علقت وكالة بلومبرج الأمريكية علي تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة الدكتور مصطفي مدبولى ، مشيرة إلى أن التشكيل الجديد يعد جزءا من مسار الإصلاح الشامل، حيث تضمنت الحكومة وزراء من الخبراء خاصة في مجال الاقتصاد.

وقالت بلومبرج في تقرير لها الخميس: "بالتزامن مع أول يوم عمل للحكومة إنه تم تعيين خبير اقتصادى سابق فى البنك الدولى وصديق للمستثمرين وزيرا للمالية، إلى جانب مصرفيين سابقين ومسئولين تنفيذيين فى الشركاء فى مناصب بارزة بالحكومة الجديدة مع سعى البلاد للخروج من الأزمة الاقتصادية".

السندات الحكومية الدولارية

وأشارت الوكالة إلى أن السندات الحكومية الدولارية سجلت ارتفاعا بعد هذه الأخبار، لتحقق بعض أكبر المكاسب فى الأسواق الناشئة يوم الأربعاء، في سوق العقود الآجلة غير القابلة للتسليم - المستخدمة للتحوط ضد انخفاض العملات - زادت قيمة عقد الجنيه لأجل 12 شهراً بأكبر قدر منذ أواخر أبريل.

وأشارت الوكالة إلى تولى أدى أحمد كوجوك منصب وزير المالية خلفاً لمحمد معيط، الذي شغل هذا المنصب منذ عام 2018. حيث كان كوجوك يشغل سابقاً منصب نائب وزير المالية.

وعين كريم بدوي، وزيرا للبترول خلفا لطارق الملا، ولفتت بلومبرج إن مسئولياته تتضمن دوره محاولة تعزيز إنتاج مصر من النفط والغاز الطبيعي، لزيادة الصادرات إلى أوروبا، والمساعدة في إنهاء انقطاع التيار الكهربائي.

وقالت بلومبرج إن الحكومة الجديدة، التي يترأسها رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، هي جزء من إصلاح شامل تلبية للمطالبات المتزايدة لإدارة اقتصادية جديدة.

مقالات مشابهة

  • قصة سحب سلف دون علم معلمي ميسان.. التربية النيابية قلقة وستتابع
  • قصة سحب سلف دون علم معلمي ميسان.. التربية النيابية قلقة وستتابع-عاجل
  • نائب كردي سابق:المحكمة الاتحادية تجامل حكومة البارزاني في شأن توطين الرواتب
  • البنك المركزي في اربيل ينسف المخاوف والتكهنات بشأن توطين رواتب الاقليم
  • رشيد وبارزاني يؤكدان على أهمية الحوار الفاعل والجاد بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان
  • بلومبرج الأمريكية: حكومة مدبولي الجديدة تسعى إلى إصلاح شامل
  • مالية اقليم كردستان تشرع بتوزيع رواتب شهر حزيران خلال هذا الموعد
  • مالية كردستان تشرع بتوزيع رواتب شهر حزيران الأسبوع المقبل
  • مالية كردستان تعلن المباشرة بتوزيع رواتب هذه الفئات يوم الاحد المقبل
  • حكومة البارزاني تقرر توحيد رواتب متقاعدي الإقليم مع أقرانهم في باقي المحافظات