لجريدة عمان:
2024-09-17@04:19:03 GMT

نساء إفريقيا من خلال معرض باريس والحداثة

تاريخ النشر: 22nd, November 2023 GMT

نساء إفريقيا من خلال معرض باريس والحداثة

باريس -العُمانية: استضاف القصر الصغير في باريس معرضًا بعنوان "باريس والحداثة، 1905-1925" يمزج بين تيارات فنية عديدة من بينها: التكعيبي والفن التجميلي والباليه الروسي.

ويعانق هذا المعرض الذي يضم أكثر من 400 تحفة جميع المدارس الفنية التي تتالت من 1905م إلى 1925م في العاصمة الفرنسية باريس، إلى جانب دور النساء وإفريقيا في دوامة تاريخ الفن.

وتتمثل الطبيعة غير المسبوقة للمعرض في بعده التعددي من خلال تنوع القطع المشمولة حيث تنتمي هذه القطع لمجالات كثيرة من بينها الرسم والفن المعماري والموضة والسينما والصورة الفوتوغرافية والرقص والباليه الروسي والسويدي.

أما الطابع الأصلي الآخر فيكمن في تغطية المعرض لفترة محددة قبل وبعد الحرب العالمية الأولى ومعالجة هذه الحرب ومساءلة الفنانين خلالها، فضلًا عن دور النساء.

وتشمل المعروضات أعمالًا لفنانين مشهورين من بينهم بيكاسو وكيسفاندونجن، وهي تعكس تأثر الفن الأوربي بنظيره الإفريقي وتبسيط أشكال الوجوه وخطوطها.

ومن أبرز الأعمال الإفريقية التي تأثر بها الفنانون الأوربيون تلك الأقنعة المنحدرة من ساحل العاج والموجودة بكثرة في رسومات بيكاسو، وفلامينك.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

افتتاح معرض «أهلا مدارس» في مركز سمالوط بتخفيضات تصل إلى 30%

افتتح اللواء عماد كدواني، محافظ المنيا، معرض «أهلاً مدارس» في مركز سمالوط، لتوفير المستلزمات والأدوات المدرسية بأسعار مخفضة، وذلك داخل مبنى الإدارة الزراعية على طريق «مصر- أسوان» الزراعي.

تخفيضات على السلع تصل إلى 30%

ووجه المحافظ خلال الافتتاح بإقامة مثل هذه المعارض في جميع مراكز المحافظة التسعة طوال العام، ودون رسوم ايجار، بهدف المساهمة فى تقديم كافة أوجه الدعم المباشر وغير المباشر للأسر محدودة الدخل والأولى بالرعاية، مشيراً إلى أن تكاتف جهود الدولة والقطاع الخاص لإقامة هذه المعارض يساهم في توفير منتجات عالية الجودة بأسعار تنافسية.

وخلال جولته فى أقسام المعرض، وجه المحافظ بإقامة حواجز آمنة من الالوميتال، مشددا على توفير كافة سبل الحماية داخل المعرض والمناطق المحيطة به لتأمين زوار المعرض والعارضين و البضائع والمنتجات المعروضة .

وحرص «كدواني» على الالتقاء بالمواطنين والاستماع إليهم وتلبية مطالبهم وإجراء أحاديث ودية مع كثير منهم لمعرفة مدى رضاهم عن المعرض والأسعار المعلنة وجودة المنتجات بأقسام المعرض المختلفة، وتشمل المستلزمات المدرسية مثل الحقائب، الملابس، الأحذية، والأدوات الدراسية، بالإضافة إلى مواد غذائية ولحوم بأسعار مخفضة، كما شدد على ضرورة التزام العارضين بالتخفيضات المعلنة التي تتراوح بين 20% و30%، ووجه بتكثيف المتابعة اليومية من قبل الوحدة المحلية ومديرية التموين لضمان استقرار الأسعار.

توفير مستلزمات مدرسية وغذائية للطلاب

من جانبه، أوضح المهندس عبد الباسط عبد النعيم، وكيل وزارة التموين، أن المعرض يضم 7 عارضين من أصحاب المحال التجارية والمكتبات الكبرى، ويوفر كافة احتياجات الطلاب بأسعار مخفضة، إلى جانب بعض السلع الغذائية، بهدف التخفيف عن كاهل المواطنين.

وافتتح محافظ المنيا الأسبوع الماضي معرض «أهلاً مدارس» بمدينة المنيا، بشارع كورنيش النيل، والذي شهد تخفيضات مماثلة بنسبة تتراوح بين 20% و30%.

مقالات مشابهة

  • افتتاح معرض «أهلا مدارس» في مركز سمالوط بتخفيضات تصل إلى 30%
  • معرض لرواد الأعمال في جدة
  • بمشاركة المملكة.. افتتاح معرض “ماوراء الإطار” في مصر
  • مركز “إثراء” يطلق معرض “الجمل عبر العصور” بمشاركات محلية وعالمية
  • إقبال كبير من المواطنين معرض «أهلا مدارس» بالغردقة.. تخفيضات كبرى
  • الكتاب الفلسطيني لأول مرة في معرض بغداد الدولي
  • وزير الزراعة يفتتح الدورة الـ 36 لمعرض صحاري الزراعي الدولي
  • منبر ديني .. نساء غير شريفات !!
  • مع اقتراب الذكرى الثانية لوفاة مهسا أميني.. نساءٌ يتحدّين السلطة ويخرجن إلى شوارع طهران دون حجاب
  • معرض للأسر المنتجة بضنك