تل أبيب - الوكالات 

قال وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين، الأربعاء، إن عملية استعادة الرهائن المحتجزين لدى حماس بموجب اتفاق الهدنة مع الحركة، ستبدأ الخميس.

وفجر الأربعاء، أصدرت حركة حماس بيانا قالت فيه: "توصلنا إلى اتفاق هدنة إنسانية ووقف إطلاق نار مؤقت لمدة 4 أيام بجهود قطرية ومصرية حثيثة".

كما قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأربعاء، إن الحكومة صوتت لصالح الاتفاق المقترح للإفراج عن بعض المحتجزين في غزة.

وأعلنت قطر نجاح جهود الوساطة المشتركة مع مصر والولايات المتحدة، بين إسرائيل وحركة حماس، التي أسفرت عن التوصل إلى اتفاق لهدنة إنسانية.

وقال بيان صادر عن الخارجية القطرية، إنه سيتم الإعلان عن توقيت بدء الهدنة بين حماس وإسرائيل خلال 24 ساعة، على أن تستمر لـ4 أيام قابلة للتمديد.

ووفق البيان، فإن الاتفاق يشمل "تبادل 50 من الأسرى من النساء المدنيات والأطفال في قطاع غزة في المرحلة الأولى مقابل إطلاق سراح عدد من النساء والأطفال الفلسطينيين المحتجزين في السجون الإسرائيلية، على أن يتم زيادة أعداد المفرج عنهم في مراحل لاحقة من تطبيق الاتفاق".

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

الأردن يعلن استعادة مواطنين اثنين اختطفا في سوريا قبل أكثر من أسبوعين

كشفت وزارة الخارجية الأردنية، السبت، عن عودة مواطنين اثنين جرى اختطافهما قبل أكثر من أسبوعين في منطقة اللجاة شمال شرقي محافظة درعا جنوبي سوريا.

وقالت الخارجية الأردنية، في بيان، إن "المواطنين الأردنيين المختطفين في سوريا ماهر بشير عبد الله الصوفي، ومحمود سميح أحمد عويضة، عادا إلى أرض المملكة سالمين وبصحة جيدة".

وأضافت أن عودة المواطنين الأردنيين جرت "بالتنسيق مع السلطات السورية التي أمنت إطلاق سراحهما ونقلهما إلى المملكة"، مشيرة إلى أنها "تابعت مع السلطات السورية المختصة، منذ التبليغ عن فقدانهما".


وأشارت إلى أن هذه المتابعة استمرت "من خلال مديرية العمليات والشؤون القنصلية، وسفارة المملكة في دمشق، حتى العثور عليهما، وعودتهما إلى أرض المملكة".

وأعرب بيان الخارجية الأردنية، عن "التقدير لتعاون السلطات السورية في تأمين إطلاق سراحهما وإعادتهما إلى المملكة، حيث تم تسليمهما عبر القنوات الرسمية".

وكانت الوزارة الأردنية، كشف أواخر شهر آب /أغسطس الماضي عن اختفاء من مواطني المملكة في سوريا، دون التطرق إلى مزيد من التفاصيل حول ملابسات الحادثة.

وبحسب منصات سورية، فإن بشير الصوفي ومحمود سميح عويضة اللذين اختفيا في سوريا قبل أكثر من أسبوعين، جرى اختطافهما من قبل عصابة في قرية الزباير بمنطقة اللجاة.


والمختطفان هما سائقان، جرى تسلمهما من قبل اللواء الثامن في جنوب سوريا قبل إعادتهما إلى الأردن من دون دفع الفدية المالية التي طالبت بها العصابة المدعومة من فرع الأمن العسكري في درعا، وفقا لـ"تلفزيون سوريا" المعارض.

وسبق أن اعتُقل مواطنون أردنيون في سوريا من قبل النظام السوري واختُطف آخرون بعد قيام الثورة السورية عام 2011، وما تلاه من حرب دموية لا تزال البلاد ترزح تحت وطأتها.

ولم يتم الكشف عن أرقام محددة للأردنيين في سجون النظام السوري، إلا أن وزارة الخارجية الأردنية قالت قبل سنوات إن عدد من جرى اعتقالهم في سوريا بعد إعادة فتح المعبر الحدودي بين البلدين في تشرين الأول /أكتوبر عام 2018، وصل إلى 30 مواطنا أردنيا.

مقالات مشابهة

  • واشنطن: مقترح جديد لصفقة تبادل المحتجزين والأسرى قريبًا
  • يائير لابيد: ‏الوقت ينفد لدى المحتجزين في أنفاق حماس
  • نتانياهو يزور نيويورك وسط خلافات مع بايدن
  • بعد 10 أشهر.. الجيش الإسرائيلي يعترف بقتل 3 رهائن في غزة
  • عاجل| حزب العمل الإسرائيلي: نتنياهو أفشل 3 فرص للتوصل لاتفاق لإعادة المحتجزين
  • الإفراج الفوري عن الرهائن المحتجزين في غزة.. احتجاجات جماهيرية في تل أبيب
  • عاجل | بايدن: سنواصل العمل مع بريطانيا على اتفاق يوقف إطلاق النار في غزة ويسمح بزيادة المساعدات والإفراج عن الرهائن
  • الأردن يعلن استعادة مواطنين اثنين اختطفا في سوريا قبل أكثر من أسبوعين
  • اتصالات أميركية لصياغة اتفاق وعائلات المحتجزين الإسرائيليين يهاجمون نتنياهو
  • وزير الإسكان يعلن موعد تسليم كل الوحدات السكنية في الإعلانات السابقة