دمشق-سانا

صديق دمشقي مبدع في اللحن والموسيقى عرف كل أنماط التلحين وحافظ على الانتماء والأصالة الدمشقية والموشحات، وواكب الحداثة بأسلوب معرفي دون التخلي عن الماضي.

وفي تصريح لـ “سانا” قال دمشقي: في مدينة “دمشق”، وضمن بيت يتنسم برائحة الإبداع الموسيقي نشأت، والدي كان يحب الموسيقا ويعزف على التي العود والقانون، وجدي صوته جميل ويجيد أداء الأدوار والموشحات والقصائد القديمة، منذ طفولتي كنت محباً للفن والموسيقا، تعلمت العزف على آلة الأكورديون، شاركت بالحفلات الفنية المدرسية وكانت لي محاولات بأن ألحن الأناشيد التي تحفظ للطلاب في المدرسة دون أن أعلم أن هذا الشيء اسمه تلحين.

وأضاف دمشقي: في مصر كان شغفي بالموسيقا أكبر بعد لقائي المباشر مع كبار عمالقة الفن والموسيقا، رغم أني كنت بعيداً عن الممارسة الحقيقية للعزف بحكم انشغالي مع والدي في إدارة أعماله.

وتابع دمشقي: حين عدت إلى سورية لأداء خدمة العلم لم أجد رفاقي كما تركتهم بل إن بعضهم تقدم وتفوق في الفن، حال أصدقائي لم يكن موضع إحباط لي بل على العكس، فقد شجعوني كثيراً على دراسة الموسيقا والعودة إلى المجال الفني، وعدت إلى دراسة الموسيقا والتمرين على العزف ودراسة المقامات الموسيقية العربية من خلال كتب الموسيقا وكل ما يتعلق بها من مقامات موسيقية وإيقاعات، لأني كنت قد تجاوزت سن الانتساب إلى المعهد الموسيقي.

وقال دمشقي: انتسبت لنقابة الفنانين وشكل ذلك حافزاً جديداً شجعني أكثر على مواصلة بذل الجهد في سبيل تطوير إمكانياتي الموسيقية من الناحيتين النظرية والتقنية وعملت مع عدة فرق موسيقية، منها مع الأستاذ “سليم سروه” عازف القانون، والأستاذ “أمين الخياط” في فرقة “الفجر” الموسيقية ومع فرقة الإذاعة والتلفزيون بقيادة عازف الكمان “صبحي جارور” وفرقة الفنانين المتحدين بقيادة الأستاذ “نزار موره لي” ومع فرقة النجوم بقيادة “هادي بقدونس”.

وأضاف دمشقي: كنت أول موسيقي يخطو بإنشاء استوديو للتسجيلات الموسيقية ولحنت لمعظم المطربين والمطربات السوريين، وقمت بالتوزيع والتنفيذ الموسيقي للعديد من الأعمال الغنائية في إذاعة دمشق والاستوديو الخاص بي.

وأوضح الملحن دمشقي أنه من ألحانه التي ما زالت في الذاكرة الفنية رغم تعدد اتجاهات وأساليب التلحين والتي قدمها لمطربين مع بداية مشوارهم الفني أغنية “ارجعلي يا حبيبي” للفنانة “كنانة القصير”، و”ضوي يا قمر” للفنانة “هالة صباغ” و”كلام حبيبي يا ناس” للفنان “سمير سمرة”، مشيراً إلى أن أول ألحان سجلها كانت للمطرب “جهاد سمعان” بأغنية “بدي بدي ما بدي”.

وبين دمشقي أنه قدم لفنان الشعب “رفيق سبيعي” لحن “بحبك يا شام” و “زينو الساحة” و”ملايين ملايين” وقدم لقناة المنار أكثر من ثلاثين لحناً وطنياً تحمل مضمون المقاومة من أشهرها “بالأصفر عصبت جبيني”.

ولدى سؤاله عن اتجاهه الخجول إلى تأليف القوالب الموسيقية الآلية لفت إلى أنه عمل على تقديم سماعيات لأن السماعيات هي الأقرب إلى الذوق العام، حيث سجل عملين وهما غير منشورين إلى الآن.

وعن رأيه الموسيقي في ألحان الساحة الفنية السائدة أوضح دمشقي أن الجملة اللحنية اليوم غير كاملة وتتخللها لوازم لا علاقة لها باللحن الأصلي بل يرتجل عازف الأورغ “التشييل” من أجل الرقص والدبكة، مبيناً أن استخدام الإيقاعات الإلكترونية أصبح عاملاً منتشراً لأسباب عدة أهمها مواكبة الموضة، والحالة الاقتصادية السيئة التي من شأنها استخدام إيقاعات إلكترونية مسجلة بدلاً من الحية التي تحتاج إلى تكاليف مادية في تسجيلها.

ورأى دمشقي أن هناك ظاهرة جيدة وهي إعادة غناء الأغاني الطربية، من ناحية التذكير بها، ولكنها سيئة لأن اللحن يشوه والأداء غير مطابق لها، مؤكداً أن “الفن رسالة إنسانية، ومرآة الشعوب، وعلينا أن نحافظ على هويتنا وثقافتنا العربية بموسيقانا وألحاننا”.

