سعر السكر اليوم الأربعاء في مصر، أصبح كيس السكر من أولويات المواطن المصري، بعدما شغل سعر السكر عددا كبيرا من المواطنين، إذ شهدت الأيام الماضية زيادة في أسعار السكر ليصل سعر الكيلو نحو 50 جنيها في بعض المناطق، كما أنه غير متاح في الكثير من المتاجر.

وتستعرض بوابة “الفجر” في السطور التالية، ارتفاعات أسعار السكر على مدار عام 2023، حيث شهدت أسعاره ارتفاعات قياسية،بعدما كان سعره في شهر فبراير 10 جنيهات لسكر الكيلو المعبأ بوزارة التموين في بداية عام 2023، ثم صعد السعر 17 جنيها في منتصف العام، ثم وصل لـ 27 جنيها بينما قفز لمستوى كبير وصل لـ 50 جنيهًا في المحال التجارية.

أسعار السكر في الأسواق المصرية اليوم الثلاثاء

ويظل تأثير ارتفاع أسعار السكر الكبير، تحدي كبير بالنسبة للأسر المصرية كون السكر من السلع الأساسية في كل منزل مصري، وهو الأمر الذي يضيف ضغطًا إضافيًا على المواطنين، وبخاصة الذين يعانون بالفعل من الظروف الاقتصادية الصعبة.

وتواصل أسعار السكر في مصر ارتفاعها، إذ سجل سعر الكيلو الواحد في السوق المحلية نحو 48 جنيهًا (الدولار دون الـ 31 جنيهًا رسميًا، ويصل إلى 50 جنيهًا بالسوق الموازية).

وبياع السكر يباع بثلاثة أسعار في الأسواق المصرية وهي:

 سعر السكر في بطاقات التموين 12.60 جنيها. سعر السكر في المبادرة بـ 27 جنيها. السعر الحر الذي يتراوح من 43 الي48 جنيها و50 جنيها في بعض الاماكن.الأسباب الحقيقية لأزمة السكر في الأسواق المصرية

ارتفاع أسعار السكر مرتبط بكبار التجار والاحتكار الذي أدى لقلة المعروض، والدليل على ذلك أن إنتاج مصر للسكر لم يتأثر هذا العام عن السابق.

تطالب المشكلة أكثر من سلعة وليس فقط السكر، ولذا فهي مشكلة مفتعلة، وستنتهي قريبا وخاصة مع مطلع العام (في شهر يناير 2024) عند حصاد محصول قصب السكر الجديد من قبل شركة السكر والصناعات التكاملية وهي شركة قطاع أعمال تابعة لوزارة التموين، حيث ستبدأ حينها الحكومة في عرض الإنتاج الجديد من السكر، ومن ثم تصبح هناك سلعة ظاهرة -بدلا من المخفية بفعل الاحتكار- وستكون مسعرة.

وتعد ظاهرة النينو التي صاحبتها رياح وأمطار غزيرة في الهند وتايلاند سبب رئيسي في تلف المحاصيل، حيث يسقط القصب في الحقول مما صعّب من عملية حصاده ويقلل من جودة المحصول، وكذلك جودة السكر المنتج، مضيفا بأن هذا يحدث في مواسم مثلما حدث قبل ذلك من جفاف في البرازيل وهي الدولة الأولى المصدرة للسكر، وما شهدته الهند وتايلاند هذا العام وهما في المرتبتين الثانية والثالثة عالميا في إنتاج السكر، حيث أوقفت الهند تصدير السكر لتخزين مخزون استراتيجي؛ بسبب الأزمة الحالية عندها في إنتاج السكر وأيضا بسبب الأحداث العالمية المحيطة.

إقرأ أيضا:"الفجر" يكشف المتورطين في أزمة أسعار السكر: الحل خلال أسبوع

موعد انتهاء أزمة السكر

من جهته، أكد الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أن السكر سيشهد انخفاضات ملحوظة خلال 5 أيام من الآن.

وقال خلال حوار تليفزيوني، إن السلع والسكر متوفر بشكل كبير، ودور الدولة في هذا التوقيت توجه حميد للحفاظ على الأسعار في السوق، وقدمت بتوفير 28 ألف طن، وما يتم طرحه أسبوعيًا 40 ألف طن، بما يعني 160 ألف طن شهريًا.

وشدد على أن تحكيم أدوات اقتصادية واستخدام آليات اقتصادية قد تأخذ وقتًا ولكنها تضبط الأسواق.

