شاهد المقال التالي من صحافة عُمان عن خبير في الشؤون الروسية يتحدث لـ”أثير” عن الدعوة العُمانية لحل سلمي للأزمة الأوكرانية، أثير 8211; مكتب أثير في القاهرةجاءت دعوة معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية، خلال الاجتماع السادس للحوار الإستراتيجي بين .،بحسب ما نشر صحيفة أثير، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات خبير في الشؤون الروسية يتحدث لـ”أثير” عن الدعوة العُمانية لحل سلمي للأزمة الأوكرانية، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

خبير في الشؤون الروسية يتحدث لـ”أثير” عن الدعوة...

أثير – مكتب أثير في القاهرة

جاءت دعوة معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية، خلال الاجتماع السادس للحوار الإستراتيجي بين دول مجلس التعاون و⁧‫روسيا‬⁩ المنعقد في ⁧‫موسكو،‬⁩ إلى حل سلمي للصراع في ⁧‫أوكرانيا‬⁩، لتؤكد النهج العُماني بضرورة إحلال الأمن والسلم الدوليين.

وفي هذا السياق قال الدكتور نبيل رشوان خبير العلاقات الدولية والشؤون الروسية، في تصريح خاص لـ”أثير”: “العلاقات العمانية الروسية علاقات خط مستقيم لا يشوبها أي شيء”، موضحًا أن عمان دولة محايدة وتتعامل مع أوكرانيا مثلما تفعل مع روسيا، وتدعو إلى الحل السلمي للنزاع الروسي الأوكراني.

وقال “رشوان” إن روسيا تمد يدها أمام أي دولة تبدي بادرة حسن نية لأنها في مواجهة كبيرة مع نحو 60 دولة بقيادة الغرب، في حين أن الصين، باتت تتحدث مؤخرًا عن تحسين العلاقات الاقتصادية مع الولايات المتحدة.

وحول دلالة الحوار الإستراتيجي بين روسيا ودول مجلس التعاون، أوضح الخبير في الشؤون الروسية، إن موسكو تريد أن تلعب دورًا في منطقة الخليج التي كانت تعتبر حكرًا على الولايات المتحدة.

وقال: روسيا ترغب في وجود علاقات جيدة وطيبة مع مختلف الدول، بحيث تستفيد منها في المحافل الدولية وعند التصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وعن دعوة معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية للحل السلمي بأوكرانيا، قال الدكتور نبيل رشوان إن تلك الدعوة تؤكد حرص مسقط على أن يعم السلام والاستقرار في العالم؛ لأن الحرب الروسية الأوكرانية لديها تأثير كبير على اقتصاديات العالم كله، ومن ثم إحلال السلام مسألة مهمة جدًا.

وتابع قائلاً: في هذا السياق أطراف النزاع كافة تعبوا من الحرب سواء من الأوروبيين أو الروس أو الأوكرانيين، وحاليًا ما يجري هي “لعبة عض أصابع”.

وانطلق، الاثنين، في موسكو الاجتماع الوزاري السادس للحوار الإستراتيجي بين دول الخليج وروسيا على مستوى وزراء الخارجية.

وأعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن “الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حريص على التواصل والتعاون مع دول الخليج”.

وشدد “لافروف” على ضرورة الحفاظ على “التطور الإيجابي للتجارة بين روسيا ودول الخليج”.

ومن جانبه، قال مع

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس الإستراتیجی بین

إقرأ أيضاً:

بكين تعلق على ادعاءات اعتماد روسيا الكامل على الصين

الصين – أكدت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ أن ادعاءات اعتماد روسيا الكامل على الصين لا أساس لها.

وقالت نينغ: “أولا، كل من الصين وروسيا قوتان رئيسيتان مستقلتان. سنواصل الوقوف بثبات إلى جانب السلام والحوار، والحفاظ على الاتصالات مع جميع الأطراف، بما في ذلك روسيا”.

وادعى الرئيس الفنلندي ألكسندر ستاب في وقت سابق في مقابلة مع “بلومبرغ” أن روسيا “تعتمد بشكل كبير على الصين لدرجة أن مكالمة واحدة من الرئيس الصيني شي جين بينغ يمكن أن تحل الأزمة الأوكرانية”.

دعت الصين مرارا إلى تسوية سياسية للأزمة الأوكرانية، مؤكدة أنها تتخذ موقفا حياديا وموضوعيا.

وقال وزير الخارجية الصيني وانغ يي في أوائل يونيو، إن بكين تؤيد عقد مؤتمر سلام حقيقي في الوقت المناسب، بمشاركة متساوية من جميع الأطراف ومناقشة صادقة لجميع خطط السلام.

وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باستمرار أن موسكو تريد التفاوض، ولكن يتعين أن نجد من نتفاوض معه، وقال إن أية مفاوضات يجب أن تأخذ في الاعتبار الواقع الجديد على الأرض ومطالب روسيا الأمنية.

كما شدد بوتين على أن موسكو لا تطلب المساعدة من أحد لإتمام العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، مشددا على أن مقترح روسيا للسلام لن يدوم إلى الأبد وسيتغير وفقا للوضع.

وفي 14 يونيو، حدد الرئيس بوتين، في اجتماع مع قيادة وزارة الخارجية، شروط حل الوضع في أوكرانيا. ومن بينها انسحاب القوات المسلحة الأوكرانية من كل الكيانات الروسية الجديدة الأربعة، ورفض كييف الانضمام إلى الناتو. بالإضافة إلى ذلك، ترى روسيا أنه من الضروري رفع جميع العقوبات الغربية المفروضة عليها وإقامة دولة عدم الانحياز وخالية من الأسلحة النووية في أوكرانيا.

 

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • فتح باب التجنيد في البحرية السلطانية العُمانية
  • أوكرانيا: ارتفاع قتلى الجيش الروسي إلى 549 ألفا و840 جنديًا
  • خلال لقائه برئيس الوزراء المجري.. بوتين يكشف موقفه من تسوية الأزمة الأوكرانية
  • الجيش الروسي يدمر الخدمات اللوجستية للقوات الأوكرانية بطائرات FPV المسيرة
  • أردوغان يتحدث عن "عهد جديد من التقارب" مع سوريا
  • قائد البحرية الأوكرانية: روسيا تفقد السيطرة على محور شبه جزيرة القرم
  • الخارجية الروسية: الاعتداءات الأوكرانية أدت لمقتل 465 مواطنا روسيا خلال 6 أشهر
  • الخارجية الروسية: مقتل 465 مواطناً روسيا جراء الاعتداءات الأوكرانية على أراضي روسيا خلال 6 أشهر
  • روسيا تدعو لحل الأزمة العسكرية والسياسية في السودان
  • بكين تعلق على ادعاءات اعتماد روسيا الكامل على الصين