يعاني المستهلك من ارتفاع أسعار الكثير من السلع في مصر، بسبب الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها البلاد والمدفوعة بنقص الدولار وارتفاع التضخم والزيادات المتتالية على جميع السلع في السوق المصرية، الأمر الذي يدفع الكثيرين للنظر إلى مدى العبء الذي يتحمله المواطن خلال الأزمات المتعاقبة عليه من زيادة في المعيشة وعدم توافر زيادة في الرواتب توازي حجم الغلاء الذي يتحمله المواطن على عاتقه بمفرده.

7 وسائل للإبلاغ عن ارتفاع الأسعار وجشع التجار

ومع تتابع الأزمات غير المسبوقة في السوق المصرية بسبب غلاء المعيشة التي ترجع إلى الأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد وجشع التجار في استغلال تلك الأزمات كذلك الأمر بالنسبة للشركات التي ترفع أسعار منتجاتها في أوقات متتابعه دون مراعاة لظروف المواطنين المادية.

أصحاب محلات البقالة: نواجه عبء زيادة الأسعار أكثر من المستهلك

يرى العديد من المواطنين أن أزمة غلاء الأسعار لا تؤثر بالسلب إلا على المستهلك عكس ما رواه منير أحد أصحاب محلات البقالة بشارع البراجيل بمحافظة الجيزة الذي يقول نعاني من تلك الأزمات أكثر من المستهلك والتجار والشركات هم المستفيدين من زيادة الاسعار.

وقال منير إننا خلال تلك الزيادات والأزمات نحتاج إلى زيادة رأس المال لتعويض الفجوة بين ما تم بيعه بسعر سابق وشراء المنتج بسعره الجديد لأن رفع السعر من الشركة أو التجار يأكل من رأس المال.

وذكر أن التجار في حالات الأزمات تستغل النقص في السوق وتبيع بأسعار خيالية وعليك القبول بها لتوفير المنتجات بالمحل لأن المستهلك في حال عدم توافر بعض المنتجات يبحث عن المكان الذي يوفر احتياجاته.

وتابع حديثه أن الشركات توفر للتجار شرائح أسعار بناءً على الكميات التي يستحوذ عليها وتوفر هامش الربح المعتاد له  لكن رغبة الثراء من قوت أصحاب المحلات والمستهلك دائمًا ما تسيطر عليهم وتجعلهم ينتظروا حدوث الأزمة لتحقيق أكبر مكسب دون النظر إلى الضرر الذي يحدثه بالسوق.

كما أشار إلى أن مندوبي الشركات تضع التجار كأولوية في استحقاق توزيع المنتجات لتوفير الوقت بحصول التاجر على كل الكميات المتاحة لديه دون عناء المرور على العديد من المحلات وتوزيع المنتجات وفي بعض الأحيان ما يدفعه التاجر من اكرامية للمندوب يوفر له ما يريد من المنتجات.

وقال ايضًا  أن الشركات لا توفر لنا المنتجات إلا بعد زيادة أسعارها وبمجرد أن ترفع أحد الشركات أسعار منتجاتها تتبعها باقي الشركات وكأنهم في سباق على من يستطيع وصول منتجه لأعلى سعر في السوق ومع استمرار سياسة الشركات والتجار لن نستطيع مجاراتهم في ذلك السباق الذي يصعب على من يمتلك محل بقالة بأحد الأحياء الشعبية ولا يملك من  رأس المال الذي يمكنه من الاستمرار مما يؤدي إلى إندثار تلك المهنة.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السلع الازمة الاقتصادية السوق المصرى الازمات الرواتب فی السوق

إقرأ أيضاً:

استقرار ملحوظ في أسعار سبائك الذهب في مصر: تفاصيل الأسعار اليوم 30 سبتمبر 2024

استقرار ملحوظ في أسعار سبائك الذهب في مصر: تفاصيل الأسعار اليوم 30 سبتمبر 2024.. شهدت أسعار سبائك الذهب في السوق المصرية اليوم، الاثنين 30 سبتمبر 2024، حالة من الاستقرار النسبي، حيث حافظت الأسعار على مستوياتها القريبة من تحديثات الأسبوع الماضي. وفقًا للمعلومات المستقاة من الشعبة العامة للذهب ومؤسسة "جولد بيليون"، يبدو أن السوق يتجه نحو الثبات، مما يعكس توازنًا نسبيًا في الطلب والعرض.

تفاصيل الأسعار الحالية:استقرار ملحوظ في أسعار سبائك الذهب في مصر: تفاصيل الأسعار اليوم 30 سبتمبر 2024

- سبيكة 1 جرام: 4296 جنيهًا
- سبيكة 2.5 جرام: 10،553 جنيهًا
- سبيكة 5 جرامات: 20،940 جنيهًا
- سبيكة 10 جرامات: 41،870 جنيهًا
- سبيكة 20 جرامًا: 83،700 جنيهًا
- سبيكة 31.1 جرام: 130،091 جنيهًا
- سبيكة 50 جرامًا: 209،050 جنيهًا
- سبيكة 100 جرام: 418،000 جنيهًا

ملاحظات هامة:

تتضمن هذه الأسعار تكلفة المصنعية، والتي قد تختلف بين محلات الصاغة حسب الجودة والخدمات المقدمة. يظل الذهب خيارًا شائعًا بين المستثمرين والمشترين في مصر، ويعكس استقرار الأسعار توازنًا في السوق، مما قد يشجع على المزيد من الاستثمارات في هذا المعدن الثمين.

بالتالي، يُنصح المستثمرون والمشترون بمراقبة توجهات السوق ومتابعة التحديثات المستمرة لضمان اتخاذ قرارات مستنيرة.

مقالات مشابهة

  • وزير الاستثمار والتجارة يلتقي عدد من الشركات الفرنسية
  • رئيس هيئة السوق المالية: 50% من الشركات المدرجة في السوق حديثًا صغيرة ومتوسطة
  • وزير البترول: زيادة نقل المنتجات عبر السكك الحديدية وتوسعة نشاط تموين السفن
  • استقرار ملحوظ في أسعار سبائك الذهب في مصر: تفاصيل الأسعار اليوم 30 سبتمبر 2024
  • أسعار سبائك الذهب اليوم في مصر؟.. إليك التفاصيل الكاملة
  • استقرار أسعار سبائك الذهب في السوق المصرية اليوم 30 سبتمبر 2024
  • "حماية المستهلك" تسلط الضوء على "الممارسات الاستهلاكية الصحيحة"
  • محلل اقتصادي: مرونة الأسعار كبيرة عند الصعود وضئيلة عند النزول
  • وزارة الاقتصاد تناقش الصعوبات التي تواجه عمل الشركات الصينية
  • الغرابلي: أكثر من 60 مليار من العملة المحلية مخزنة عند أصحاب رؤوس الأموال والتجار في بيوتهم