أرشيلإ: مسجد "ناييينغ" في شمال الصين، منقول عن موقع ويكيبيديا

عملت الصين على إغلاق وهدم وتحويل وتغيير وظائف بنايات المساجد إلى غايات دنيوية وفق تقرير جديد لمنظمة "هيومان رايتس ووتش". وتهدف هذه السياسة الصارمة إلى الحد من ممارسة الشعائر الإسلامية في البلاد. ففي مساجد كثيرة تم حذف زخارف إسلامية وأشكال العمارة الإسلامية كالمآذن والقبب.

ووفق التقرير تم إغلاق أو إضافة تعديلات على ما لا يقل عن 1300 مسجد في منطقة "نينغسيان" في شمال غرب الصين منذ 2020، وفق ما صرحت به خبير الشؤون الصينية حانه تيكر لمحطة "بي بي سي"، وهو ما يوازي ثلث المساجد الموجودة في الإقليم. وفي قرية "لياأوغياو" ذي الأغلبية المسلمةفي "نينغسيان" تم هدم قبب ومآذن ثلاثة مساجد من أصل ستة حسب ما جاء في تقرير "رايتس ووتش".

واعتمدت المنظمة الحقوقية أيضا على وثيقة منسوبةللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني تعود لعام 2018، تدعو لـ "تصنين" الإسلام في البلاد بمراقبة المساجد وأقلمتها. ودعت الوثيقة الحكومات الإقليمية زيادة هدم المساجد والتقليل من بنائها. وأضافت الوثيقة أنه يتعين "مراقبة بناء وتجهيز وتزيين وتمويل المساجد بشكل صارم".

ح.ز/ ا.ف (وكالات، شبيغل أونلاين)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: الصين الإسلام المساجد الإيغور هيومان رايتس ووتش دويتشه فيله الإسلام في الصين الصين الإسلام المساجد الإيغور هيومان رايتس ووتش دويتشه فيله الإسلام في الصين

إقرأ أيضاً:

الصين تكمل بناء أكبر قاعدة لتخزين الغاز الطبيعي المسال في البلاد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكملت الشركة الوطنية الصينية للنفط البحري (كنوك) بناء أكبر قاعدة لتخزين الغاز الطبيعي المسال في الصين، وهي خطوة تهدف إلى ضمان أمن الطاقة ودعم التنمية الخضراء في الحزام الاقتصادي لنهر اليانجتسي.
ونقلت وكالة الأنباء الصينية (شينخوا)، اليوم /الاثنين/ عن الشركة قولها - في بيان لها - "إن القاعدة الواقعة في مدينة يانتشنج بمقاطعة جيانجسو شرقي الصين، تتكون من مجموعة من خزانات الغاز تبلغ سعتها الإجمالية لتخزين الغاز الطبيعي المسال حوالي 2.5 مليون متر مكعب، وتضم القاعدة 4 خزانات سعة تخزين كل منها 220 ألف متر مكعب، و6 خزانات أكبر سعة تخزين كل منها 270 ألف متر مكعب".
وأضافت أن "القاعدة متصلة بخطوط أنابيب الغاز الرئيسة في البلاد وتوفر إمدادات الغاز للمقاطعات مثل جيانجسو وخنان وآنهوي وشاندونج.. وعند تشغيلها بشكل كامل، ستكون القاعدة قادرة على معالجة ما يصل إلى 6 ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا، وهو ما يعادل 8.5 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي ويكفي هذا الحجم لتلبية احتياجات الغاز السكنية في مقاطعة جيانجسو، التي يبلغ عدد سكانها الدائمين حوالي 85 مليون نسمة، لمدة 28 شهرا تقريبا".

مقالات مشابهة

  • تشييد مركز ثقافي ملحق بمسجد القبلتين.. المساجد التاريخية.. مقصد الزوار بالمدينة
  • رايتس ووتش تطالب بتعويض ضحايا الانتهاكات الفلسطينيين والإسرائيليين
  • الصين تفتتح خط طرق بحريًا ضخمًا جنوبي البلاد
  • الصين تفتتح خط طرق بحري ضخم جنوبي البلاد
  • ستولتنبرغ يتهم الصين بالتحريض على الصراع في أوروبا
  • الصين تكمل بناء أكبر قاعدة لتخزين الغاز الطبيعي المسال في البلاد
  • سموتريتش: لا مفر من حرب حاسمة وسريعة مع حزب الله
  • تؤهلك للخطابة بالأوقاف.. رابط وشروط الالتحاق بمراكز الثقافة الإسلامية 2024
  • الصين تصدر إنذارا أحمر للتحذير من عواصف
  • تؤهلك للخطابة.. فتح باب التقدم بمراكز الثقافة الإسلامية 2024 / 2025