الاقتصاد نيوز ـ بغداد

أعلنت وزارة الصناعة والمعادن، الأربعاء، موافقتها المبدئية على إنشاء منطقة اقتصادية مشتركة مع السعودية على الحدود المشتركة بين البلدين.

وذكرت وزارة الصناعة في بيان، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، أن وزيرها خالـد بتّـال النجـم ترأس الإجتماع الأول للجنة دراسة إنشاء منطقة إقتصادية حدودية عراقية سعودية، والتي تمَّ تشكيلها برئاسته وعضوية وكلاء وزارات التخطيط والنفط والتجارة وبِحضور مُدير عام هيئة المُدن الصناعية.

وأضاف أن الإجتماع تنـاولَ مُناقشة سياق أداء مهام اللجنة وإتخاذ القرارات المُتعلقة بإقامة هذهِ المدينة على غرار المدينة الإقتصادية المُشتركة بين العراق والأردن، والتداول حول الجدوى المُتحققة من إنشاء هذا المشروع وكيفية التنظيم والإدارة والإشراف لِمثل هذهِ المُدن وتذليل المُعوقات وتوفير الظروف المُناسبة.

وتابع البيان أن اللجنة وافقت بشكلٍ مبدئي على إقامة المنطقة الإقتصادية على الحدود العراقية السعودية للمكاسب والمُميزات التي ستعود منها من الجانب الاقتصادي والجوانب الأخرى كونها ستكون منفذ مُهم بين البلدين ومنطقة تنموية تَضُم مناطق حُرة وتبادُل تجاري وتحتوي على مصارف ومقرات لِشركات عديدة مُشتركـة.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

السعودية تدعو مواطنيها إلى مغادرة لبنان بشكل فوري

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- دعت المملكة العربية السعودية مواطنيها إلى التقيد بقرار منع السفر إلى لبنان، في غضون تفاقم التوتر ما بين إسرائيل وحزب الله اللبناني عبر الحدود.

وقالت السفارة السعودية في بيروت في بيان، السبت، إنها "تتابع عن كثب تطورات الأحداث الجارية جنوب لبنان، وتؤكد على دعوتها السابقة لكافة المواطنين السعوديين إلى التقيد بقرار منع السفر إلى لبنان".

وحث بيان السفارة المواطنين السعوديين المتواجدين في لبنان على مغادرتها "بشكل فوري".

كانت دول عربية من بينها الكويت والأردن، حذّرت مواطنيها من السفر إلى لبنان، وسط مخاوف من اتساع نطاق الصراع، في ظل تصاعد وتيرة تبادل إطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله.

وقبل أيام، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في تصريحات للقناة 14، إن تركيز الجيش يمكن أن يتحول إلى الحدود الشمالية لإسرائيل مع لبنان، بعد "المرحلة المكثفة من الحرب مع حماس (في غزة)"، التي قال إنها "على وشك الانتهاء". 

مقالات مشابهة

  • بدء إنشاء منطقة الترامسة الحرفية غرب قنا
  • وزيرة البيئة: إنشاء 16 مصنع تدوير مخلفات على مستوى الجمهورية
  • بعد المراجعة الثانية.. صندوق النقد يوافق على 360 مليون دولار لغانا
  • أمير منطقة الحدود الشمالية يقدم العزاء لأسرة الخليوي
  • مجلس جامعة القاهرة يوافق على تشكيل اللجنة العليا لمكافحة وعلاج الإدمان
  • التخطيط تعلن إبرام خمسة عقود لتنفيذ مشاريع خدمية في محافظتين
  • السعودية تدعو مواطنيها إلى مغادرة لبنان بشكل فوري
  • «طاقة النواب»: افتتاح مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي يفتح آفاقا اقتصادية للدولة
  • وزير الزراعة يستعرض مبادرة إنشاء منطقة لتخزين الحبوب في مصر أمام دول البريكس
  • أبرزها «تسريع إنشاء 3 كباري» بقنا.. «إسكان الشيوخ» تستعد لمناقشة عدد من المقترحات