نظمت الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية زيارة إلى المنشآت الصحية التابعة لجامعة المنوفية، لبحث أوجه التعاون المشترك وخطة اعتماد المستشفيات، وفقا لمعايير جودة الرعاية الصحية الصادرة عن الهيئة والحاصلة على الاعتماد الدولي من (الإسكوا).

تأهيل الكوادر الطبية

تفقد الوفد وحدة زراعة الكبد، وقسم الميكروبيولوجي والمناعة، وجناح العمليات والعناية المركزة، بالمعهد القومي للكبد، إلى جانب الاقسام المختلفة لمستشفى علاج الاورام، والارض المخصصة لبناء المدينة الطبية الجديدة.

وأشاد الدكتور حمد طه، رئيس هيئة الاعتماد والرقابة الصحية، بحماس فريق العمل بالمعهد القومي للكبد للحصول على الاعتماد وحسن توظيف الامكانيات المتاحة لتقديم خدمة صحية لائقة وصحيحة.

وأوضح أن المعهد القومي للكبد من النقاط المضيئة التي تتميز بها جامعة المنوفية وله سمعة جيدة، ويقدم خدمات صحية عالية التخصص للمواطنين من جميع محافظات الجمهورية وانضمامه للتأمين الصحي الشامل بعد استيفائه لمعايير الجودة والاعتماد ضرورة، مؤكدا استعداد الهيئة لتقديم أوجه الدعم خلال الفترة المقبلة لتأهيل الكوادر الطبية واعضاء هيئة التمريض والفنيين والإداريين بالمعايير سواء على مستوى الدعم الفني للمنشآت او البرامج التدريبية للعاملين بها.

وخلال الجولة استعرض رئيس الجامعة الخدمات التي تقدمها المستشفيات الجامعية، مؤكدا أهمية البدء بإعتماد معهد الكبد القومي ومعهد الأورام كمراكز تنفرد بتقديم خدمات طبية عالية التخصص لأهالي المحافظة والمحافظات الأخري.

أكثر من 50000 متردد سنويا على العيادات الخارجية

وأضاف أن المعهد يتردد عليه سنويا أكثر من 50 ألف متردد سنويا على العيادات الخارجية، ويستقبل بالقسم الداخلي للعلاج أكثر من 5 آلاف مريض.

وأشار إلى أن المستشفيات الجامعية استقبلت من يناير وحتى الآن نحو 146 ألفا و950 مريضا، منهم 294 ألفا و397 مريضا  للعلاج بالأقسام الداخلية، و56 ألفا و671 مريضا بالعنايات المركزة، وإجراء 20 ألف عملية جراحية.

وأوضح أن الجامعة اتخذت خطوات جادة نحو تطوير الخدمة الطبية وزيادة القدرة الاستيعابية للمستشفيات الجامعية لتصل إلى 3700 سرير، بعد إنشاء المدينة الطبية الجديدة وتحويل مستشفي علاج الأورام إلي معهد قومي للأورام، علاوة علي امتلاك المستشفيات الجامعية ومعهد الكبد القومي لاحدث الأجهزة التشخيصية والأجهزة التي تسخدم بالعمليات الجراحية.

 

وأكد أن المستشفيات الجامعية ومستشفى معهد الكبد القومى تضم نخبة متميزة من الكوادر الطبية في جميع التخصصات، والجميع على استعداد ولديهم الحماس للتعاون للحصول على الاعتماد والدخول ضمن منظومة التأمين الصحى الشامل والتي تستهدف توفير العلاج والتغطية الصحية الشاملة لكافة المصريين بأعلى جودة وأقل تكلفة ممكنة من خلال نظام تأمين صحي متكامل، مؤكدا على أهمية تكاتف جميع الجهات المعنية بالمحافظة للإرتقاء بالخدمات الصحية.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أعضاء هيئة التدريس إجراء عملية الاعتماد الدولي البرامج التدريبية التأمين الصحى التعاون المشترك الجهات المعنية الجودة والاعتماد الخدمات الصحية الخدمة الطبية المستشفیات الجامعیة معهد الکبد

إقرأ أيضاً:

ضمن بدائل الثانوية العامة.. امتيازات «معهد سكرتارية طبية» بالإسكندرية

ضمن المدارس البديلة للثانوية العامة، يوجد «معهد السكرتارية الطبية للتعليم المزدوج» بالإسكندرية، والذي يتخصص خريجيه في الأعمال الكتابية بمجال الرعاية الصحية أو المستشفيات، إذ تتضمن مهام المتدرب التعامل مع مهمات ومعدات المكاتب وأجهزة الاتصال.

