عقد قسم المناهج وطرق التدريس بكلية التربية بجامعة جنوب الوادي، اليوم الأربعاء،  ورشة عمل "تدريس الطلاب المتفوقين"، والتي تم عقدت على هامش السيمنار العلمي للقسم.

 

 قدم ورشة العمل الدكتور رفعت بهجات الأستاذ المتفرغ بقسم المناهج وطرق التدريس وعميد كليات التربية بقنا والغردقة والحقوق الأسبق.

 

 وبحضور  الدكتور عصام الطيب عميد الكلية، الدكتور حسين عبد الباسط رئيس قسم المناهج وطرق التدريس وكوكبة من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بأقسام الكلية وعدد كبير من الباحثين والمهتمين.

 

وأشار إلى حرص قسم المناهج وطرق التدريس من خلال أنشطته العلمية على القيام بدوره كـ بيت خبرة في تطوير التعليم الجامعي بالكلية وكليات الجامعة.

محتوي الورشة

 وعرض الدكتور رفعت بهجات، محتوى ورشة العمل والتي تناولت مقدمة عن ماهية التفوق والطلاب المتفوقين من حيث مفهوم التفوق وعلاقته بالذكاء وسمات الطلاب المتفوقين والتي من بينها الذكاء العام والاستعداد الاكاديمي في مساحة معرفية معينة مثل العلوم أو الفن بحصول الطالب المتفوق علي نسبة 97% في اختبارات SAT، والقدرة الابداعية في تجميع العناصر التي تبدو مستقلة لتطوير معاني جديدة لها قيمة اجتماعية، والقدرة علي القيادة من حيث توجيه الأفراد أو المجموعات نحو قرار عام أو حدث عبر سمات الثقة بالنفس والتعاون والتشاور والميل الي السيطرة والتكيف السريع مع المواقف. 

طرق التدريس للطلاب المتفوقين

كما تناولت ورشة العمل بالتفصيل الاستراتيجيات المتنوعة لتدريس الطلاب المتفوقين ومن بينها استراتيجية الدراسات المستقلة من خلال البحث المكتبي وإجراء البحوث الالكترونية وتنفيذ التجارب، واستراتيجية تسريع المحتوي، واستراتيجية الاثراء من خلال قيام المعلم يمكن للمعلم بربط الطالب المتفوق بالعديد من الخبراء وتوجيهه للتواصل مع مواقع الخبراء المتخصصة عبر الانترنت، واستراتيجية تجميع المتفوقين في مجموعة متجانسة، واستراتيجية دمج المتفوقين في مجموعات التعلم التعاوني غير المتجانسة. 

 

و أشاد الأستاذ الدكتور أحمد عكاوي رئيس الجامعة بالمحتوى العلمي الذي عرض في ورشة العمل وأهمية توظيفية في رعاية الطلاب المتفوقين بكليات الجامعة الأمر الذي سيكون له عظيم الأثر في تزويد المجتمع بخريجين متفوقين قادرين على تقديم حلول عملية ابداعية للمشكلات وتلبية الاحتياجات الدقيقة المجتمع. 

 

كما وجه رئيس الجامعة،  بإعداد تصور بأهداف محددة قابلة للقياس ومحددة بزمن لترسيخ المهارات الناعمة لدى الطلاب المتفوقين بكليات الجامعة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جامعة جنوب الوادي ورشة عمل التربية المتفوقين الطلاب الطلاب المتفوقین ورشة العمل

إقرأ أيضاً:

ترسم بقدمها.. « صابرين رمضان» تلتحق بكلية الآثار بجامعة سوهاج

استقبل الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج الطالبة صابرين رمضان عبد اللطيف من ذوي الإعاقة الحركية «فاقدي الذراعين منذ الولادة»، والمرشحة للإلتحاق بكلية الآثار جامعة سوهاج، وفقاً لنتيجة الترشيح الإلكتروني من مكتب التنسيق بوزارة التعليم العالي.

