تستضيف دار الاوبرا المصرية معرضا بعنوان حكايتى مع الزمان للفنان فاروق مصطفى ويفتتح فى السادسة مساء الاحد 26 نوفمبر بقاعة صلاح طاهر ويستمر حتى الثلاثاء 5 ديسمبر. 

 

يضم المعرض 60 لوحة فى مجال التصوير الزيتى تحكى جانبا من حياه الفنان فاروق مصطفى والتى تأثر فيها بجمال الطبيعة والتراث والعادات و التقاليد المصرية وصاغها برؤيته الفنية الفريدة.

 

جدير بالذكر ان الفنان التشكيلى فاروق مصطفى احد ابطال حرب اكتوبر ، ولد عام 1945 ونشأ فى بيئة فنية وخالط العديد من كبار التشكيليين منهم ، حصل على بكالوريوس الفنون والتربية ، عضو فى نقابة التشكيليين ، تم تصنيفه عام 1994 ضمن اهم 40 فنانا على مستوى العالم ، اقام اكثر من 30 معرضا فرديا وجماعيا داخل مصر وخارجها وله مقتنيات لدى الوزرات والهيئات والافراد ، حصل على عدة جوائز وانواط وميداليات وشهادات تقدير محلية والعالمية.

 

نبذة عن مبنى دار الأوبرا:


دار الأوبرا المصرية، أو الهيئة العامة للمركز الثقافي القومي افتتحت في عام 1988 وتقع في مبناها الجديد والذي شُيد بمنحة من الحكومة اليابانية لنظيرتها المصرية بأرض الجزيرة بالقاهرة وقد بنيت الدار على الطراز الإسلامي.

 يعتبر هذا الصرح الثقافي الكبير الذي افتتح يوم 10 أكتوبر عام 1988هو البديل عن دار الأوبرا الخديوية التي بناها الخديوي إسماعيل العام 1869، واحترقت في 28 أكتوبر العام 1971 بعد أن ظلت منارة ثقافية لمدة 102 عامًا.

 يرجع تاريخ بناء دار الأوبرا القديمة إلى فترة الازدهار التي شهدها عصر الخديوي إسماعيل في المجالات كافة، وقد أمر الخديوي إسماعيل ببناء دار الأوبرا الخديوية بحي الأزبكية بوسط القاهرة بمناسبة افتتاح قناة السويس، إذْ اعتزم أن يدعو إليه عددًا كبيرًا من ملوك وملكات أوروبا.

 تم بناء الأوبرا خلال 6 أشهر فقط بعد أن وضع تصميمها المهندسان الإيطاليان أفوسكانى وروس، وكانت رغبة الخديوي إسماعيل متجهة نحو أوبرا مصرية يفتتح بها دار الأوبرا الخديوية، وهي أوبرا عايدة وقد وضع موسيقاها الموسيقار الإيطالي فيردي لكن الظروف حالت دون تقديمها في وقت افتتاح الحفل.

 فقدمت أوبرا ريجوليتو في الافتتاح الرسمي الذي حضره الخديوي إسماعيل والإمبراطورة أوجيني زوجة نابليون الثالث وملك النمسا وولى عهد بروسيا.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فاروق مصطفى

إقرأ أيضاً:

باحث: اعتماد اتفاق المركزي سيؤثر على سعر صرف الدولار والدينار بالإيجاب

علق الصحفي والباحث المتخصص في الشأن الليبي، علاء فاروق، على اتفاق مجلسي النواب والدولة بشأن حل أزمة مصرف ليبيا المركزي.

وقال فاروق، في تصريح خاص لـصفر: إن “تعد نتائج اللجنة الثنائية بين مجالس النواب، الأعلى للدولة والرئاسي خطوة إيجابية وتطورا نوعيا في أزمة المركزي خاصةً مع اعتماد المجلسين للاتفاق”.

وأضاف “من المتوقع أن يتجاوز مجلس النواب مجلس الدولة ويعتبر توقيع “عبد الجليل الشاوش” على الاتفاق نيابة عن المجلس كاملًا بعد انقسامه، خاصة بعد حكم محكمة استئناف طرابلس لصالح تكالة”.

وأردف أنه ” من الممكن أن يشترط مجلس النواب تعيين بعض الشخصيات في مجلس إدارة المركزي لكي يضمن أن يكون له دور في إدارته”.

ولفت إلى أنه “سيؤثر اعتماد اتفاق المركزي على سعر صرف الدولار والعملة المحلية بالإيجاب، مع ارتفاع سعر النفط وانخفاض سعر العملة الأجنبية بعد انتهاء الأزمة”.

وأشار فاروق، إلى أن “«ناجي عيسى» و«مرعي البرعصي» من أبناء المؤسسة المالية ويتمتع كلاهما بالخبرة والكفاءة، ونستغرب عدم إدلاء الكبير أية تصريحات بالخصوص”.

وختم موضحًا أنه لا يعتقد أن “تقسيم إدارة المركزي عادل للمنطقة الجنوبية، كون المحاصصة أحد أسباب الانقسام والفساد في المشهد السياسي الليبي”.

الوسومباحث

مقالات مشابهة

  • وزير التموين يبحث سبل توفير احتياطي آمن من السلع الأساسية
  • 31 أكتوبر.. مي فاروق تحيي حفلا غنائيا بالكويت ضمن فعاليات "ليلة العمر"
  • «حكيم باشا».. يارا القاسم تخوض أولى تجاربها بالدراما المصرية
  • باحث: اعتماد اتفاق المركزي سيؤثر على سعر صرف الدولار والدينار بالإيجاب
  • لأول مرة في السوق المصرية .. “هواوي” توقع شراكة مع «طلعت مصطفى» لتقديم خدمات التكنولوجيا السحابية للمدن الذكية
  • لأول مرة في السوق المصرية.. «هواوي» توقع شراكة مع «طلعت مصطفى» لتقديم خدمات التكنولوجيا السحابية للمدن الذكية
  • على هامش معرض كتاب "الصحفيين"| ندوة لمناقشة "سيد درويش.. شهادة جديدة للتاريخ وقائع سرقة معلنة"
  • على هامش معرض كتاب “الصحفيين”.. ندوة لمناقشة "سيد درويش.. شهادة جديدة للتاريخ وقائع سرقة معلنة" غدًا
  • مواعيد وأسعار تذاكر حفلات مهرجان الموسيقى العربية بدار الأوبرا المصرية
  • أول رد فعل من محمد العمروسي بعد انضمام مي فاروق لمهرجان الموسيقى العربية