بعد أن واجه حملة مقاطعة من كبرى الشركات التي كانت تعرض إعلاناتها على منصته، يبدو أن إيلون ماسك، مالك منصة "إكس" (تويتر سابقا)، قرر استرضاء من غضبوا عليه، واتهموه بالترويج لمعاداة السامية.

وكان ماسك أثار موجة جدل واسعة بسبب تغريدة اعتبرها كثيرون معادية للسامية، حتى إن شركات كبرى شهيرة من بينها "آبل" و"ديزني" و"أدوبي" أعلنت إيقاف إعلاناتها مؤقتا على منصته ردا على تعليقه، بالإضافة إلى 27 سيناتورا أميركيا اتهموه بالتربح من الدعاية ضد إسرائيل.

والموقف الجديد الذي أعلنه الملياردير الأميركي هو إعلانه -أمس الثلاثاء- أن شركة "إكس كورب" ستتبرع بجميع عائدات الإعلانات والاشتراكات المرتبطة بالحرب على قطاع غزة إلى المستشفيات في إسرائيل والصليب الأحمر أو الهلال الأحمر في غزة.

وقال إن شركته ستتبع كيفية إنفاق الأموال وتمريرها عبر الصليب أو الهلال الأحمر، و" يجب أن نهتم بالأبرياء بغض النظر عن العرق أو العقيدة أو الدين أو أي شيء آخر".

ضحك على العرب
وأثار إعلان الملياردير الأميركي بشأن التبرع للمستشفيات في إسرائيل وللصليب الأحمر في غزة، ردود فعل متباينة على منصات التواصل الاجتماعي، رصدت بعضا منها حلقة اليوم (2023/11/22) من برنامج "شبكات".

وعلق أحمد عبد الوهاب على الإعلان بالقول "إيلون ماسك ضحك على العرب، تبرع لمستشفيات فلسطين بتويتة (تغريدة) وتبرع للمستشفيات إسرائيل بمليارات الدولارات".

ودعت روان إلى مقاطعة منصة "إكس" وكتبت " كل من قاطع ماكدونالدز وستاربكس بحجة دعمهما لإسرائيل عليه أن يقاطع منصة إكس بعد إعلان تبرّع المالك "إيلون ماسك" بعوائد الإعلانات لمستشفيات إسرائيل".

وتساءل عبود "أنا لا أفهم.. هل يعني أن إيلون ماسك يعمل مساواة مثلا.. حتى يرضي الطرفين؟"

في السياق نفسه، قال فيصل إن إيلون ماسك تبرع لمستشفيات إسرائيل وغزة أيضا، وهو يحاول تخفيف الضغوط عليه، وهو نفس رأي سمر التي غردت قائلة "إيلون ماسك.. مسك العصا من الوسط، وترك الجميع يعبر عن رأيه من خلال منصته إكس.. ثم تبرع للطرفين.. الظالم والمظلوم".

ولم يكشف الملياردير الأميركي عن المبلغ التقديري الذي سيتم التبرع به، ولم يفهم ما هو المقصود بالإعلانات والاشتراكات المرتبطة بالحرب. مع العلم أن عائدات الإعلانات السنوية كانت 5 مليارات دولار قبل أن يشتري ماسك تويتر.

لكن هذه العوائد تراجعت مؤخرا بنحو 55% خلال العام الأخير، وسط توقعات باستمرار هذا التراجع مستقبلا، وفقا لموقع تيك كرانش المختص بالتكنولوجيا.

أما بالنسبة للاشتراكات على المنصة التي يدفعها المشترك شهريا على خدمة إكس بلو مثلا، فلم تجن منها المنصة أكثر من 11 مليون دولار خلال الثلاثة الأشهر الأولى من إطلاقها.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: إیلون ماسک

إقرأ أيضاً:

«اكتشاف مذهل» أثناء البحث عن يخت الملياردير الغارق.. ماذا وجد الغواصون؟

اكتشاف مهم توصل إليه الغواصون الذين يبحثون عن أسباب غرق اليخت البايزي الخاص بمالكه المليونير البريطاني مايك لينش، الذي تُوفي رفقة نجلته منذ نحو شهر، بعد حادث مأساوي، خلال رحلة بحرية مع عائلته وأصدقائه.

اكتشاف مذهل في حادث غرق يخت الملياردير البريطاني

«اكتشاف مذهل»، هكذا وصفت صحيفة «دايلي ميل» البريطانية ما توصل إليه الغواصون، خلال الساعات الماضية، بعدما تمكنوا من استعادة معدات مراقبة فيديو مهمة من يخت الملياردير البريطاني، الذي غرق قبالة سواحل صقلية في إيطاليا في 19 أغسطس.

6 غواصين من أفضل غواصي البحرية الإيطالية كلفهم ممثلو الادعاء الذين يحققون في الحادث برحلات متكررة إلى حطام اليخت الفاخر الذي كان الملياردير البريطاني والذي يقع على عمق أكثر من 160 قدمًا تحت سطح الماء.

عثر الغواصون على أجهزة كمبيوتر وأقراص صلبة معدة للتحليل في مختبرات متخصصة، والمقرر فحصها لمعرفة ما إذا كان من الممكن استخراج أي بيانات، أو وجود لقطات فيديو تظهر كيف غرق اليخت؟ والتي قد تحل لغز سبب وكيفية غرق اليخت الشهر الماضي، بحسب التقرير.

تحقيقات موسعة في حادث غرق يخت الملياردير البريطاني 

وسيحاول المحققون أيضًا معرفة ما إذا كان أي من الأبواب على متن اليخت الغارق قد ترك مفتوحًا ما يسمح بتدفق المياه باستخدام غرفة الضغط العالي.

وتوفي لينش وابنته هانا (18 عاما) و5 أشخاص آخرين عندما غرقت السفينة البايزية في عاصفة شديدة، يُعتقد أنها ظاهرة جوية تسمى الانفجار الهبوطي، وهي تشبه الإعصار الصغير، ويُخشى أن يكون 4 من الضحايا قد لقوا حتفهم اختناقاً في فقاعات هواء مليئة بثاني أكسيد الكربون، بحسب تشريح جثثهم.

ونجا نحو 15 شخصا من بينهم أنجيلا باكاريس، زوجة لينش، عندما أنقذوا بواسطة يخت قريب.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: اعتماد قرار مطالبة إسرائيل بإنهاء احتلالها لفلسطين
  • إيلون ماسك يزف خبرا سارا لليمنيين
  • البيت الأبيض يعلق على منشور إيلون ماسك المحذوف
  • إيلون ماسك يعلن بدء خدمة ‘‘ستارلينك’’ في اليمن
  • البيت الأبيض ينتقد إيلون ماسك “غير المسؤول” بسبب تعليقه على اغتيال بايدن وهاريس
  • البيت الأبيض يعلق على منشور إيلون ماسك المحذوف عن بايدن وهاريس
  • إيلون ماسك: بناء مدن للعيش على المريخ في غضون 4 سنوات
  • كان مُزحة.. إيلون ماسك يحذف منشورًا مثيرًا بشأن محاولة اغتيال ترامب
  • «اكتشاف مذهل» أثناء البحث عن يخت الملياردير الغارق.. ماذا وجد الغواصون؟
  • تغريدة إيلون ماسك حول إطلاق النار بملعب ترامب "تثير الجدل"