ثمَّن الدكتور شوقي علام -مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم- دَور وسائل الإعلام المصرية تجاه القضية الفلسطينية، خصوصًا في الأحداث الأخيرة.

مفتي الجمهورية يثمن دور وسائل الإعلام فى تغطية أحداث فلسطين بأمانة وحيادية

جاء ذلك في بيانٍ لدار الإفتاء المصرية بمناسبة اليوم العالمي للتلفزيون، حيث نوَّه بالدَّور الكبير لوسائل الإعلام المختلفة تجاه القضية الفلسطينية؛ دعمًا للشعب الفلسطيني، بإظهار جرائم الحرب والإبادة الجماعية التي يقوم بها الاحتلال الإسرائيلي ضد أهل غزة والفلسطينيين ونشرها أمام الرأي العالمي بكل وسيلة متاحة.

وفي سياق متصل شدَّد مفتي الجمهورية على الاعتداد بالمواثيق باعتبار أن مراعاة مواثيق الشرف الإعلامية واجب حضاري ووطني.

بروتوكول تعاون بين «خريجي الأزهر» و«هيئة الزكاة الإندونيسية» لخدمة أبناء جاكرتا خلال لقائه الأسبوعي.. الجامع الأزهر يسلط الضوء على أخلاقيات الصحابة في الأزمات

من ناحية أخرى أضاف البيان أن مشاهدة آثار الحروب بشكل عام له تأثير على نفسية المُشَاهِد وخاصة كبار السن والأطفال، وخاصة من يطَّلع منهم على تلك المشاهد التي تجري في غزة بفلسطين، والتي يقوم فيها الاحتلال الإسرائيلي بقتل الأبرياء والأطفال والشيوخ والنساء، وتدمير البيوت والمستشفيات.

وأشار البيان إلى أن الشرع الشريف أمرنا بأن نحرص على مراعاة مشاعر الضعفاء، خاصة كبار السن والأطفال؛ وذلك بغرض الحفاظ على صحتهم النفسية، وهذه المراعاة لا تعني إنكار الأحداث ولكن ينبغي عرضها بصورة مناسبة لا تضر مشاعرهم أو تؤذيهم نفسيًّا.

وأضاف مفتي الجمهورية أنه ورد في السُّنة ما يؤكد أهمية حماية هذه الفئات من الآثار النفسية للمشاهد العنيفة، ومن ذلك ما جاء عن الزبير بن العوام رضي الله عنه أنه: "لَمَّا كَانَ يَوْمُ أُحُدٍ أَقْبَلَتِ امْرَأَةٌ تَسْعَى، حَتَّى إِذَا كَادَتْ أَنْ تُشْرِفَ عَلَى الْقَتْلَى، قَالَ: فَكَرِهَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ تَرَاهُمْ. فَقَالَ: «الْمَرْأَةَ الْمَرْأَةَ». .. فَقُلْتُ: إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَزَمَ عَلَيْكِ. قَالَ: فَوَقَفَتْ وَأَخْرَجَتْ ثَوْبَيْنِ مَعَهَا، فَقَالَتْ: هَذَانِ ثَوْبَانِ جِئْتُ بِهِمَا لِأَخِي حَمْزَةَ، فَقَدْ بَلَغَنِي مَقْتَلُهُ فَكَفِّنُوهُ فِيهِمَا.. الحديث". أخرجه أحمد في "مسنده".

وأكد فضيلته أهمية الدعاء لأهل فلسطين بتحقيق الاستقرار والأمن، كما حرص البيان على ضرورة مشاركة كبار السن والأطفال بالدعاء لأهل غزة في ذلك.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مفتى الجمهورية أحداث فلسطين وسائل الإعلام القضية الفلسطينية الدكتور شوقي علام وسائل الاعلام المصرية دار الإفتاء المصرية مفتی الجمهوریة

إقرأ أيضاً:

تين هاج: تكهنات وسائل الإعلام لا تؤثر على مانشستر يونايتد

أكد المدرب الهولندي إريك تين هاج المدير الفني لفريق مانشستر يونايتد الإنجليزي إن ما يدور في وسائل الإعلام حول مانشستر يونايتد لا يؤثر على الفريق، في الوقت الذي يسعى فيه لتحويل الهزيمة أمام توتنهام في الدوري يوم الأحد الماضي إلى حافز لتحقيق الفوز على بورتو البرتغالي في الدوري الأوروبي مساء الخميس.

