دمشق-سانا

أعلنت هيئة الإشراف على التمويل العقاري عن بدء قبول طلبات التقدم لامتحان نيل شهادة خبير تقييم عقاري للعام الجاري وذلك بناء على ما تم إقراره من قبل مجلس إدارة الهيئة.

ووفقاً لبيان من مجلس إدارة الهيئة فإنه سيتم قبول الطلبات في ديوان الهيئة أو فروع نقابة المهندسين بالمحافظات اعتباراً من صباح يوم الأحد القادم ولغاية نهاية دوام يوم الخميس الـ 21 من كانون الأول القادم.

ومن الشروط الواجب توفرها في المتقدم لامتحان شهادة خبير تقييم عقاري أن يكون متمتعاً بالجنسية السورية ومن في حكمه وأن يكون حاصلاً على إجازة في الحقوق أو الاقتصاد أو الهندسة المدنية أو المعمارية وأن يكون قد أمضى بعد تخرجه مدة لا تقل عن سنتين كمتدرب لدى مكتب مقيم عقاري مسجل أصولاً في سجل المزاولين حيث يقوم بالعمل كمساعد لخبير تقييم عقاري.

وحسب البيان فإنه من الوثائق المطلوب تقديمها كتاب من الخبير المدرب بإتمام فترة التدريب وإشعار مصرفي يثبت دفع بدل التقدم لامتحان نيل الشهادة المذكورة وشهادة حضور دورة تدريبية عن التقييم العقاري.

وسيم العدوي

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

علامات قبول الله تعالى ورضاه على العبد

قالت دار الإفتاء المصرية إنَّ من علامات القبول التي وعد الله تعالى بها أولياءَه وأهلَ رضاه أن يجعل محبتهم في قلوب الناس؛ كما قال الله جل في علاه: ﴿إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّا﴾ مريم: 96.

علامات قبول الله تعالى للعبد المسلم


وقال ابن عباس رضي الله عنهما في تفسير الآية: "يُحبُّهم ويحببهم" أخرجه ابن أبي شيبة في "المصنف"، وهناد في "الزهد"، وابن أبي الدنيا في "الأولياء".

وقال مجاهد: "يُحبُّهم ويُحبِّبُهم إلى المؤمنين" أخرجه ابن أبي حاتم والطبري في "التفسير"، وفي لفظ للطبري: "يُحبُّهم ويُحبِّبُهم إلى خلقه".

وقال الأعمش: "المحبة في الدنيا" أخرجه الحافظ يحيى بن معين في "الجزء الثاني من فوائده".

وقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقال: «إِذَا أحَبَّ اللهُ العَبْدَ نَادَى جِبْرِيلَ عليه السلام: إنَّ اللهَ يُحِبُّ فُلَانًا فأحِبَّهُ، فيُحِبُّهُ جِبْرِيلُ، فيُنَادِي جِبْرِيلُ في أهْلِ السَّمَاءِ: إنَّ اللهَ يُحِبُّ فُلَانًا فأحِبُّوهُ، فيُحِبُّهُ أهْلُ السَّمَاءِ، ثُمَّ يُوضَعُ له القَبُولُ في الأرْضِ» متفق عليه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه.

وقال الإمام ابن هُبَيْرة في "الإفصاح عن معاني الصِّحَاح" (7/ 261-262، ط. دار الوطن): [في هذا الحديث مِن الفقه: أن الله سبحانه وتعالى إذا أحب عبدًا أعلم كلَّ مَرْضِيٍّ عنه عنده سبحانه بحبه إياه؛ لئلا يتعرض واحدٌ منهم ببغض مَن يحبه الله، فيبدأ جل جلاله بإعلام جبريل ليكون جبريل موافقًا فيه محبةَ الله عز وجل، ولِيُعْلِمَ أهلَ السماء؛ ليكونوا عابدين لله بمحبة ذلك الإنسان متقربين إليه بحبه.

وقولُه: «ثُمَّ يُوضَعُ له القَبُولُ في الأرْضِ» يعني: أنه يقبله أهل الحق الذين يقبلون أمر الله سبحانه، وإنما يحب أولياءَ الله مَن يحبُّ اللهَ، فأما من يبغض الحق من أهل الأرض ويشنأ الإسلام والدين؛ فإنه يريد لكلِّ وليٍّ لله محبوبٍ عند الله مقتًا وبغضًا] اهـ.

وعن أبي أمامة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «الْمِقَةُ مِنَ اللهِ، وَالصِّيتُ فِي السَّمَاءِ، فَإِذَا أَحَبَّ اللهُ عَبْدًا قَالَ: يَا جِبْرِيلُ، إِنِّي أُحِبُّ فُلَانًا، فَيُنَادِي جِبْرِيلُ فِي السَّمَوَاتِ: إِنَّ اللهَ يُحِبُّ فُلَانًا فَأَحِبُّوهُ، فَتَنْزِلُ لَهُ الْمِقَةُ فِي الْأَرْضِ» أخرجه الإمام أحمد وأبو يعلى والروياني في "مسانيدهم"، والفسوي في "مشيخته"، والطبراني في معجمَيه: "الكبير" و"الأوسط".

وقال هَرِمُ بنُ حَيّان رضي الله عنه: "ما أقبل عبد بقلبه إلى الله عز وجل إلا أقبل الله بقلوب أهل الإيمان إليه؛ حتى يرزقه مودتهم ورحمتهم"، قال قتادة: "أي والله؛ ودًّا في قلوب أهل الإيمان" أخرجهما الإمام البيهقي في "الزهد الكبير".

 

مقالات مشابهة

  • «تعليم الجيزة» تعلن تعديل جداول امتحانات شهر نوفمبر لصفوف النقل
  • «عقاري الشارقة» تحتفل بعيد الاتحاد الـ 53 للدولة
  • الأحد القادم.. بدء انتخابات اتحاد الطلاب بجامعة جنوب الوادي
  • «أزهر أسوان» تستقبل طلبات المتقدمين للعمل بنظام الحصة السبت القادم
  • اقتصاد السعودية.. الهيئة العامة للعقار وغرفة المدينة المنورة تستعرضان واقع القطاع العقاري
  • خبير قانوني:التعداد العام لن يكون له تأثير في ملف المادة 140 الدستورية
  • وداعا للحقن! اللقاح القادم يمكن أن يكون رشة في الهواء
  • الأحد القادم.. البحوث الإسلامية ينظم حفلا لتوزيع جوائز المسابقة الثقافية للحج والعمرة
  • علامات قبول الله تعالى ورضاه على العبد
  • خبير اقتصادي: أرباح المصارف الليبية تتطلب تقييمًا شاملًا وتحسين الأداء المالي