«عُمان»: شارك وفد من رواد الأعمال بمحافظة شمال الشرقية في زيارة للجمهورية التركية، وذلك لتعزيز الشراكة التجارية والاستثمارية بين البلدين.

جاءت الزيارة بمشاركة ٣٠ رائد أعمال، الذين أكدوا أهمية اختيار الجمهورية التركية لتعزيز التعاون التجاري بين البلدين فيما تخلل الزيارة توقيع عدد من مذكرات التفاهم التي تزيد من حجم الاستثمار ورفع الميزان التجاري بين سلطنة عمان والجمهورية التركية.

وقال محمد بن ناصر المسكري رئيس فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة شمال الشرقية رئيس الوفد: إن الزيارة إلى تركيا كانت ناجحة وتعززت بتوقيع مذكرات التفاهم بين عدد من رواد الأعمال للاستفادة من التجربة التركية في مجال الصناعة.

وأضاف المسكري: إن الزيارة أتاحت لنا التنسيق مع جمعية رجال الأعمال التركي لبحث مزيد من الفرص التجارية والاستثمارية التي تعود بالنفع لرواد الأعمال في محافظة شمال الشرقية وتم عقد جلسات مباشرة بين رجال الأعمال بين البلدين الصديقين.

وأوضح أن الغرفة تولي اهتمامًا لمد جسور التعاون بين مختلف دول العالم وجاءت هذه الزيارة ضمن أجندة غرفة محافظة شمال الشرقية لتيسير وفود تجارية إلى مختلف العواصم العالمية التي يمكن من خلالها تعزيز العلاقات التجارية، مشيرًا إلى أن الوفد شارك أيضا في ملتقى الاقتصادي الخليجي التركي وكان الوفد العماني في هذا المنتدى الأكثر حضورًا وتميزًا.

وأيضا شارك عدد من أعضاء الوفد في مؤتمر البوسفور النسخة الرابع عشر.

وبيّن المسكري أن العلاقات التجارية بين سلطنة عمان وتركيا في نمو مستمر، وأن وجود ما يقرب من 35 شركة تركية تعمل في سلطنة عُمان بقطاع المقاولات والهندسة، حيث نفّذت مشروعات بقيمة تصل 7 مليارات دولار أمريكي، ولا يزال العديد من هذه الشركات مستمرًا في العمل، وتواصل الدخول في مناقصات لتنفيذ مشروعات جديدة في مختلف المناطق والمدن التجارية والصناعية.

وأوضح المسكري أن حجم التبادل التجاري بين سلطنة عُمان وتركيا يشهد نموًّا وزيادة مستمرة منذ عام 2017م وسجّل ارتفاع في الأعوام الماضية.

وأضاف: إن تركيا تعد من الدول الصاعدة في النمو الاقتصادي عالميا، وهي ضمن مجموعة العشرين الأقوى اقتصاديا في العالم، ما يعني أن التعامل العُماني معها يعود بالنفع على الجانبين.

ويبلغ حجم الاستثمارات التركية في عُمان حوالي 8 مليارات دولار، حيث تعمل 20 شركة في مجال البناء والتشييد، في حين توجد 11 شركة عُمانية في تركيا تقوم باستثماراتٍ قيمتها نحو 10 ملايين دولار، في مجال التعدين والاستيراد والتصدير والعقارات.

من جانبه قال فيصل بن حميد الحجري مدير فرع الغرفة بمحافظة شمال الشرقية منسق الوفد: كان اختيار تسيير وفد رجال الأعمال من محافظة شمال الشرقية إلى جمهورية تركيا ضمن مناشط وأجندة الغرفة لهذا العام ٢٠٢٣ وهذه استراتيجية تتبناها الغرفة منذ سنوات وذلك بتسيير الوفود التجارية العمانية إلى العديد من العواصم العالمية وتعتبر تجربة ناجحة وتعمل على خدمة أصحاب وصاحبات الأعمال خاصة القائمين على المشروعات الصغيرة والمتوسطة الذين هم بحاجة إلى كثير من الدعم الفني والإرشادي لإنجاح وتطوير أعمالهم ومشروعاتهم التجارية، مؤكدًا أن الغرفة في محافظة شمال الشرقية لديها أجندة طويلة وطموحة لدعم برامج القطاع الخاص بالمحافظة وتعزيز أنشطتها ومساندتها بإسنادها لمشروعات ذات قيمة اقتصادية تساهم في تطوير البنية الاستثمارية، في المحافظة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: محافظة شمال الشرقیة سلطنة ع