ويتيح مشروع التعليم والتدريب المزدوج بالإسكندرية، فرصة للالتحاق بمدرسة طلعت حرب الثانوية الفنية العسكرية، للحصول على مهنة سكرتارية طبية تعليم مزدوج، وذلك للطلاب والطالبات الحاصلين على الشهادة الإعدادية 2024، كأحد بدائل الثانوية العامة.

وفي السطور التالية تقدم «الوطن» كافة المعلومات الخاصة بهذا التخصص.

مهام متدرب السكرتارية الطبية 

تقول المهندسة أمل حسان، مدير عام التعليم الفني والتدريب المزدوج بمديرية التربية والتعليم بمحافظة الإسكندرية لـ«الوطن»: «يتخصص متدرب السكرتارية الطبية في الأعمال الكتابية بمجال الرعاية الصحية أو المستشفيات».

وتتضمن مهام المتدرب التعامل مع مهمات ومعدات المكاتب وأجهزة الاتصال، وينفذ المتدرب الأعمال طبقاً للتعليمات الصادرة إليه، وتسجيل بيانات المرضى، وتسجيل جداول المواعيد ويساعد الأفراد الإشرافيين.

 

المهام والقدرات

وأوضحت المهندسة أمل حسان، أن المتدرب في السكرتارية الطبية يتضمن الأعمال الإدارية، من خلال تنظيم والمحافظة على أنظمة السجلات «الأرشيف»، وتشغيل معدات المكتب وأنظمة الاتصالات مثل التليفونات والفاكس وماكينات التصوير ، واستخدام الحواسب الآلية وبرامجها المختلفة، وإجراء مراسلات تجارية باللغتين العربية والإنجليزية، ومهام المكتب الطبي وأعمال تسجيل الحسابات، وفهم التعبيرات الطبية المعتادة.

المستقبل الوظيفي

وأضافت: «يكون متدرب السكرتارية الطبية مؤهلاً للعمل كموظف استقبال طبي، سكرتير في مستشفي أو في إدارة المستشفى، وتتعلق فرص التشغيل بمبدأ الكفاءة في الدراسة ثم في العمل».

 

قواعد القبول 

وأوضحت مدير عام التعليم الفني والتدريب المزدوج بمديرية التربية والتعليم بمحافظة الإسكندرية، أن قواعد القبول تشترط الحصول على شهادة إتمام التعليم الأساسي «الإعدادية العامة الحديثة»، بالحد الأدنى من المجموع الكلي (140 درجة)، فضلا عن اجتياز اختبار اللياقة الطبية واختبار القدرات والمقابلة الشخصية.

مقالات مشابهة

  • فريق الطب العلاجي يتفقد عدد من المستشفيات بقنا
  • وزير الصحة: متابعة الرئيس عبدالفتاح السيسي للملف الصحي ساعد في تحسين جودة الخدمات الطبية
  • القافلة الطبية بالدقهلية تجري 9 عمليات بمستشفى المطرية
  • رئيس "الرقابة الصحية" يتابع الموقف التنفيذي لمشروع "مؤشر مصر الصحي"
  • مدير فرع هيئة الرعاية الصحية بالإسماعيلية يتفقد عيادات المجمع الطبي
  • حصول مستشفى قلين التخصصي على شهادة الاعتماد المبدئي لمدة عام
  • الرقابة الصحية: نجاح 5 مستشفيات في الحصول على اعتماد جهار
  • تفاصيل حصول مستشفيات ومراكز طبية جديدة على شهادة الاعتماد والرقابة الصحية
  • 5 مستشفيات فى خمس محافظات تنجح في الحصول على اعتماد جهار
  • ضمن بدائل الثانوية العامة.. امتيازات «معهد سكرتارية طبية» بالإسكندرية