التقى البابا فرنسيس، الأربعاء، على نحو منفصل، ذوي رهائن إسرائيليين محتجزين في غزة، وأقارب معتقلين فلسطينيين في إسرائيل، وقال إن الجانبين "يعانيان بدرجة كبيرة".

في ختام لقائه العام الأسبوعي في الفاتيكان، كشف البابا البالغ 86 عاما، أنه استقبل وفدين "أحدهما يضم إسرائيليين لديهم أقارب محتجزين في غزة، والآخر يضم فلسطينيين لديهم أقارب مسجونين في إسرائيل".

وقال "إنهم يعانون بدرجة كبيرة وسمعت الآن عن معاناة الطرفين" مناشدا الجموع في ساحة القديس بطرس الصلاة من أجل السلام.

وأضاف قوله: "هذا ما تفعله الحروب، لكننا تخطينا الحروب. هذه ليست حرب إنها إرهاب" من دون تحديد ما إذا كان يشير إلى الهجوم الذي شنته حركة حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر، أو إلى العملية العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة ردا على ذلك الهجوم، أو الإثنين معا.

وكان الفاتيكان قد أعلن الأسبوع الماضي أن البابا يأمل التعبير عن "تعاطفه الروحي" خلال اللقاءين، مشددا على "الطابع الإنساني الصرف" لهما.

وذكر الفاتيكان بتصريحات البابا الذي قال "كل إنسان، سواء كان مسيحيا أو يهوديا أو مسلما ولأي شعب أو ديانة انتمى، هو مقدس وثمين بنظر الله وله الحق في العيش بسلام".

أُعلن فجر الأربعاء، التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحماس بوساطة قطرية تطلق الحركة بموجبه 50 رهينة، وتفرج إسرائيل عن معتقلين فلسطينيين، على أن تسري هدنة لمدة أربعة أيام في قطاع غزة، وهي أول خطوة فعلية نحو تهدئة موقتة بعد أكثر من ستة أسابيع من الحرب.

واندلعت الحرب بين إسرائيل وحماس في أعقاب هجوم غير مسبوق شنته الحركة على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر، أدى الى مقتل نحو 1200 شخص غالبيتهم من المدنيين وقضى معظمهم في اليوم الأول للهجوم، وفق السلطات الإسرائيلية.

وخطفت حركة حماس وفصائل فلسطينية أخرى 240 شخصا من إسرائيليين وأجانب في ذلك الهجوم.

ومنذ ذلك الحين، تردّ إسرائيل بقصف مدمّر على قطاع غزة أوقع 14128 قتيلا بينهم 5840 طفلا، وفق حكومة حماس.

كذلك، بدأت إسرائيل عمليات برية واسعة داخل القطاع منذ 27 أكتوبر. وتفرض "حصارا مطبقا" على قطاع غزة الذي لا تصله إمدادات وقود ومواد غذائية ومياه.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

البابا تواضروس الثاني يلتقي مديري المستشفيات الكنسية بالقاهرة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقد قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية ، اجتماعًا، مساء اليوم الجمعة، في المقر البابوي بالقاهرة، مع مديري المستشفيات الكنسية بالقاهرة، بحضور لجنة إعداد لائحة العمل الصحي، وذلك لمناقشة مسودة لائحة الأمانة العامة التي تهدف إلى تنسيق العمل والخدمة التي تقدمها هذه المستشفيات، والتي بدأت العمل منذ حوالي ٣٦ سنة، من أجل الوصول إلى جودة وفاعلية أكبر على غرار الأمانة العامة للمستشفيات الكنسية بالإسكندرية والتي بدأت عملها منذ خمس سنوات وشهدت خلالها المستشفيات تطورًا لافتًا ونجاحًا ملحوظًا وبشكل مستمر.

ولفت قداسة البابا إلى أن الهدف العام من وراء هذا هو الارتقاء بالخدمة الصحية التي تقدمها المستشفيات الكنسية لجميع المصريين في إطار المبادرة الرئاسية "بداية جديدة للإنسان المصري.

مقالات مشابهة

  • البابا تواضروس يلتقي مديري المستشفيات الكنسية بالقاهرة
  • استشهاد 4 فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي على النازحين شمال قطاع غزة
  • قالت إن حماس حولتها إلى مركز قيادة..إسرائيل تقصف مدرسة في غزة
  • حماس ترد على رواية إسرائيل.. وتكشف ما حدث لـ"امرأة إيزيدية"
  • البابا تواضروس الثاني يلتقي مديري المستشفيات الكنسية بالقاهرة
  • استشهاد أربعة فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي على وسط قطاع غزة
  • هل تخفف الاشتباكات بين إسرائيل وحزب الله من حدة الحرب في غزة؟
  • عبر زووم.. البابا تواضروس يلتقي مجمع كهنة "باريس وشمالي فرنسا"
  • بابا الفاتيكان يدعو لتخصيص السابع من أكتوبر المقبل للصلاة من أجل السلام
  • استشهاد ستة فلسطينيين في قصف إسرائيلي على منزل وخيمة للنازحين في قطاع غزة