وأكد النعماني على أن "صابرين" لديها طموح وتحدي لتحويل إعاقتها إلى طاقة إيجابية وإبداع وتميز، إلى جانب قدراتها المعرفية والفنية وسمات شخصيتها التي تتسم بالثبات والاتزان، حيث استطاعت أن تثبت للمجتمع أن كل شخص من ذوي الإعاقة لديه مقدرة على أن يتأهل ويدرس ويعمل ويبدع، ويصبح عضواً فاعلاً في مجتمعه.

وأوضح رئيس الجامعة أن الطالبة صابرين لديها قدرات إبداعية، حيث أن ظروفها الصحية اجبرتها على تحدى المألوف من الرسم باليد إلى الرسم بالقدم للإستمتاع بموهبتها، وسيتم ضمها لمركز الفنون والإبداع بالجامعة لاستثمار طاقاتها وللمشاركة في جميع المسابقات القمية الفنية التي تنظمها الجامعة، أو على مستوى الجامعات المصرية، مشيداً بجهود أسرة الطالبة ودعمهم لها.

وأكد رئيس الجامعة علي الدور الحيوي للدولة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية في دعم ومساندة الأشخاص ذوي الإعاقة (قادرون باختلاف) والخطة الاستراتيجية لوزارة التعليم العالي لدعم الطلاب المبدعين والمتميزين عامة وذوي القدرات الخاصة تحديداً، وتمت ترجمة هذا الإهتمام في صورة قرارات وتوجيهات مباشرة، إضافة إلى حزمة من التشريعات التي تُساهم في تحقيق هذا الأمر، موضحاً أن الجامعة تسعى جاهدة في ضوء توجيهات رئيس الجمهورية لتنفيذ مبادرة "بداية" وذلك في إطار الاهتمام ببناء الإنسان المصرى و الاستثمار في رأس المال البشري والعمل على ترسيخ الهوية المصرية.

وخلال اللقاء دار حوار أبوي بين رئيس الجامعة والطالبة، عبر فيها عن فخره واعتزازه بتفوق الطلاب من ذوي القدرات الخاصة، مشيرًا إلى أن قصة الطالبة صابرين قصة ملهمة لذوي القدرات الخاصة، فهي تؤكد على أن الإعاقة ليست عائقًا أمام النجاح والتميز، وأن الإرادة والعزيمة هما مفتاح تحقيق الأحلام.

وأشار الدكتور طارق زكي موسي مدير مركز خدمة الطلاب ذوي الإعاقة بالجامعة، بأن الطالبة حاصلة على شهادة الثانوية العامة الشعبة الأدبية نظام الدمج التعليمي (إعاقة حركية ) 2024م، و تعد بمثابة نموذج إيجابي للعزيمة والإرادة والتحدي، موضحاً أن المركز سوف يقدم كل التسهيلات للطالبة علي المستوى الأكاديمي والثقافي والفني والاجتماعي، وتوفير رفقاء ذوي الإعاقة لدعمها وتحفيزها علي التفوق والتميز خلال المرحلة الجامعية الأولي.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل الملتقى التوظيفي الثاني لبرنامج المساحة والخرائط بكلية الآداب جامعة المنصورة
  • جامعة حلوان تستقبل الطلاب المستجدين بكلية علوم الرياضة لإجراء الكشف الطبي
  • ترسم بقدمها.. « صابرين رمضان» تلتحق بكلية الآثار بجامعة سوهاج
  •  تكريم أوائل الطلاب المتفوقين في حدائق أنطونيادس بالإسكندرية غدا
  • 16 نوفمبر.. جامعة جنوب الوادي تُنظم الملتقي الفني الـ 22
  • رئيس جامعة المنصورة يعقد حوار مع الهيئة المعاونة لهيئة التدريس لمناقشة تطوير العملية التعليمية
  • بدء الكشف الطبي على الطلاب الجدد بجامعة جنوب الوادي الأهلية
  • بدء الدورة التدريبية الخاصة بالمشاركة المجتمعية واستراتيجية تطوير القطاع الصحي
  • في خطوة غير مسبوقة.. جامعة المنيا تزيد علاوة خاصة 2014 لأعضاء هيئة التدريس
  • تكريم الطلاب المتفوقين علمياً بمركز شباب العسايلة بالقليوبية