شاهد المقال التالي من صحافة السودان عن تاكيداً لوقفته مع صغار المزارعين ـ ديوان الزكاة بكسلا يدشن النفرة الزراعية الثانية، كسلا 8211; انتصار تقلاوي ظل ديوان الزكاة الواجهة التي اصبحت تخاطب احتياجات الاسر والمستضعفين من شرائح المجتمع المختلفة في وقت تكالب .،بحسب ما نشر نبض السودان، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات تاكيداً لوقفته مع صغار المزارعين ـ ديوان الزكاة بكسلا يدشن النفرة الزراعية الثانية، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

تاكيداً لوقفته مع صغار المزارعين ـ ديوان الزكاة...

كسلا – انتصار تقلاوي

ظل ديوان الزكاة الواجهة التي اصبحت تخاطب احتياجات الاسر والمستضعفين من شرائح المجتمع المختلفة في وقت تكالب ظروف الحياة المعيشية علي غالبيتهم مما جعلتهم يطرقون الابواب بحثا عن ملازات امنة تقيهم شر المسالة. وكغيرها من البرامج الهادفة التي ظلت ديوان الزكاة بولاية كسلا منفذا لها بدعم من الامانة الاتحادية وفي تجربة حققت نجاحا في عامها الاول هاهو ديوان الزكاة يعيد ترتيب الاوراق والتي صادف تقلب صفحاتها ظروفا امنيا واجتماعية قست علي اهل السودان عامة بسبب الحرب الدائرة في ولاية الخرطوم وغيرها من ولايات ومناطق غرب السودان ، فكانما النفرة الزراعية اتت لتخفف وتضيف وتفتح ابوابا علها تكون مدعاة للاستجابة وتغيير واقع كثير من الاسر الضعيفة وصغار المنتجين. فكانت الرؤية من مجلس امناء الزكاة في اجتماعه الطارئ برئاسة والي الولاية رئيس المجلس قد صادفت ما كان يصبوا اليه الجميع واراء اعضاء المجلس التي انتقلت الي زيادة عدد الاسر المستهدفة والمساحات التي ستتم زراعتها حتي يضمن الديوان استفادة اكبر عدد من هذه النفرة.

النفرة الزراعية في عامها الثاني والتي دشنتها امانة ديوان الزكاة بمحلية ود الحليو ضمن مشروعات نفرة الاشراقة الوريفة (5) بحضور وزير الانتاج والموارد اغلاقتصادية الدكتور خضر رمضان ممثلا لحكومة الولاية الي جانب امين الديوان بالولاية الاستاذ مبارك علي عثمان وقيادات الديوان علي مستوي الولاية والمحلية زائدا قيادات لجنة امن المحلية وجهازها التنفيذي والاداري والمواطنين والمزارعين فضلا عن مديرة جامعة كسلا رئيس المجلس الاستشاري لمشروعات الزكاة البروفيسور اماني عبد المعروف. النفرة استهدفت هذا العام 5 الاف اسرة بعدد 10 الاف فدان بكلفة بلغت 121 مليون جنيه وكان نصيب محلية ريفي ود الحليو هو الاكبر علي مستوي محليات الولاية المستهدفة بعدد 500 اسرة مستهدفة بعدد 2500 فدان وكلفة 20 مليون جنيه. الاحتفال الذي تم بموجبه تدشين النفرة ارادت منه المحلية وامانة الزكاة ان توضح للمكلفين والمزارعين واهل المحلية بان هاهي ثمرات اموالكم التي تقدمونها فقد عادت اليكم وللاسر خيرا وبركة. والشاهد في هذا الاحتتفال رغم الحضور الا انه افتقد لشخصين كريمين كان لها سهمهما المعلي في برنامج النفرة في عامها الاول. الا رحم الله *العم محمود عبد الواحد رئيس اللجنة التسييرية لاتحاد مزارعي القرقف* وود الحليو ومدير المشروعات بالديوان *شاذلي حامد فكي* الذان غيبهما امر الله المحتوم الا ان سيرتهما وعطائهما سيظل متصلا والدعوات اليهما بالرحمة والمغفرة علي ذات المنوال. الحديث الخطابي الذي ابتدره ابن الفقيد محمود عبد الواحد هشام تحدث انابة عن المزارعين وتفهوه بعبارات اكد فيها علي دور المزارع تجاه الدولة والتزامه بسداد الاموال التي كانب يجب ان تقابلها الخدمات. واعاد ذكري والده والمطالب التي كانت همه الاول الي ان توفاه الله واسمعها الحاضرين متعهدا بالسير علي ذات الدرب الذي اختطه والده الفقيد لخدمة المزارعين واهل ود الحليو . فاما المطالب فجملها في بعض منها وانت كانت هي الاهم خاصة ايجاد مكتب لتخطيط المشاريع وقيام ابراج الاتصالات والمزلقانات وفتح المسارات لمنع الاحتكاكات بين المزارعين والرعاة وضرورة وجود المهندسين الزراعيين في المحلية. ممثل الادارة الاهلية العمدة عجيل علي عوض قدم شكره للديوان وماظل يقدمه تجاه اهل المنطقة واهتمام حكومة الولاية بالمحلية خاصة وزارة الانتاج . واكد علي اهمية برنامج النفرة الزراعية وخدمته للشرائح الضعيفة وصغارا لمنتجين. ولفت الحضور الي وقفة الزكا

