لجريدة عمان:
2024-10-01@23:47:26 GMT

ندوة علمية عن التبرع بالأعضاء في مسندم

تاريخ النشر: 22nd, November 2023 GMT

ندوة علمية عن التبرع بالأعضاء في مسندم

ركزت الندوة التعريقية حول أهمية التبرع بالأعضاء التي نظمتها المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسندم بالتعاون مع دائرة البرنامج الوطني للتبرع بالأعضاء ضمن فعاليات (الشتاء مسندم) على نشر الوعي بأهمية التبرع بالأعضاء وتحسين جودة حياة الحاصلين عليها، حيث شهدت تقديم (6) أوراق عمل حول مواضيع تتعلق بزراعة الأعضاء .

رعى الندوة سعادة الشيخ عبدالله بن سالم الفارسي والي خصب وبحضور علي بن عبدالله الشحي المدير العام للخدمات الصحية بمحافظة مسندم.

وقال علي بن عبدالله الشحي المدير العام للمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسندم: يمثل التبرع بالأعضاء رسالة إنسانية وإنقاذًا للأرواح البشرية وخدمة يُقدمها المتبرع لإنهاء معاناة مريض يتألم لسنوات وسنوات، ويحصل من خلالها المتبرع على الأجر والثواب العظيم في الدنيا والآخرة، مشيرا إلى أن التبرع يتم وفق ضوابط وإجراءات يُحدّدها الطبّ والقانون والشرع.

وقدم الدكتور قاسم الجهضمي أولى أوراق الندوة تناول فيها التعريف بالبرنامج الوطني لزراعة الأعضاء وأهدافه وبعض من إنجازات البرنامج والتحذير عن التوجه للأسواق السوداء لزراعة الأعضاء، أما الورقة الثانية فقدمها محمد بن حسن بن علي الكمزاري تطرقت إلى المنظور الإسلامي لمشروعية التبرع وتناولت الورقة الثالثة التعريف بالوفاة الدماغية وطريقة تشخيصها والبروتوكولات المنظمة لذلك قدمها الدكتور أيمن السيد أخصائي أول تخدير بمستشفى خصب المرجعي ،أما الورقة الرابعة فقدمها الدكتور علاء عزت نوفل رئيس وحدة أمراض الكلى بمستشفى خصب المرجعي حول أمراض الكلى وزراعة الكبد شرح فيها أسباب أمراض الكلى وطرق الوقاية من الفشل الكلوي وأوقات الغسيل الكلوي وزراعة الكلى، وتناول عبدالله بن أحمد الكمزاري تجربته في التبرع بالكلى، وتناولت الورقة العلمية السادسة التي قدمها الدكتور عبدالله بن سليمان الشكيلي رئيس قسم التثقيف الطبي بدائرة البرنامج الوطني لزراعة الأعضاء موضوع نقل وزراعة الأعضاء ودور مختلف القطاعات في التوعية بأهمية التبرع ودعم المتبرعين والزارعين للأعضاء.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: التبرع بالأعضاء

إقرأ أيضاً:

يسري عبدالله ومحمود عبدالباري يناقشان كل الأبواب مواربة لسمير فوزي

كتب- محمد شاكر:

يعقد منتدى المستقبل للفكر والإبداع، في تمام السابعة من مساء الثلاثاء المقبل 1 أكتوبر 2024، في مكتبة خالد محيي الدين بحزب التجمع الوطني، ندوة نقدية لمناقشة رواية (كل الأبواب مواربة) للكاتب الروائي سمير فوزي.

ويناقش الرواية الكاتب والناقد الدكتور يسري عبدالله، والناقد الدكتور محمود عبدالباري، وتدير الندوة القاصة عبير الحلوجي.

وقد صدرت رواية "كل الأبواب مواربة" حديثا عن دار "الناشر"، وتأتي بعد عدد من الأعمال السردية المتميزة للكاتب سمير فوزي، من بينها "العكاز"، و"عصافير الروح"، و"الشبراوية"، و"بيت ياجوري"، و"مفترق طرق"، وغيرها.

ويعد منتدى المستقبل للفكر والإبداع أحد أهم الحلقات النقدية في الثقافة المصرية والعربية، وتعضيد الثقافة الوطنية.

ويطمح المنتدى كما جاء في بيانه التأسيسي إلى "أن يكون أعلى تمثيلات الموضوعية عبر إعادة الاعتبار لمفهوم القيمة من خلال تقديم النماذج الإبداعية المعبرة عن القيم الطليعية المتجددة".

وتعقد الندوة في مكتبة خالد محيي الدين بحزب التجمع الوطني، الدور الثاني، 1 شارع كريم الدولة متفرع من ميدان طلعت حرب، وسط البلد.

مقالات مشابهة

  • نداء استغاثة لتوفير أدوية مرضى غسيل الكلى وتثبيط المناعة لزارعي الأعضاء
  • اللجنة الاجتماعية والثقافية بمجلس الدولة تناقش "زراعة الأعضاء والأنسجة البشرية"
  • مجلس الدولة يطلع على مرئيات «الغرفة» حول ضريبة الدخل على الأفراد
  • وزارة العمل تنظم ندوة "أثر التعليم والتدريب على تنمية المجتمعات" بالمنيا
  • على هامش معرض كتاب “الصحفيين”.. ندوة عن تجربة ندوات "أرواح في المدينة" غدًا
  • على هامش معرض كتاب “الصحفيين”.. ندوة لمناقشة كتاب "خمسون عامًا على ملحمة الإعجاز أكتوبر 73" غدًا
  • ندوة علمية بجامعة صنعاء بمناسبة اليوم العالمي للترجمة
  • “خليفة الطبية” تنظم ندوة حول صحة القلب
  • غدًا.. نقابة الصحفيين تنظم ندوة عن “سيد درويش” في قاعة هيكل
  • يسري عبدالله ومحمود عبدالباري يناقشان كل الأبواب مواربة لسمير فوزي