دعا المستشار البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة، حسن شميس، وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني؛ إلى اعتماد استراتيجية واضحة الرؤية للنهوض بمنظومة الصناعة التقليدية ببلادنا، مؤكدا أن هذه الأخيرة تعتبر ركيزة لتحقيق الارتقاء الاجتماعي والتقدم الاقتصادي، وإحدى الدعامات الأساسية لتوطيد الاقتصاد الاجتماعي وتحقيق تنمية شاملة ومندمجة.

وأكد شميس، خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة امس الثلاثاء 21 نونبر 2023 بمجلس المستشارين، على ضرورة اعتماد تدابير حكومية تهدف إلى تحسين وتعزيز تنافسية القطاع وحماية هوية وتراث بلادنا، لاسيما أن الصناعة التقليدية من القطاعات المشغلة بامتياز، بالإضافة إلى هيكلة ومواكبة الفاعلين والعمل على الارتقاء بالعنصر البشري وتثمين مهاراتهم.

كما طالب المستشار البرلماني بضرورة تفعيل المجلس الوطني للصناعة التقليدية واعتماد إطار قانوني خاص بتنظيم أنشطة هذا القطاع، وحماية المنتوج الوطني التقليدي من التقليد والسطو، والعمل على مواكبة الحرفيين المتواجدين في وضعية هشاشة، موضحا أن الصناعة التقليدية عاشت خلال الأزمة الصحية الأخيرة وضعية جد متدهورة، لم يستطع الصانع التقليدي الخروج من تبعاتها لحد الآن، بالرغم من الجهود الحثيثة التي قامت بها الحكومة من أجل التخفيف من حدتها على العنصر البشري باعتباره الحلقة الأهم في سلسلة الإنتاج.

وقال شميس “إن قطاع الصناعة التقليدية يحتاج اليوم إلى انطلاقة حقيقية يتعين من خلالها إعادة الإعتبار له، عبر تأهيله وتطويره ليصبح قطاعا منتجا قادرا على خلق الثروة وامتصاص البطالة”، مبرزا أن الغاية هي الحفاظ على النسيج الاقتصادي وحماية وإحداث مناصب شغل قارة، وخلق ظروف مواتية لتحسين جودة المنتوج.

المصدر: مراكش الان

كلمات دلالية: الصناعة التقلیدیة

إقرأ أيضاً:

عبدالرحمن العويس: العمل البرلماني في الإمارات محرك رئيس للارتقاء بالمجتمع

أكد معالي عبد الرحمن العويس وزير الصحة ووقاية المجتمع وزير دولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، أن التجربة البرلمانية للدولة تُعد أحد الركائز الرئيسة لمسيرة التميز التي تشهدها الإمارات في جميع المجالات والقطاعات على المستويين الإقليمي والدولي، والتي تنطلق في جوهرها من اعتبار العمل البرلماني محركاً رئيساً للارتقاء بالمجتمع وتلبية تطلعات قيادتنا الرشيدة للوصول إلى المراتب الريادية عالمياً.

وقال معاليه، بمناسبة اليوم الدولي للعمل البرلماني الذي يتم الاحتفال به في 30 يونيو من كل عام، إن دولة الإمارات تواصل في ظل القيادة الرشيدة للدولة ترسيخ قيم الشورى التي أسسها الوالد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه"، وتوفير جميع المقومات التي تسهم في الارتقاء بمنظومة العمل البرلماني، ليكون دوره أكثر فعالية وتأثيراً في حياة المواطن الإماراتي، بل ليكون له الدور الأبرز في تحقيق الإنجازات، التي أصبحت تسابق بها الإمارات الكثير من الدول حول العالم.

وأوضح معاليه، أن تحقيق رؤية قيادتنا الرشيدة لمستقبل دولة الإمارات يتطلب تعزيز العمل المشترك وتكامل الأدوار بين الحكومة والمجلس الوطني الاتحادي، وإيجاد آليات تنسيق ومتابعة ترقى إلى طموحات القيادة الرشيدة التي تسعى إلى أن يتبوأ أبناء الإمارات المراكز الأولى عالمياً في كافة المجالات.

أخبار ذات صلة في رسالة إلى مجلس الأمن.. الإمارات تدفع مجدداً من أجل تعزيز السلام في السودان الإمارات: لن نتنازل عن الدعم طويل الأمد للشعب السوداني الشقيق

وبين معاليه أن هذه الرؤية التشاركية للعمل لخدمة الوطن والسعي المستمر لرفعته وعزه، هي ركيزة للعمل بروح الفريق الواحد لتحقيق النجاح، كما أنها ستكون أحد المقومات الرئيسة لمواصلة العمل والاستمرار في بذل الجهد والعطاء، لمواصلة الإنجازات وتحقيق الرؤية المئوية لدولة الإمارات، ولتكون دولة الإمارات في صدارة دول العالم في كافة المجالات.

وأوضح معاليه أن وزارة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي تسهم من خلال المهام التي تضطلع بها للارتقاء بعمليات التنسيق والمتابعة بين الحكومة والمجلس الوطني الاتحادي، في وضع الآليات العملية والفاعلة لتوجيه الجهود البرلمانية لما فيه مصلحة الوطن والمواطن، وتوطيد العلاقة بين الحكومة والمجلس الوطني الاتحادي، عبر إطلاق المبادرات المبتكرة التي ترتقي بالأداء.

وأكد معاليه حرص الوزارة على مواصلة العمل والتوظيف الأمثل لجميع الإمكانات والأدوات التي تسهم في التطوير المستمر للأداء ورفع كفاءته بما يتناسب مع حكومة المستقبل التي تتطلع إليها دولة الإمارات لتكون نموذجاً يُحتذى عالمياً.

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • حصاد أنشطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في أسبوع
  • صقر غباش: التجربة البرلمانية الإماراتية ثرية ومتميزة
  • العويس: العمل البرلماني يلبي تطلعات قيادتنا
  • غباش: التجربة الإماراتية الثرية نموذج متميز في ممارسة الشورى
  • عبدالرحمن العويس: العمل البرلماني في الإمارات محرك رئيس للارتقاء بالمجتمع
  • نيفين القباج تستعرض نتائج حج الجمعيات الأهلية.. أبرز أنشطة التضامن الاجتماعي خلال أسبوع
  • الحصاد الأسبوعي لرصد أنشطة وزارة التضامن من 21 لـ 27 يونيو 2024
  • «التضامن» في أسبوع.. توزيع 60 طن لحوم وإطلاق مبادرة «الأب القدوة»
  • عون يشدد على الحفاظ على جودة المنتوج والأسعار
  • أبرز حصاد مجلس النواب خلال أسبوع.. الموافقة على قانوني تعديل إنشاء المحاكم الاقتصادية والمرافعات المدنية والتجارية