عاجل | السكر بكام ؟.. التموين تستقبل 170 ألف طن خام مستورد "الفجر" يكشف المتورطين في أزمة أسعار السكر: الحل خلال أسبوع

 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: السكر أزمة أسعار السكر أزمة السكر في مصر أسعار السكر 2023 أزمة السكر مصر حقيقة أزمة السكر موعد حل أزمة السكر أسعار السکر سعر السکر السکر فی ألف طن جنیه ا

إقرأ أيضاً:

من الإلغاء إلى العودة.. التفاصيل الكاملة لأزمة رامي صبري والجامعة الصينية

تراجع المطرب رامي صبري، عن قرار اعتذاره لحفله بالجامعة الصينية، بعد تواصل الطلاب معه عبر السوشيال ميديا مطالبينه بإقامة الحفل.

وأعلن رامي صبري، عن إقامة الحفل في موعده، وذلك عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الإجتماعي "فيسبوك".   

وقال رامي صبري، عبر صفحته قائلًا : "علشان طلاب الجامعة اللي اهتموا وبعتولي مسجات كتير جدًا جدًا وده دليل على محبتهم وحبهم ليا وده أكيد هقابله بحب واحترام أكتر واهتمام إدارة الجامعة المحترمة بأني أكون موجود.. هكون موجود معاكم في حفل الجامعة الصينية".

سبب إعتذار رامي صبري عن حفل الجامعة الصينية

وكان اعتذر المطرب رامي صبري، عن حفل الجامعة الصينية، وذلك عبر صفحته على موقع التواصل الإجتماعي الشهير "فيسبوك".

وكتب رامي صبري، عبر صفحته قائلًا : تنويه هام لجميع منصات الموسيقى وشركات تنظيم الحفلات داخل مصر وخارجها، عند الإعلان عن حفل للفنان رامي صبري، بمشاركة أحد الفنانين شامل التذاكر، الدعوات، البانرات، إذا تم عدم الالتزام باستخدام الصور بالشكل الطبيعي باعتبار مكانة الفنان في الوطن العربي وأخذ الموافقة من إدارة أعمال الفنان بعكس العقد المتفق عليه سوف يتم إلغاء الحفل فوراً وعدم التعامل مرة أخرى مع الشركة المنظمة".

وتابع البيان الذي اصدره رامي صبري : "إذا تم استخدام صور الفنان رامي صبري مع أي فنان آخر في أي منصة إلكترونية سواء فنية أو اخبارية على وسائل التواصل الاجتماعي بشكل غير لائق بحجمه وموافقته سوف يتم إيقاف التعامل نهائياً".

إعتذار الجامعة الصينية لـ رامي صبري

وكانت اصدرت الجامعة الصينية بيان إعتذار للمطرب رامي صبري، وجاء كالاتي : في ضوء ما تم نشره من النجم  رامى صبري بشأن بوستر حفل استقبال الجامعة المصرية الصينية للعام ٢٠٢٤، تنوه الجامعة إلى إنها تحترم تعاقداتها وتكن كل الاحترام والتقدير لقيمة الفن وكل السادة الفنانين، وأن الجامعة غير مسؤولة عن أي سوء تفاهم يقلل من شأن أي فنان، وأن الجامعة ليس لها أي علاقة بما يتم نشره على صفحات غير رسمية وليست تابعه لهاويرجى العلم أن الصفحات الرسمية للجامعة. 

 

مقالات مشابهة

  • انخفاض أسعار الأعلاف في الأسواق بأكثر من ألف جنيه.. ما تأثيره على السلع؟
  • التفاصيل الكاملة حول الانتخابات الرئاسية التونسية
  • أسعار السمك اليوم السبت 5-10-2024 في الأسواق.. البلطي بـ62 جنيها
  • الكشف عن التفاصيل الكاملة لقصة "الفتاة الإيزيدية" في غزة
  • سعر السكر اليوم بمحلات السوبر ماركت ومنافذ التموين والمجمعات
  • تراجع أسعار الحديد اليوم الجمعة 4-10-2024 بالأسواق.. كم يسجل الطن الآن؟
  • تامر حسني يفاجئ عروسين بحضور حفل زفافهما دون مقابل.. التفاصيل الكاملة
  • وظائف مصر للطيران.. فرص توظيف جديدة بانتظارك.. التفاصيل الكاملة
  • التفاصيل الكاملة لإخلاء سبيل الراقصة صوفيا من تهمة نشر الفسق
  • من الإلغاء إلى العودة.. التفاصيل الكاملة لأزمة رامي صبري والجامعة الصينية