قبيل إعلان وشيك عن هدنة وتبادل أسرى بين إسرائيل و"حماس"، كثف جيش الاحتلال عدوانه على غزة، فيما واصلت المقاومة قتل عناصره، وطفت على السطح انقسامات حكومية إسرائيلية بشأن الاتفاق المرتقب.

وبينما دافع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن الاتفاق، بوصفه "قرار صعب ولكن صحيح"، اعتبر وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير أن إسرائيل قبلت بإملاءات "حماس".

وشن جيش الاحتلال غارات ليلية على منازل مأهولة بمدنيين في مناطق متفرقة من غزة؛ ما أدى إلى استشهاد حوالي 100 فلسطيني، بحسب مواقع إخبارية بينها "شهاب" و"القدس العربي" نقلا عن مصادر.

ومنذ 47 يوما، يشن جيش الاحتلال حربا مدمرة على غزة، خلّفت أكثر من 14 ألفا و128 قتيلا فلسطينيا، بينهم أكثر من 5 آلاف و840 طفلا و3 آلاف و920 امرأة، فضلا عن أكثر من 33 ألف مصاب، 75 بالمئة منهم أطفال ونساء، وفقا للمكتب الإعلامي الحكومي بغزة.

اقرأ أيضاً

تقارير: 100 شهيد باستهدافات إسرائيلية لمنازل في غزة قبل ساعات من الهدنة

مقتل قائد

وفجر الأربعاء، أعلن جيش الاحتلال مقتل قائد وحدة في لواء جولاني خلال المعارك في  شمال قطاع غزة.

وأوضح الجيش أنه بهذا القتيل يرتفع عدد قتلاه إلى 391 بين ضابط وجندي.

ويكتفى جيش الاحتلال بنشر حصيلة قتلاه منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، ولا ينشر العدد الإجمالي لجنوده القتلى والجرحى منذ بداية العملية البرية في غزة يوم 27 أكتوبر

وردا على اعتداءات الاحتلال اليومية بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته، شنت "حماس" في 7 أكتوبر هجوما في مستوطنات محيط غزة، فقتلت 1200 إسرائيلي وأصابت 5431 وأسرت نحو 239 ترغب في مبادلتهم مع أكثر من 7 آلاف أسير فلسطيني في سجون الاحتلال.

اقرأ أيضاً

خلية سرية من 3 دول.. هكذا توصلت للصفقة بين حماس وإسرائيل

انقسام إسرائيلي

وبشكل منفصل، أعلنت "حماس" وإسرائيل والوساطة القطرية، في الساعات الأولى من الأربعاء، عن اتفاق سيتم الإعلان عنه خلال 24 ساعة.

ومن بين بنود الاتفاق أن تطلق "حماس" سراح 50 أسيرا إسرائيليا من الأطفال والنساء مقابل إطلاق إسرائيل سراح 150 أسيرا فلسطينيا من الأطفال والنساء في سجونها.

كما يتضمن الاتفاق وقف إطلاق النار لمدة 4 أيام في غزة، وإدخال مساعدات إنسانية ووقود، مع إمكانية تمديد الهدنة مقابل إطلاق سراح المزيد من الأسرى الإسرائيليين.

ونشرت وزارة العدل الإسرائيلية على موقعها الرسمي وثيقة بأسماء 300 أسير فلسطينيي. وهذا العدد ضعف المتفق عليه مع "حماس"، ويبدو أن إسرائيل تتحسب لاحتمال أن تقبل المحكمة العليا التماسات من معترضين على إطلاق سراح بعض الأسرى.

ومنتقدا الاتفاق، قال وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير، عبر منصة "إكس" الأربعاء، إن "حماس" هي التي أملت شروطها بخصوص الهدنة،  و"بدلا من تركيع حماس، تقبل إسرائيل إملاءاته".

وتابع: "أرادت حماس التخلص من النساء والأطفال الأسرى؛ لأنهم تسببوا لهم في ضغوط دولية، والحصول في المقابل على الوقود والطعام والدواء وإطلاق سراح أسراها، ووقف عمليات جيش الإسرائيلي، وحتى حظر الطيران".

فيما رحب الرئيس الأمريكي جو بايدن، في تغريدة الأربعاء، بالاتفاق المرتقب، متوجهًا بالشكر لكل من أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي؛ على مساهمتهما الحاسمة في التوصل إلى الاتفاق.

اقرأ أيضاً

جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن مقتل قائد وحدة بلواء جولاني

جولة إيرانية

وعلى وقع تطورات الهدنة المرتقبة، ذكرت وكالة "نور نيوز" الإيرانية أن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان يعتزم القيام بجولة في المنطقة تبدأ من لبنان الأربعاء.

وذكرت الوكالة أن "الزيارة تأتي تماشيا مع الجهود الدبلوماسية الإيرانية لوقف هجمات النظام الصهيوني على غزة ورفع الحصار وإرسال المساعدات الإنسانية إلى سكان القطاع المقهورين".

وتعتبر كل من إيران وإسرائيل الدولة الأخرى العدو الأول لها، ومنذ بداية الحرب شنت جماعات موالية لطهران، بينها حزب الله في لبنان والحوثيون في اليمن، هجمات على إسرائيل؛ رفضا لعدوانها على غزة واستمرار احتلالها لأراضٍ في فلسطين وسوريا ولبنان منذ عقود.

