أكد  الدكتور حسام شوقي رئيس مركز بحوث الصحراء بأنه فى اطار التعاون مع منظمة الأغذية والزراعة الفاو تم البدء فى زراعة ٣٠ فدان من القمح والشعير والفول كمزارع ارشاديه للمزارعين بمدن رأس سدر والطور ونويبع وتدريبهم على الممارسات الصحيحه للزراعة الذكية مناخيا من خلال مدارس المزارعين الحقلية وأضاف شوقى إن مساهمة منظمة الأغذية والزراعة فى المشروعات الزراعية بجنوب سيناء والتى تعد الأولى من نوعها خلال السنوات العشر الاخيره تعطى رسالة للامن والامان بسيناء ودلاله على النهضه الزراعية التى توليها الدولة لمحافظات سيناء والتى تهدف إلى تحقيق التنمية الزراعية المستدامة بسيناء.

تعزيز سبل العيش المستدامة 


ومن جانبه صرح الدكتور أحمد الحاوى المدير التنفيذي لمشروع تعزيز سبل العيش المستدامة والتنمية الإقليمية لمحافظة جنوب سيناء بأن المشروع يهدف إلى رفع وعى المزارعين ومربى الثروة الحيوانيه من خلال تنفيذ ٧٥ مدرسة حقلية للانتاج النباتى والحيوانى براس سدر والطور ونويبع بمشاركة ١٠٠٠ من المزارعين والمربين المستفيدين من انشطة المشروع.

رئيس جامعة القناة يشهد إفتتاح معرض الفنون التشكيلية بكلية الزراعة


وأضاف بأنه قد تم توزيع أصناف التقاوى والاسمده والمخصبات الحيوية على المزارعين وتدريبهم على الممارسات الصحيحة للزراعة بهدف الحصول على اعلى إنتاج من المحصول.
ومن جانبه صرح الدكتور أشرف الصادق مستشار منظمة الأغذية والزراعة بأن التعاون مع مركز بحوث الصحراء فى تنفيذ العديد من المشروعات الزراعية ببعض المحافظات الصحراوية يهدف إلى تحسين سبل العيش للمزارعين من خلال التدريب ورفع الوعى ونشر الممارسات الصحيحة للزراعة خاصة فى ظل التغيرات المناخيه ألتى يتعرض لها العالم.

وزير الزراعة يبحث مع المستثمرين السعوديين سبل تعزيز الاستثمار الزراعي السعودى في مصر

تنفيذا لتوجيهات الدوله بدعم المشروعات الزراعيه وفى إطار تكليفات السيد القصير  وزير الزراعه واستصلاح الأراضى بتنفيذ انشطه تنمويه لدعم أبناء سيناء.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدكتور حسام شوقي مركز بحوث الصحراء منظمة الاغذية القمح الشعير رأس سدر

إقرأ أيضاً:

بحوث الصحة الحيوانية يستقبل وفدًا رفيع المستوى من منظمة الفاو

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبل معهد بحوث الصحة الحيوانية وفدا رفيع  المستوى من وحدة الأمراض العابرة  للحدود ECTAD، بمنظمة الفاو في مصر، حيث قامت الدكتورة سماح عيد وكيل المعهد  للتشخيص المعملي وصحة الأغذية وعدد من مسؤولي وباحثي المعهد باستقبال الوفد.

كما قامت عيد باستعراض التاريخ الطويل للتعاون المستمر بين منظمة الفاو ومعهد بحوث الصحة الحيوانية وما تحقق من نجاحات في السيطرة على الأمراض الوبائية العابرة للحدود خاصة مرض انفلونزا الطيور حيث تسهم الفاو في تقديم الدعم الفني واللوجستي لضمان استدامة القدرة على التشخيص المبكر للميكروبات الخطرة العابرة للحدود خاصة الفيروسات ذات الخطورة على الصحة العامة والصحة الحيوانية والتي قد تتسبب في خسائر اقتصادية وتأثيرات  سلبية على الأمن الغذائي مثل مرض إنفلونزا الطيور ومرض متلازمة الأمراض التنفسية وحديثا الميكروبات المقاومة للمضادات  الحيوية  والتي تؤرق المجتمعات العلمية على مستوى العالم  بهدف تعزيز الإمكانات والقدرات القطرية للحفاظ على الصحة العامة والصحة الحيوانية.

ورافقت وكيل المعهد قائد الفريق العالمي للصحة زاندرا اندرية  والدكتور لطفي علال رئيس  ECTAD منظمة الفاو في مصر في جولة تفقدية للمعامل الحديثة ذات مستوى الأمان الحيوي الثاني والثالث والقادرة على عزل الميكروبات عالية الخطورة وقد عبر أعضاء الوفد عن الاعجاب لما لمسوه من كفاءة فنية عالية للباحثين من مختلف التخصصات واشاد الوفد بفعالية تطبيق اجراءات الامن والامان الحيوي بالمعهد  وما شهدوه من ارتفاع الوعي العام لدى العاملين باجراءات الامان والامن الحيوي.


وأعربت عيد عن ترحيبها باستقبال الوفد يوم الأربعاء القادم بالمعمل الفرعي للمعهد بالمنوفية ضمن الزيارة الميدانية المزمع اقامتها لتفقد مديرية الطب البيطري ومعمل صحة الحيوان بالمحافظة.
وأشارت سماح عيد الى جاهزية المعامل الفرعية للمعهد بكافة المحافظات ومنها معمل المنوفية وتجهيز تلك المعامل والأجهزة المعملية اللازمة  لتقديم خدمات التشخيص والفحص المعملي للمواطنين ومربي الثروة الحيوانية بالمحافظة 

وأكد أعضاء الوفد، ثقتهم  في اهمية استمرار تقديم  الدعم ودفع  مسيرة التعاون بين منظمة الفاو والمعهد لثقتهم  فيما لمسوه من قدرات وإمكانيات، بما يعطي مزيد من الثقة على قدرة المعهد على تقديم خدماته على المستوى الوطني وكذلك تقديم الدعم  لدول المنطقة على المستوى الإقليمي.

1000056029 1000056020 1000056035 1000056032 1000056041 1000056057

مقالات مشابهة

  • الزراعة: إنشاء 3 مراكز تنمية زراعية بشمال سيناء بتكلفة 390 مليون جنيه
  • "بحوث الصحراء" يواصل العمل بالتجمعات الزراعية في شمال سيناء
  • بحوث الصحراء يواصل العمل ليلًا ونهارًا بالتجمعات الزراعية في شمال سيناء
  • بحوث الصحراء يواصل العمل بالتجمعات الزراعية في شمال سيناء
  • بحوث الصحة الحيوانية يستقبل وفدًا رفيع المستوى من منظمة الفاو
  • بحوث الصحة الحيوانية يستقبل وفد رفيع المستوى من منظمة الفاو
  • بحوث الصحراء يحتفل باليوم العالمي للتصحر لدعم الإدارة المستدامة للأراضي
  • “بحوث الصحراء” يحتفل باليوم العالمي للتصحر
  • الزراعة:بحوث الصحراء يحتفل باليوم العالمي للتصحر لدعم الإدارة المستدامة للأراضي
  • الزراعة: بحوث الصحراء يحتفل باليوم العالمي للتصحر لدعم الإدارة المستدامة للأراضي