DW عربية:
2024-09-19@02:25:59 GMT

على غير الشائع.. تآكل المفاصل يؤثر على الشباب أيضاً!

تاريخ النشر: 22nd, November 2023 GMT

تآكل المفاصل العظمي شائع لدى كبار السن لكن قد يصيب الشباب أيضاً!

من بين الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً، يصاب ما يقرب من نصف النساء وثلث الرجال بتآكل المفاصل، وفق ما نشر موقع "فوكوس الألماني".ومن بين الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 45 عاماً بقليل، لا تزال النسبة أقل بقليل من ربع النساء و17 في المائة من الرجال.

يحدث التهاب المفاصل العظمي بشكل شائع في مفصل الركبة أو الورك. لكن المعصمين يمكن أن يتأثرا أيضاً.

مختارات تجنب هذه الأطعمة للحفاظ على صحة العظام إليك بعض النصائح.. هكذا تقي نفسك من الإصابة بهشاشة العظام! بجانب السكر.. أطعمة "تسرق" الكالسيوم من عظامك وتسبب هشاشته!

ويشبه طبيب العظام، المتخصص في جراحة العظام في مركز جراحة العظام في شرق ميونيخ، بيتر ديهل، من خلال بودكاست على موقع "فوكوس" الألماني "Auf Herz und Nieren" التهاب المفاصل العظمي بما يشبه عملية "تآكل" إطار العجلة، ويقول: "يحدث التهاب المفاصل العظمي المتقدم كما يحدث التآكل الكامل لإطارالعجلة ونقود السيارة على الحافة، أي أن العظام تسير على العظام. وفي هذه المرحلة، عادة ما يكون المفصل الاصطناعي ضرورياً".حالياً يمتلك واحد من كل 20 شخصا في ألمانيا مفصلًا صناعياً نتيجة لالتهاب المفاصل العظمي. ويتم استبدال 400 ألف مفصل للركبة والورك والكتف كل عام.

الشباب عرضة للمرض أيضاً!

يحدث التهاب المفاصل العظمي بشكل رئيسي في سن الشيخوخة، ولكن يمكن أن يصاب به الشباب أيضاً. "الغالبية العظمى من جميع مرضى هشاشة العظام هم في المتوسط 68 سنة. ومع ذلك، في كثير من الحالات، يتأثر الأشخاص في منتصف العمر أو في حالات نادرة - حتى الأطفال والمراهقين"، كما يقول البروفيسور الدكتور، سفين أوستيرماير، كبير جراحي العظام والطب الرياضي في عيادة جوندلفينغن المشتركة. ويتابع البروفيسور: "لدى المرضى الأصغر سناً، غالبا ما يكون هذا المرض نتيجة الإصابات خلال الرياضة مثل تمزق الأربطة الصليبية أو إصابات أربطة الكاحل". لكن بالإضافة إلى الإصابات خلال الرياضة يؤدي التحميل الزائد الناتج عن الأنشطة الرياضية المكثفة و الوزن الزائد، أيضاً إلى تلف المفاصل، كما يؤكد أوسترماير.

"إذا استيقظت في الصباح وكانت مفاصلك "متيبسة" قليلاً وتشعر أنك بحاجة إلى قدر معين من الوقت للإحماء، فعليك الانتباه"، كما يحذر ديهل. ويعد شد المفاصل أو ألمها عند الإجهاد أيضاً علامة على الإصابة بهشاشة العظام. إذا ظهرت الأعراض المذكورة على فترات قصيرة ولفترة زمنية أطول، فيجب عليك استشارة طبيب مختص، كما يوصي طبيب العظام.

إ.م

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: التهاب المفاصل الروماتويدي الإصابات الرياضية التهاب المفاصل الروماتويدي الإصابات الرياضية

إقرأ أيضاً:

هل يؤثر "iOS 18" على عمر بطاريتك؟.. إليك ما يجب فعله

سارع الملايين من المستخدمين إلى تحديث هواتف آيفون الخاصة بهم بنظام التشغيل الجديد "iOS 18"، الذي تم إطلاقه، الإثنين. لكن يبدو أن الكثيرين ندموا على تسرعهم.

وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن العديد من المستخدمين لجؤوا إلى حساباتهم على المنصات الاجتماعية للإعراب عن استيائهم من أن التحديث الأخير يستنزف عمر بطارية هواتفهم.

وأوضح بعض المستخدمين أن "البطارية تموت أمام أعينهم"، فيما قال آخرون إن "عمر البطارية أصبح فظيعا للغاية".

وقال أحدهم إن صحة بطارية هاتفه من نوعه "آيفون 11" انخفضت إلى 75 بالمئة بعد قيامه بالتحديث. 

في المقابل، أشار بعض المستخدمين إلى أن أجهزتهم تعمل بشكل جيد بعد التحديث، مؤكدين عدم وجود استنزاف للبطارية.

وكانت شركة "أبل" كشفت أنه من الطبيعي أن يواجه المستخدمون "استنزافا" للبطارية بعد التحديثات الكبيرة، حيث تستغرق بعض التغييرات البرمجية ساعات أو حتى أياما لتكتمل.

هذا ويقول خبراء إن تثبيت نظام تشغيل جديد يشغل العديد من العمليات في الخلفية مثل الفهرسة وإعادة معايرة البطارية، مما قد يعطي انطباعا بأن البطارية تستنزف بشكل أسرع

وأبرزوا أنه إذا استمرت مشاكل البطارية، ينصح بالتحقق من الحد الأقصى لسعة البطارية عبر إعدادات الجهاز، كما ينصح بإبقاء الأجهزة بعيدا عن درجات الحرارة القصوى وتجنب تشغيل إعداد Wi-Fi Assist.

مقالات مشابهة

  • العامة للكهرباء: الانتهاء من مفصل عمل مهم في محطة الزعفران في سرت
  • ليس الأطفال فقط.. فوائد حليب الأم تمتد للكبار أيضا
  • طبيب يكشف أخطر مضاعفات التهاب اللوزتين المزمن
  • وزير الخارجية الأمريكي: ناقشنا مع الجانب المصري أيضا الخطط المتعلقة باليوم التالي لوقف إطلاق النار في غزة
  • تشغيل تجريبي لقسم جراحة العظام والكسور بمستشفى سوهاج العام
  • في سوريا أيضاً... إنفجار أجهزة pager بعناصر حزب الله
  • هل يؤثر "iOS 18" على عمر بطاريتك؟.. إليك ما يجب فعله
  • تين هاج عن لقب البريميرليج: الكؤوس مهمة أيضا
  • فوائد لشرب ماء الكزبرة المغلي.. «مضاد طبيعي للالتهاب»
  • 6 عادات شائعة تسبب خشونة الركبة وطرق فعالة للوقاية منها