من المقرر أن تجتمع روسيا والسعودية وأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" في فيينا الأحد حيث يمكنهم إجراء مزيد من التغييرات على سياسات الإنتاج، بهدف تحقيق التوازن في أسواق النفط، وذلك حسبما قال محللون ومصادر في أوبك+ لوكالة رويترز.

وتعهدت السعودية وروسيا وأعضاء آخرون في مجموعة أوبك+، التي تضم أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول وروسيا وحلفاء آخرين، بالفعل بخفض إنتاج النفط بنحو خمسة ملايين برميل يوميا، أو حوالي خمسة بالمئة من الطلب العالمي اليومي، في سلسلة من الخطوات بدأت في أواخر عام 2022.

ويشمل هذا الرقم خفضا طوعيا قدره مليون برميل يوميا من جانب السعودية وخفضا آخر قدره 300 ألف برميل يوميا في صادرات النفط الروسية، ويستمر خفض الدولتين حتى نهاية عام 2023.

ما الذي تم الاتفاق عليه بالفعل لعام 2024؟

مددت أوبك+ في اجتماعها الأخير في يونيو تخفيضات إنتاج النفط بمقدار 3.66 مليون برميل يوميا، بما يعادل 3.6 بالمئة من الطلب العالمي، حتى نهاية عام 2024.

ويشمل هذا الرقم خفضا قدره مليونا برميل يوميا تم الاتفاق عليه في عام 2022، وتخفيضات طوعية أخرى قدرها 1.66 مليون برميل يوميا من تسع دول في أوبك+ تم الاتفاق عليها في وقت سابق من هذا العام.

وخفضت المجموعة أيضا أهدافها للإنتاج الإجمالي اعتبارا من يناير 2024 بمقدار 1.27 مليون برميل يوميا إضافية مقابل الأهداف الحالية إلى 40.58 مليون برميل يوميا مجتمعة، بما في ذلك تعديل لاحق لهدف روسيا لعام 2024.

وبضم التخفيضات الطوعية الإضافية، التي مددتها الدول التسع المشاركة حتى نهاية 2024، ينتج هدف ضمني أقل في 2024، وفقا لحسابات رويترز.

ومع ذلك، فإن هذا يزيد بنحو 740 ألف برميل يوميا عن إنتاج أوبك+ في أكتوبر 2023 عند المقارنة باستخدام أرقام وكالة الطاقة الدولية، نظرا لتأثير التخفيض الطوعي السعودي بمقدار مليون برميل يوميا.

وتم تخفيض الأهداف لعدة دول من الأعضاء الأفارقة لكي تتماشى مع خفض مستويات الإنتاج. وتسمح الإتفاقية أيضا للإمارات، التي تعمل على تعزيز طاقتها الإنتاجية، بزيادة الإنتاج في عام 2024.

ما الذي يمكن الاتفاق عليه الأحد المقبل؟

قالت ثلاثة مصادر في أوبك+ لرويترز الأسبوع الماضي إن من المقرر أن تدرس أوبك+ ما إذا كانت ستجري تخفيضات إضافية في إمدادات النفط عندما تجتمع المجموعة.

وقالت أوبك+ في يونيو إنها قد تجري تعديلات لأهداف 2024 بالنسبة لنيجيريا وأنغولا والكونغو بعد مراجعات يجريها محللون خارجيون.

وتضخ أنغولا والكونغو أقل من أهدافهما لعام 2024 بسبب انخفاض طاقتهما الإنتاجية، في حين اقتربت نيجيريا من هدفها لعام 2024 أو تجاوزته في الأشهر الأخيرة بحسب بعض التقييمات.

ويتوقع بعض المحللين، بما في ذلك إنرجي أسبكتس، أن تمدد السعودية خفضها الطوعي بمقدار مليون برميل يوميا حتى الربع الأول من عام 2024 على الأقل.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات السعودية وروسيا أوبك وروسيا النفط السعودية أوبك روسيا التخفيضات الطوعية السعودي السعودية أوبك أوبك دول أوبك نفط أوبك خفض أوبك أوبك بلس السعودية وروسيا أوبك وروسيا النفط السعودية أوبك روسيا التخفيضات الطوعية السعودي السعودية نفط ملیون برمیل یومیا لعام 2024 عام 2024

إقرأ أيضاً:

موعد المولد النبوي الشريف لعام 2024 وحقوق العاملين في الإجازات الرسمية

موعد المولد النبوي الشريف لعام 2024 وحقوق العاملين في الإجازات الرسمية.. مع اقتراب ذكرى ميلاد خير الأنام، تملأ قلوب المؤمنين مشاعر الإيمان والمحبة، ويزداد ترابطهم الأخوي. يعتبر موعد المولد النبوي الشريف من أبرز الأحداث الدينية التي ينتظرها المسلمون، حيث يحتفلون بها بطرق مختلفة، مثل الإكثار من الذكر أو الصوم.

موعد المولد النبوي الشريف لعام 2024 وحقوق العاملين في الإجازات الرسمية

في عام 2024، سيوافق المولد النبوي الشريف يوم 12 من شهر ربيع الأول، الذي يتزامن مع يوم الأحد، 15 سبتمبر. ويأتي هذا اليوم في أعقاب الإجازة الأسبوعية، مما يجعله غير قابل للتأجيل.

بموجب قانون العمل، تُعتبر إجازة المولد النبوي الشريف إجازة رسمية تُمنح للعاملين في القطاعين العام والخاص بأجر كامل. إذا تطلب العمل في هذا اليوم، يحق للعاملين الحصول على أجر مضاعف.

بعد انتهاء إجازة المولد النبوي، يتبقى للعاملين يوم واحد فقط من الإجازات الرسمية لعام 2024، وهو يوم ذكرى حرب أكتوبر، والذي يُحتفل به في أقل من شهر.

مقالات مشابهة

  • البريقة: توزيع مليون و740 ألف لتر وقود في سبها خلال يومين وتخصيص نقاط لتوزيع غاز الطهي
  • قائمة أفضل مطاعم البيتزا في العالم لعام 2024
  • 23andMe تدفع 30 مليون دولار لتسوية دعوى خرق البيانات لعام 2023
  • قمة مدريد.. وماذا نريد؟
  • دولة عربية ضمن أكثر 10 دول استهلاكا للحوم الدجاج في العالم
  • موعد المولد النبوي الشريف لعام 2024 وحقوق العاملين في الإجازات الرسمية
  • سعر برميل النفط الكويتي يرتفع 85 سنتا ليبلغ 74.01 دولار
  • "ولي عهد الإرهاب" أين هو وماذا يفعل؟.. صحف عالمية تسأل
  • كيف تؤدي سياسات أوبك إلى تعقيد العلاقة مع شركات النفط الكبرى؟
  • اقتصادي يكشف اسباب انخفاض فاعلية حصص أوبك بالسيطرة على الأسعار