وفي لبنان، التقى الأمين العام لجماعة "حزب الله" اللبنانية حسن نصرا لله، الأربعاء، نائب ‏رئيس "حماس" في غزة خليل الحية والقيادي بالحركة أسامة ‏حمدان.

وجرى خلال اللقاء "تقييم المواقف والتطورات ‏والاحتمالات القائمة على جميع جبهات المقاومة، خاصة في غزة، والتأكيد على أهمية ‏مواصلة العمل والتنسيق الدائم مع الثبات والصمود لتحقيق الانتصار"، وفقا لوسائل إعلام لبنانية.

ومنذ اليوم الثاني لانداع الحرب في غزة، يتبادل "حزب الله" وفصائل فلسطينية في لبنان من جهة وجيش الاحتلال من جهة أخرى قصفا متقطعا خلّف قتلى وجرحى من الجانبين، وأثار مخاوف من احتمال توسع الصراع إقليميا.

اقرأ أيضاً

مزيد من الأسرى مقابل مزيد من الهدنة.. جوهر اتفاق حماس وإسرائيل

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: غزة عدوان إسرائيل هدنة حماس جیش الاحتلال اقرأ أیضا على غزة أکثر من فی غزة

إقرأ أيضاً:

عدوان الاحتلال المتواصل على لبنان يخرج ثلاثة مستشفيات عن الخدمة

أخرج العدوان الإسرائيلي المتواصل على لبنان ثلاثة مستشفيات عن الخدمة، على وقع استمرار الغارات العنيفة على الضاحية الجنوبية، والمناطق القريبة من الحدود مع دولة الاحتلال.

اضطرت إدارتا مستشفيي مرجعيون وميس الجبل الحكوميين إلى اتخاذ قرار بإخلائهما، وخروجهما عن الخدمة، عقب قصف عنيف في محيطهما، تسبب في تعذر نقل الجرحى ةالمصابين إليهما.

وفي هذا السياق، كشف نقيب أصحاب المستشفيات الخاصة سليمان هارون لموقع "mtv" أنه تم إخلاء المرضى من مستشفى السان تيريز في منطقة الحدت في بيروت، بعد تضرره من آثار قصف للاحتلال طال محيطه، على أن يعود للعمل قريبا عقب عمليات الترميم والإصلاحات. 

يأتي ذلك بعد ساعات من استهداف "طيران الاحتلال سيارة للهيئة الصحية الإسلامية (تابعة لحزب الله)، قرب المستشفى".

وأدت الغارة، إلى استشهاد 4 مسعفين من الهيئة قرب مستشفى مرجعيون.

وكان جيش الاحتلال أنذر صباح الجمعة، سكان 35 قرية ومنطقة جنوب لبنان بإخلائها "فورا" والتوجه إلى شمال نهر الأولي.


وقال متحدث باسم جيش الاحتلال: "إنذار إلى سكان القرى التالية في جنوب لبنان: حنيه، السماعيه، رشيديه، معشوق، البص، زقوق المفدي، شملايه، شبريحا، البرغليه، مخيم قاسميه، نبي قاسم، جبال البطم، عين بعال، البازوريه، طير دبا".

كما شمل إنذار الجيش قرى "مزرعة شدعيت، برج رحال، صربين، بياض، بافليه، ظهر برية جابر، جبل العدس، بستيت، أرزون، شحور، السلطانيه، دونين، تولين، تمريه، مجدل سلم، القصي، عدشيت القصير، دير سريان، دير ميماس، وقليعه".

ويشن الاحتلال الإسرائيلي منذ الأسبوع الماضي "أعنف وأوسع" هجوم على لبنان، منذ بدء المواجهات مع "حزب الله" قبل نحو عام.

ومنذ تكثيف الاحتلال عدوانه على الضاحية الجنوبية لبيروت، وجنوب لبنان في 23 أيلول/ سبتمبر، الماضي، استشهد أكثر من 1300 لبناني، بينهم نساء وأطفال.

مقالات مشابهة

  • عراقجي يحدد شرطين وضعتهما إيران لتوقيع هدنة بين إسرائيل وحزب الله
  • عدوان الاحتلال المتواصل على لبنان يخرج ثلاثة مستشفيات عن الخدمة
  • حماس: إغلاق إسرائيل للحرم الإبراهيمي جريمة واعتداء سافر
  • صحة غزة: 41788 فلسطينيا استشهدوا و96794 أصيبوا في عدوان الاحتلال الإسرائيلي على القطاع منذ 7 أكتوبر
  • الخارجية اللبنانية: نصر الله وافق على الهدنة المؤقتة قبل اغتياله
  • إثر عدوان إسرائيل.. العراق يستقبل 5 آلاف لبناني في 10 أيام
  • عاجل.. أول رد من «السنوار» على اغتيال نصر الله.. تفاصيل عملية جديدة لـ«حماس» في قلب إسرائيل
  • حماس: النار التي تشعلها إسرائيل ستحرقها
  • الاحتلال يرتكب مجازر بشعة في قطاع غزة اليوم الأربعاء / شاهد
  • حماس: المجازر الصهيونية التي تدعمها أمريكا لن تضعف عزيمة وصمود ‏شعبنا