أرشيف: قاعدة عين الأسد الأمريكية الواقعة في غرب العراق (الثامن من يناير 2020)

نددت الحكومة العراقية بالضربات التي شنتها الولايات المتحدة الليلة الماضية على أهداف جنوبي بغداد، وقالت إنها جرت دون علم الجهات الحكومية العراقية بما يمثل تجاوزا مرفوضا على السيادة العراقية. وقالت الحكومة في بيان إن الضربات تعد "تجاوزا واضحا للمهمة التي تتواجد من أجلها عناصر التحالف الدولي لمحاربة" تنظيم الدولة الإسلامية" على الأراضي العراقية.

وقتل ثمانية عناصر على الأقل من مجموعة موالية لإيران فجر اليوم (الأربعاء 22 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023) في ضربات أميركية استهدفت موقعين جنوب العاصمة العراقية بغداد على ما أفاد مصدران أمنيان، في تصعيد جديد في سياق توترات إقليمية متزايدة منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحركة حماس.

في وقت سابق، أعلنت القيادة العسكرية الأميركية الوسطى"سنتكوم" في منشور على منصة إكس أنّها "نفّذت ضربات منفصلة ودقيقة" على موقعين في العراق، ردّا على الهجمات الأخيرة التي شنتها جماعات موالية لإيران واستهدفت قواتها وقوات التحالف الدولي المناهض للجهاديين في العراقوسوريا.

 والثلاثاء، استهدف قصف بطائرة بدون طيار مركبة تابعة لفصيل ضمنقوات الحشد الشعبي الموالية لإيران في منطقة أبو غريب قرب بغداد ما أدى إلى مقتل شخص وإصابة آخرين، فيما أكد مسؤول عسكري أميركي أن القوات الأميركية في العراق "ردت دفاعا عن النفس" بعد تعرضها لهجوم في قاعدة عين الأسد الواقعة في غرب البلاد أسفر عن "إصابات طفيفة" بين الجنود.

 وهذه السلسلة من الضربات الأمريكية هي الأولى في العراق منذ بدء الحرب بين إسرائيل وحماس والتي أدت إلى زيادة التوترات في المنطقة.

وكانت واشنطن ردت على هجمات استهدفت قواتها بقصف مواقع مرتبطة بإيران ثلاث مرات في سوريا. كذلك، فرضت الولايات المتحدة عقوبات في حق سبعة أشخاص ينتمون إلى جماعتين مسلحتين عراقيتين مواليتين لإيران، بينها حزب الله. وتنشر الولايات المتحدة نحو 900 جندي في سوريا ونحو 2500 في العراق في إطار محاربة تنظيم "الدولة الإسلامية".

ح.ز/ ا.ف (أ.ف.ب / رويترز )

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: العراق الولايات المتحدة الحشد الشعبي إيران حماس إسرائيل دويتشه فيله ضربات أمريكية في العراق الوضع في العراق الأمن في العراق العراق الولايات المتحدة الحشد الشعبي إيران حماس إسرائيل دويتشه فيله ضربات أمريكية في العراق الوضع في العراق الأمن في العراق فی العراق

إقرأ أيضاً:

السفيرة الأمريكية لدى العراق: الهجمات على البعثات الدبلوماسية في العاصمة بغداد “يجب أن تتوقف”

العراق – صرحت السفيرة الأمريكية لدى العراق إلينا رومانسكي إن الهجمات على البعثات الدبلوماسية في العاصمة بغداد “يجب أن تتوقف”

وذكرت في تغريدة لها عبر حسابها الرسمي، في موقع X، أنه “قد شُنّ الليلة الماضية هجوم على مجمع الدعم الدبلوماسي في بغداد، وهو منشأة دبلوماسية أمريكية، ولحسن الحظ، لم تقع أي إصابات”.

وأعربت رومانسكي عن تقديرها لاستجابة الحكومة العراقية السريعة للهجوم، مجددة طلب التعاون معهم لحماية موظفي ومرافق البعثات الدبلوماسية وشركاء التحالف. كما دعت إلى ضرورة توقف هذه الهجمات.

وكان قصف صاروخي قد استهدف قاعدة فيكتوريا في مطار بغداد الدولي وهي القاعدة التي ينتشر فيها مستشارو التحالف الدولي، ما أدى إلى تعليق بعض الرحلات الجوية في المطار قبل أن تعلن السلطات العراقية استئنافها.

وقالت مصادر أمنية إن عددا من صواريخ الكاتيوشا سقط قرب قاعدة فكتوريا وفي محيط مطار بغداد الدولي انطلاقا من مناطق مفتوحة في غرب العاصمة قبل أن تسقطها منظومة السي رام التي تحمي القاعدة.

 

المصدر : RT

مقالات مشابهة

  • السفيرة الأمريكية لدى العراق: الهجمات على البعثات الدبلوماسية في بغداد "يجب أن تتوقف"
  • السفيرة الأمريكية لدى العراق: الهجمات على البعثات الدبلوماسية في العاصمة بغداد “يجب أن تتوقف”
  • الخارجية الأمريكية: الولايات المتحدة ستنسق الرد على الهجمات الصاروخية الإيرانية مع إسرائيل
  • المقاومة العراقية تحذر الولايات المتحدة وإسرائيل من تنفيذ أي عمل عدائي ضد إيران
  • العراق: استهداف “قاعدة فكتوريا” الأمريكية في مطار بغداد الدولي
  • السفيرة الأمريكية:هجمات ميليشيا الحشد على البعثات الدبلوماسية سيقابل برد عنيف
  • اليمن.. الأحزاب والقوى السياسية تعتبر العدوان الاسرائيلي الجديد على الحديدة انتهاكاً لسيادة الأراضي اليمنية
  • الذروة الجوية تدخل أجواء قاعدتين للقوات الأمريكية في العراق
  • الولايات المتحدة تعترف بإسقاط الطائرة الأمريكية الـ11 في اليمن
  • صحيفة إسرائيلية تطالب بـ الرد على هجوم الفصائل العراقية