محمد خالد الخضر

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

أصالة مع الفرقة الموسيقية لحفل "ليلة وردة".. صور

تستعد الفنانة أصالة لوصلتها الغنائية في حفل “ليلة وردة” التي تقام فعالياتها في مدينة جدة، والتي تضم نخبة من نجمات الوطن العربي.

استعدادات اصالة لحفل ليلة وردة 2024

وصلت أصالة إلى المكان المخصص للتجهيزات النهائية للحفل داخل أحد الفنادق الكبرى، مع الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو وليد فايد.

يقام الحفل، غدًا، الخميس، على مسرح عبادي الجوهر مع أبرز نجمات الوطن العربي" أصالة، نانسي عجرم، ريهام عبد الحكيم".

 

 

 

يقام الحفل على مسرح عبادي الجوهر الغنائي وهو أحدث المسارح التي تم إنشاؤها حديثًا في جدة، مع أصوات نسائية بارزة “ريهام عبد الحكيم، أصالة نصري، نانسي عجرم”، مع الأوركسترا الموسيقية الكبيرة بقيادة المايسترو وليد فايد.

 

قُسّمت أسعار التذاكر إلى 4 فئات بين 750 إلى 1650 ريالا سعوديا، وتم طرحها عبر الموقع الإلكتروني الخاص بها.

ليلة وردة.. أولى حفلات موسم جدة 2024

يأتي حفل ليلة وردة ضمن الفعاليات الغنائية لموسم جدة 2024، وهو موسم سنوي يقام كل عام ويجذب عددًا هائلًا من الزوار والسياح؛ ويعد بمثابة دعوة عامة لزيارة جدة والتمتع بتاريخها العظيم، وهو موسم صيفي زاخر للاحتفالات والعروض الشعبية التي يسترجع من خلالها الشعب التراث السعودي.

يقام أكثر من مهرجان في جدة سنويًا، أبرزها مهرجان جدة التاريخية وموسم جدة الصيفي وهو موسم جدة الصيفي الحافل بأنشطة متنوعة؛ ما بين أنشطة الغوص والسباحة وتناول الأطعمة ذات خلفيات ثقافية مختلفة، والتمتع بقيادة ATV على الكثبان الرملية ويصل عدد الأنشطة في موسم جدة إلى 80 نشاطًا يجذب الكبار والأطفال، وإذا كنت ترغب في التمتع بعروض الموسم يمكنك الذهاب إلى الواجهة البحرية بجدة يوميا بعد الساعة الحادية عشرة ليلا لمشاهدة الألعاب النارية والرقص الاستعراض والكثير من مراسم الاحتفال بالموسم.

 

أنشطة وفعاليات موسم جده الصيفي:

 يقام أكثر من مهرجان في جده سنويًا، أبرزها مهرجان جدة التاريخية وموسم جدة الصيفي وهو موسم جدة الصيفي الحافل بأنشطة متنوعة؛ ما بين أنشطة الغوص والسباحة وتناول الأطعمة ذات خلفيات ثقافية مختلفة، والتمتع بقيادة ATV على الكثبان الرملية ويصل عدد الأنشطة في موسم جدة إلى 80 نشاطًا يجذب الكبار والأطفال، وإذا كنت ترغب في التمتع بعروض الموسم يمكنك الذهاب إلى الواجهة البحرية بجده يومياً بعد الساعة الحادية عشرة ليلاً لمشاهدة الألعاب النارية والرقص الاستعراض والكثير من مراسم الاحتفال بالموسم.

ويحمل موسم جدة عددًا ضخمًا من الفعاليات الفنية والغنائية ومعارض موسيقية عالمية، بجانب إحياء أكثر من 23 حفلة غنائية كبرى تضم نجوم الغناء العربي والعالمي.


 

 

 

مقالات مشابهة

  • الأديبة رنيم الباشا لـ سانا: لا بد من توظيف الدراما لخدمة الحضارة والسياحة السورية
  • بوسي ومرقة.. عزيز الشافعي يعلن على دويو غنائي جديد
  • بعد «الطعامة».. عزيز الشافعي يستعد لطرح أحدث أعماله الغنائية بالتعاون مع بوسي
  • فوائد تناول الرمان.. أهمها بناء العضلات وعلاج الضعف الجنسي
  • الرئيس الروسي: من المستحيل إجراء حوار بناء مع واشنطن الآن وعلينا انتظار الانتخابات الأمريكية
  • مدير عام مؤسسة الخطوط الجوية السورية المهندس حاتم كباس لمراسل سانا: استئناف الرحلات الجوية المنتظمة (دمشق- الرياض -دمشق) اعتباراً من يوم الأربعاء 10 تموز الجاري
  • أسعار المانجو اليوم الخميس 4-7-2024 في سوق العبور.. كيلو السكري بـ17 جنيها
  • أغاني الطرب والتراث الأصيل ضمن حفل فني لفرقة ملتقى أورنينا للثقافة والفنون
  • أسعار زيت الطعام اليوم الأربعاء 3 يوليو لدى تاجر الجملة
  • أصالة مع الفرقة الموسيقية لحفل "ليلة وردة".. صور