وعقب وصول بعثة مانشستر يونايتد إلى البرتغال، عقد المدرب تين هاج مؤتمرًا صحفيًا للإجابة على أسئلة الصحفيين، وقال "بطبيعة الحال، نشعر بالإحباط عندما لا نفوز، بالطبع نحن غاضبون من أنفسنا، ولكن إذا تحدثنا عن مباراة الأحد، لعبنا لوقت طويل بعشرة لاعبين، وهذا شيء صعب جدًا ويعطي الأفضلية للخصم".

وتابع "لقد أثرت حالة الطرد كثيرًا على سير المباراة، ولكن علينا التعامل مع واقع الأمر على أية حال، كما قلت، نحن غاضبون من أنفسنا، ولكن يجب أن نحول هذا الشعور بالغضب إلى حافز لتحقيق الفوز في المباراة التالية".

وتحدث تين هاج أيضًا عما يحتاجه من لاعبيه ضد خصم عنيد وفي أجواء صعبة وعن تطلعه إلى إظهار الفريق ردة فعل قوية والعودة إلى طريق الانتصارات.

وأشار المدرب الهولندي "يجب على الجميع تحمل المسؤولية، وأنا أولًا واللاعبين الذين ذكرتهم أيضًا [برونو فيرنانديز وماركوس راشفورد وليساندرو مارتينيز]، ولكن هناك لاعبون آخرون يتمتعون بشخصية قيادية أيضًا. كل المباريات مهمة بالنسبة لنا، ويجب علينا أن نكون مستعدين كما ينبغي كفريق وكأشخاص لنقاتل سويًا. نحتاج لوجود لاعبين بشخصيات قيادية على أرض الملعب".

وبسؤاله عما يدور حول مانشستر يونايتد في وسائل الإعلام بعد الهزيمة أمام توتنهام، أجاب تين هاج: "لا أهمية لهذه الأحاديث الخارجية. ما يهم هو ما يحدث داخل الفريق، ونحن نتعامل مع آثار الهزيمة، ولا شيء غير ذلك".

وحول ما إذا كانت هناك محادثات قد جرت مع إدارة فريق الكرة بالنادي هذا الأسبوع، أجاب المدرب الهولندي بكل وضوح قائلًا: "نحن نتحدث كل يوم، نحن كيان واحد، وهذا ما اتفقنا عليه في الصيف، لقد تحدثنا بعد الموسم الماضي واستعرضنا ما حدث خلاله، ثم اتخذنا قراراتنا واتفقنا على التعديلات التي أجريناها في الجهاز الفني".

ونقل الموقع الرسمي لمانشستر عن تين هاج قوله "لقد أضفنا عناصر جديدة أيضًا في قوام الفريق، كان هدفنا هو التعاقد مع لاعبين شباب يمتلكون فنيات عالية وواعدين للمستقبل أيضًا، النادي يرغب في العودة إلى القمة من جديد.نهدف من مشروعنا طويل الأمد إلى العودة إلى القمة بعد عدد من السنوات، نريد أن نتوج بلقب الدوري الإنجليزي والهدف الأكبر هو دوري أبطال أوروبا".

وأكد "لقد كنا نسير في مركب واحدة، لذا كان يجب أن نكون متفقين على كل شيء في الصيف الماضي، سنمضي قدمًا في مشروعنا، كما قلت نحن نتحدث كل يوم، ونقوم باستعراض وتقييم كل شيء، ونتخذ بعض القرارات عندما تكون هناك حاجة لذلك".

مقالات مشابهة

  • مفتي الجمهورية: جيش مصر العظيم درع الوطن وحصنه المنيع
  • الإعلام والبيئة ..
  • مفتي الجمهورية يستقبل وفد المجلس القومي للطفولة والأمومة لبحث تعزيز التعاون في قضايا الأسرة والطفل
  • مفتي الجمهورية يبحث مع وفد المجلس القومي للطفولة والأمومة تعزيز التعاون في قضايا الأسرة
  • مفتي الجمهورية يستقبل وفد المجلس القومي للطفولة والأمومة
  • تين هاج: تكهنات وسائل الإعلام لا تؤثر على مانشستر يونايتد
  • مفتي الجمهورية يستقبل رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية
  • المفوضية تصدر تعليماتها لوسائل الإعلام حول تغطية انتخابات إقليم كوردستان
  • مفتي الجمهورية: القضاء المصري ركيزة أساسية لتحقيق العدالة وحفظ الحقوق في المجتمع
  • مفتي الجمهورية: القضاء المصري ركيزة أساسية لتحقيق العدالة وحفظ الحقوق