موقع 24:
2024-07-01@22:15:28 GMT

أطباء يعثرون على ذبابة حية تطن داخل أمعاء رجل

تاريخ النشر: 22nd, November 2023 GMT

أطباء يعثرون على ذبابة حية تطن داخل أمعاء رجل

شعر الأطباء بالحيرة بعد العثور على ذبابة داخل أمعاء رجل أثناء فحص القولون بالمنظار، وهي سليمة تماماً وعلى قيد الحياة.

 وكان المريض، البالغ من العمر 63 عاماً، قد ذهب لإجراء فحص روتيني لسرطان القولون في ولاية ميسوري بالولايات المتحدة هذا العام.

ووضع الأطباء كاميرا داخل أمعائه لإجراء تنظير القولون، وكانت العملية تسير بشكل طبيعي حتى وصلوا إلى القولون المستعرض، وهو أعلى الأمعاء الغليظة، حيث تم العثور على الذبابة.

ويقول الأطباء إن كيفية وصول الذبابة إلى هذا المكان لا يزال لغزاً.

وقال الأطباء، من كلية الطب بجامعة ميسوري، في المجلة الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي: "تمثل هذه الحالة اكتشافاً نادراً جداً بمنظار القولون. إنه لغز، ولا نعرف كيف وصلت الذبابة السليمة إلى القولون المستعرض".

وقال المريض إنه لم تظهر عليه أي أعراض وليس لديه أي فكرة عن كيفية دخول الحشرة إلى جسده. وأضاف أنه تناول فقط السوائل الصافية في اليوم السابق للإجراء لإفراغ الجهاز الهضمي، كما كان مطلوباً منه. وفي المساء الذي سبق صيامه الذي استمر 24 ساعة، قال إنه تناول وجبة من البيتزا والخس، لكنه لا يتذكر وجود ذبابة في طعامه.

ومن المعروف في حالات نادرة أن الذباب ويرقاته يصيب الأمعاء البشرية في حالة تسمى النغف المعوي، لكن ذلك يحدث عند تناول طعام يحتوي على بيض الذباب واليرقات. وفي حالات نادرة، يمكن للبيض أن ينجو من حمض المعدة ويفقس، ثم ينمو داخل الجسم. وقد تم ربط هذه الظاهرة في السابق بالموز الفاسد.

وقالت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إن بعض المرضى لا يعانون من أية أعراض، لكن آخرين يعانون من آلام في البطن والقيء والإسهال. ويُعتقد أن داء النغف يكون أكثر شيوعاً خلال الأشهر الأكثر دفئاً بين أبريل (نيسان) وسبتمبر (أيلول)، عندما يتم رؤية الذباب بشكل أكبر.

ورفض متحدث باسم كلية الطب بجامعة ميسوري الإدلاء بمزيد من التعليقات، بحسب موقع ميترو البريطاني.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة أمريكا

إقرأ أيضاً:

متى تتسبب الأسنان في الإصابة بالسمنة المفرطة؟.. أطباء يكشفون مفاجأة جديدة

كشفت دراسة أميركية حديثة عن أن الأفراد الذين لديهم 21 سنًا على الأقل يكونون أكثر عرضة للحفاظ على وزن صحي مقارنةً بمن لديهم عدد أقل من الأسنان. 

هي تستطيع  تطلق ورشة حول  أساسيات "فن الريزن" ما علاقة السمنة بالأسنان؟

ووفقًا لما ذكره موقع “ميديكال اكسبريس”، فقد أظهرت النتائج أن كل سن مفقود إضافي يزيد من احتمالية الإصابة بالسمنة بنسبة 2%، بينما يزيد فقدان كل زوج من الأضراس المتقابلة من احتمالية الإصابة بالسمنة بنسبة 7%.

أوضحت رينا زيليج، الأستاذ المساعد في كلية روتجرز للمهن الصحية والمؤلفة الرئيسية للدراسة التي نشرت في مجلة Gerodontology، أن "العديد من الأطعمة الصحية، وخاصة الفواكه والخضروات النيئة، يصعب تناولها بدون أسنان وظيفية. وعندما يفقد الأشخاص، خاصة كبار السن، أسنانهم ويواجهون صعوبة في المضغ، فإنهم يميلون إلى تناول الأطعمة التي يسهل تناولها ولكنها أقل صحية، مثل البطاطا المهروسة أو البسكويت أو الكعك. وهذه الأطعمة عادة ما تكون غنية بالسعرات الحرارية والدهون والسكر، مما يؤدي إلى زيادة الوزن".

قام الباحثون بتحليل بيانات 1765 شخصًا بالغًا تتراوح أعمارهم بين 65 و89 عامًا تلقوا العلاج في كلية روتجرز لطب الأسنان بين عامي 2016 و2022. استخدموا طرقًا إحصائية لتحليل العلاقة بين عدد الأسنان ومؤشر كتلة الجسم (BMI)، مع مراعاة العوامل الأخرى التي يمكن أن تؤثر على مؤشر كتلة الجسم، مثل العمر والجنس والظروف الصحية الحالية.

أظهرت النتائج أن حوالي 73% من المشاركين كانوا يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، وكان متوسط عدد الأسنان المتبقية لديهم 20، وهو أقل بقليل من الحد الأدنى المطلوب للمضغ الوظيفي والذي يبلغ 21 سنًا. ومع ذلك، فإن 45% من المشاركين كان لديهم 21 سنًا على الأقل. (تشمل المجموعة الكاملة للأسنان عادة 32 سنًا، بما في ذلك أضراس العقل).

بينما تُعتبر الأضراس الخلفية أكثر أهمية للمضغ وتؤثر بشكل كبير على حالة الوزن، فإن الأسنان الأمامية تُستخدم بشكل أساسي لقضم الطعام ولا تؤثر بشكل كبير على الوزن. لم يظهر ارتباط كبير بين عدد أزواج الأسنان الأمامية ومؤشر كتلة الجسم.

تتوافق هذه النتائج مع الدراسات السابقة التي أشارت إلى أن سوء صحة الأسنان يرتبط بمشاكل الوزن. ومع ذلك، تسلط هذه الدراسة الضوء بشكل فريد على الدور الهام للأضراس في الحفاظ على وزن صحي.

بالإضافة إلى ذلك، ترتبط صحة الأسنان السيئة بمشاكل صحية أخرى، مثل سرطان الفم وأنواع السرطان الأخرى، وكذلك أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري.

مقالات مشابهة

  • أطباء برازيليون: بعض ركاب "بوينغ دريملاينر" الإسبانية تعرضوا لكسور في الجمجمة وإصابات حرجة
  • إصابة 4 أشخاص بتسمم غذائي إثر تناول وجبة كريب فاسدة داخل مطعم بزفتى
  • مكوّن شائع في المطبخ “يبعد” الذباب عن منزلك
  • متى تتسبب الأسنان في الإصابة بالسمنة المفرطة؟.. أطباء يكشفون مفاجأة جديدة
  • حبوب مبتكرة تطلق روبوتات دقيقة لعلاج التهاب الأمعاء
  • "صحة مطروح": مكافحة الذباب والبعوض وناقلات الأمراض بالمحافظة
  • السلطات اللبنانية تعتقل أطباء سوريين ومخاوف من ترحيلهم
  • متى تسبب الوحدة الوفاة بالسكتة الدماغية؟.. أطباء يحذرون من كارثة
  • أعراض التهاب القولون عند الأطفال والنظام الغذائي المناسب
  • وفاة الدكتور محمد فريد الشربيني رئيس جمعية الجراحين المصرية