توصلت دراسة جديدة إلى أن طريقة الحمل التي تعتمد على التلقيح الاصطناعي، أو علاجات العقم لدى الآباء، ترتبط بزيادة قليلة في خطر إصابة الطفل باضطراب طيف التوحد.

ووجدت الدراسة التي أجريت في جامعة كوينز، أنه بعد التلقيح الاصطناعي أو الحقن المجهري، كانت نسبة الزيادة في الولادة القيصرية 29%، والحمل متعدد الأجنة 78%، والولادة المبكرة 50%، والأمراض الشديدة ذات الصلة بالولادة 25%.

أخبار متعلقة صور|جمعية "أسر التوحد".. بيئة داعمة لأسر ذوي اضطراب التوحدفيديو.. مؤتمر التوحد الدولي يركز على التدخل المبكر وتعزيز التعاونفيديو.. برامج تأهيلية شاملة لذوي طيف التوحد

#QueensU researcher Maria Velez is the lead author on a new study in @JAMANetworkOpen with findings that suggest children born to individuals who have been diagnosed as having #FertilityIssues are at a slightly higher risk of #ASD | #QueensuResearch | https://t.co/VRAeZfL0en— Queen's University (@queensu) November 20, 2023


ونُشرت الدراسة على موقع "شبكة جاما" الطبية وتمتاز باستنادها إلى بيانات أكثر من 1.37 مليون طفل، تمت متابعتهم من عمر 18 شهراً حتى 11 عاماً. واقتصرت الدراسة على الجانب الإحصائي.

ولاحظ الباحثون أنه حتى بالنسبة للمجموعة التي كان لديها مشاكل خصوبة وتم الحمل من دون مساعدة، كان معدل خطر الإصابة بالتوحد أعلى، وبلغ 1.2 أكثر من المعدل الطبيعي، بينما زاد إلى 1.7 بعد التلقيح الاصطناعي والحقن المجهري.

وأشارت النتائج إلى وجود نسبة من الارتباط بين طريقة الحمل ومخاطر اضطراب طيف التوحد، عن طريق عوامل التوليد وحث التبويض.

This cohort study evaluates the association between infertility and autism spectrum disorder in children in Canada. https://t.co/tjJYNITeWs— JAMA Network Open (@JAMANetworkOpen) November 20, 2023


وقال الباحثون: "يجب الاستمرار في تعزيز الجهود المبذولة لتقليل الحمل متعدد الأجنة بعد عملية التلقيح الاصطناعي، إلى جانب تطوير خطط رعاية الحمل المركزة لكل من الأفراد الذين يعانون من ضعف الخصوبة والذين يتلقون علاج الخصوبة".

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم التوحد طيف التوحد العقم التلقیح الاصطناعی طیف التوحد

إقرأ أيضاً:

بسبب الحمل.. تفاصيل تعرض سلمي أبو ضيف لـ التنمر

بعد مرور ثلاثة أشهر على زواجها، عادت الفنانة سلمي أبو ضيف لتصدر مؤشرات البحث عبر تريند «جوجل» ومنصات التواصل الاجتماعي، وذلك بعدما أعلنت حملها، ونشرت صورًا عبر حسابها الرسمي بموقع تداول الصور والفيديوهات «إنستجرام».

وأثار إعلان سلمى أبو ضيف عن حملها، عقب مرور أشهر قليلة على زواجها، حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، وبدأت الأزمة بعدما نشرت الفنانة الشابة صور حملها للجمهور الذي انهال عليها بموجة ساخنة من التعليقات.

سلمى أبو ضيف أزمة سلمى أبو ضيف والحمل

وكانت سلمى أبو ضيف، نشرت عدد من اللقطات المصورة لها التي توثق من خلالها فترة الحمل عبر حسابها الرسمي بموقع «إنستجرام»، وذلك بعدما ظهرت بإطلالة زرقاء تبرز بطنها وهي منتفخة جراء الحمل، معلقة عليها قائلة: «يبدو مثل السكر»، وذلك خلال تواجدها في فرنسا.

سلمى أبو ضيف

وفي هذا السياق، كشفت سلمى أبو ضيف، عن استيائها من التعليقات التي هاجمت ظهورها بهذا الشكل، قائلة: «السخرية من حجم بطني أمر مثير للاشمئزاز وعمل من أعمال التنمر، لقد شعرت بالخجل من جسدي طوال الوقت بسبب نحافتي.. والآن أواجه التنمر بسبب حجم بطني.. وأتلقى رسائل تطلب مني التوقف عن إظهار بطني»، مشيرة إلى أن من يستاء من حجم بطنها يمكنه عدم النظر إليها لأنها تتقبل حملها، مؤكدةً أنها سستخذ الإجراءات القانونية ضد المتنمرين عليها.

اقرأ أيضاًسلمى أبو ضيف تعلن عن حملها في صورة على غلاف مجلة «ڤوغ»| صور

«أختي الصغيرة».. هند صبري تهنئ سلمى أبو ضيف بعقد قرانها | صور

بخاتم وقبلة.. سلمى أبو ضيف تعلن خطوبتها على شاب من خارج الوسط الفني (صور)

مقالات مشابهة

  • لسبب يحث الآباء عليه… 40% من الأطفال يتدهور نظرهم بحلول عام 2050
  • مركز مكافحة الأمراض: ارتفاع متزايد لخطر الإصابة بالسرطانات
  • «الصحة» تحذر من تناول الأطفال للهامبرجر.. واستشاري يؤكد: كارثة صحية
  • دموع تحت القصف.. قصة ياسمينا وأمنيتها التي ضاعت وسط لهيب المعارك
  • أساتذة كليات الطب ينددون بحملة السب التي تستهدفهم ويعتبرون تقليص سنوات الدراسة لا يمس جودة التكوين
  • بسبب الحمل.. تفاصيل تعرض سلمي أبو ضيف لـ التنمر
  • فيديو | محمد بن زايد يؤكد أهمية تعزيز قيم التكافل التي تميز مجتمع الإمارات
  • محمد بن زايد يؤكد أهمية تعزيز قيم التكافل التي تميز مجتمع الإمارات
  • زيادة خطر الإصابة بعيوب القلب لدى الأطفال المولودين بتقنيات الإنجاب المساعد
  • «مركز التلقيح الاصطناعي» بكفر الشيخ: مصدر سلالات الأبقار والجاموس عالية الإنتاجية المناسبة للظروف المناخية المصرية