إقرأ أيضاً:

“غرفة أبوظبي” تتعاون مع “إي آند الإمارات” لدعم نمو الشركات الصغيرة والمتوسطة

 

 

 

وقعت غرفة تجارة وصناعة أبوظبي اليوم اتفاقية تعاون مع “إي آند الإمارات”، في خطوة تهدف إلى تحديد أوجه التعاون المشترك لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة في إمارة أبوظبي ودفع مجتمع الأعمال نحو النمو والازدهار بالاعتماد على حلول الاتصال المبتكرة والخدمات الرقمية والعروض والباقات المتميزة وغيرها.

تم توقيع الاتفاقية في مقر الغرفة بحضور كل من سعادة أحمد خليفة القبيسي، مدير عام غرفة تجارة وصناعة أبوظبي، وحاتم دويدار، الرئيس التنفيذي لمجموعة “إي آند”، ومسعود م. شريف محمود، الرئيس التنفيذي لـ “إي آند الإمارات”، وذلك بمشاركة عدد من المديرين المعنيين والممثلين في الجانبين.

وقال أحمد القبيسي:” يمثل توقيع اتفاقية التعاون مع “إي آند الإمارات” امتدادا لجهود غرفة أبوظبي التي تحرص على تدشين العديد من المبادرات في إطار سعيها الدائم والمتواصل لتمكين القطاع الخاص في إمارة أبوظبي لاسيما الشركات الصغيرة والمتوسطة والناشئة، وبما يسهم في إطلاق طاقتهم الكامنة، والوصول بهم نحو تحقيق أقصى درجات الأداء في إطار منظومة تنافسية ومتطورة، تحقيقا للرؤية الاستراتيجية لغرفة أبوظبي”.

وأضاف أن الاتفاقية تمهد الطريق لبناء شراكة استراتيجية طويلة الأمد، تصب في مصلحة الشركات الخاصة في الإمارة، وذلك من خلال توفير باقة متنوعة من الخدمات النوعية والمزايا التفضيلية الداعمة لمجتمع الأعمال.

من جهته، قال مسعود م. شريف محمود: “نعتز بهذا التعاون الاستراتيجي مع غرفة تجارة وصناعة أبوظبي، التي نتشارك معها الرؤية الهادفة لتمكين قطاع الأعمال والارتقاء بدور الشركات الصغيرة والمتوسطة .. وتؤكد هذه الشراكة التزامنا بتوفير الحلول التكنولوجية الداعمة لهذا القطاع الحيوي، إلى جانب تقديم الباقات والخدمات الرقمية المتقدمة التي تسهم في دفع الأجندة الوطنية لريادة الأعمال”.وام


مقالات مشابهة

  • اجتماعات مشتركة للجمارك المصرية والليبية لبحث سبل التعاون بين الجانبين
  • ثاني الزيودي يبحث فرص تعزيز العلاقات الإماراتية الأميركية
  • وزير الزراعة يبحث مع نظيرته الروسية تعزيز التعاون المشترك
  • الزيودي يزور وادي السيليكون ويبحث تعزيز العلاقات مع أميركا
  • الزيودي يزور وادي السيليكون لاستكشاف فرص تعزيز العلاقات الإماراتية الأمريكية
  • “غرفة أبوظبي” تتعاون مع “إي آند الإمارات” لدعم نمو الشركات الصغيرة والمتوسطة
  • مناقشة الفرص الاستثمارية المتاحة بين عُمان وأوزبكستان
  • منتدى الأعمال العُماني الأوزبكي يناقش الفرص الاستثمارية المتاحة في البلدين
  • وفد من حكومة الإمارات يبحث مع كبار مسؤولي منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية آفاق التعاون المستقبلية
  • العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية تستقبل وفدًا من الغرفة التجارية المصرية - البريطانية