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

معنويات المزارعين الأميركيين تهبط لأدنى مستوياتها منذ 2016

الاقتصاد نيوز - متابعة

انخفضت معنويات المزارعين الأمريكيين إلى أدنى مستوى لها منذ ثماني سنوات بسبب انخفاض الإيرادات الزراعية والمخاوف بشأن التغييرات السياسية المحتملة بعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

انخفض مؤشر الاقتصاد الزراعي لجامعة بوردو ومجموعة “سي إم إي" (CME) إلى 88 نقطة في سبتمبر ، وهو أسوأ مؤشر منذ مارس 2016 ، قبل تولي دونالد ترامب منصبه كرئيس. يعتمد المؤشر على مسح شمل 400 منتج زراعي أجري في الفترة من 9 إلى 13 سبتمبر ، خلال الفترة التي تزامنت مع نقاش ترامب مع نائبة الرئيس كامالا هاريس.

كتب مؤلفو الدراسة مايكل لانجمير وجيمس مينيرت:" يشعر المزارعون بالقلق إزاء أسعار السلع الأساسية وتكاليف المواد الخام ومستقبل التجارة الزراعية وكيف يمكن أن تؤثر الانتخابات القادمة على عملياتهم الزراعية". وأفادوا أن حوالي 78 ٪ من المنتجين أعربوا عن قلقهم بشأن سياسات ما بعد الانتخابات التي يمكن أن تؤثر على مزارعهم.

مقالات مشابهة

  • انعقاد الملتقى العربي (١٥) لأمراض السكر بكسلا
  • وزير الاقتصاد يلتقي رئيس ديوان المستشارية الاتحادية والوزير الاتحادي لشؤون المهام الخاصة الألماني
  • معنويات المزارعين الأميركيين تهبط لأدنى مستوياتها منذ 2016
  • القبض على أربعة من ديوان جند داعش في الموصل
  • سناء عكرود تهاجم طلبة الطب: نتوما مازالين صغار على الإضرابات سيرو تقراو
  • الجيش السوداني يبدأ إجراءات نقل العاصمة المؤقتة من بورتسودان الى هذه الولاية
  • ضرائب الشمالية: زيادة موارد الولاية و المساهمة في دعم المجهود الحربي
  • ضمن مبادرة بداية.. قوافل بيطرية لخدمة صغار المربين بالفيوم
  • عيادة قانونية مجانية بقطر لخدمة صغار المستثمرين والتجار
  • محافظ الشرقية يُناشد المزارعين باستثمار المخلفات الزراعية وعدم حرقها