أوهام الخطاب الفكري والسياسي في العقل السوداني !!
تاريخ النشر: 22nd, November 2023 GMT
يقول جهابذة علوم الاجتماع والرؤى السوسيولوجية أن هنالك أربع أسباب هي الحاجبة للتفكير السليم وتكون العائق في أستجلاء الحقيقة ولا سيما الحقيقة الموضوعية, لذلك وحددها بأوهام المكان وتمت تسمية هذا بأوهام الكهف وجاءت عنجهية الهوية وهي أوهام الجنس بمعنها الأشمل وهنالك أيضا أوهام الاقتصاد ويقال أنها أوهام السوق وهنالك أوهام المسرح, ويرجح العلماء في عالم الاجتماع أنها وراء غموض الفكر وهشاشات المنهج والسقوط في دوامة الجدل الهوائي, ولقد ظل العقل السوداني سجين أطر معينة ومحددة إذن وكما قال النور حمد أنه العقل الرعوي بامتياز وغير قادر علي أستجلاء حقيقة الأمر من حولنا, أن التفكير في وضعنا السياسي والاجتماعي وكيفية التعامل مع أليات أحداث التغيير هي من أهم مشكلات هذه العقلية وهنا تنتفي فاعليته وقدرته كعقل علي التغيير وإعادة صيغة الأوضاع في الدولة والمجتمع, وأن كان هذا هو هدف كل معرفة في الكون, وبالرغم من أني لا أو د مناقشة الموضوع من جوانبه الفلسفية ولكن دوما اجد نفسي محاصرًا بأسئلة الشباب وهم فعلًا الراصدين للنخب في المدّة الماضية , ودوما يسالوا عن الأحوال الفكرية ومعضلاتها وما نعاني منه وها أنا أحاول الرد علي تجمع طلاب من أجل وطن ديمقراطي وهم من حضني علي آلأعداد لمشروع كتابة في أمر تعاطي النخب مع الشأن العام طرحهم الفكري والمشاركة بالتحليل لكتابتهم
في البداية صادق أقول أن انعدام مشروع فكري متكامل لبناء دولة هو أساس المشكل, وكذلك كيف نحدد من أين نبدأ في تقييم أطروحات المثقفين السودانيين هل من جيل الآباء المؤسسين الذين تسلموا أدارة السودان من المستعمر, و لكن ما علي فعله الآن هو أخذ جزء أوفرع ممّا كتبه هذا العقل ونتاجه ومحاولة تبيان ذلك بمقارنته بالمعايير الفكرية السائدة بالرغم من فوضي المفاهيم أختلاط القيم نجد أنهم بالرغم من كل المحاولات لهم بصفة نخب ومثقفين بأن يصنعوا واقع محدد قريب من طماحاتهم وبعيد عن تطلعات العامة وما حولهم, تري أنهم من يعيش الفرد منهم ولنفسه بنفسه , دون أحساس بنا مع عدم الاستجابة لأصوات من الأجدار بالتحالف معهم ومنهم الشباب لكي يقدموا النموذج الأمثل للدولة, وبكل اجتهاد عزلوا القوي الحية عنهم, وابتعدوا عن قيم الأمة, أقول لهؤلاء أنتم في حالة توهان بسبب تقوقعكم في أيديولوجيات معينة أو عقيدة سياسية محددة وهنالك لهم الاتكاء الصوفي لحد ألتماهي مع شعائر وممارسة الانغلاق لذواتهم أملا في المقام والنجاح, لا نستطيع الخروج كل هذه العوائق وكل له تبريره ودفوعه و بنرجسية ولا قبل لنا بها, ليس بالإمكان الخروج من هذا الدوران حول الذات دون أحدث أي تقدم أو تفعيل لدور العقل في حياتنا العامة , وهؤلاء مثقفينا منصرفين إلي المتع والإمتاع بالحياة دون عنت التفكير الجاد لتأسيس رؤية فكرية عميقة
تعالوا معي لنري أوهام العقل السوداني في كتابات النور حمد والنور عثمان أبكر ومنصور خالد وشوقي البدري قد تقرا من خلال ما كتبوا أن العقل السوداني ظاهرة معقدة ومتنوعة تظهر حقائق السودان التاريخية والثقافية والسياسية والاجتماعية, لقد تشكل العقل السوداني بمؤثرات مختلفة، مثل الإرث الاستعماري، والتراث الإسلامي، والهوية الأفريقية، والحروب الأهلية، والصراعات الإقليمية، والأزمات الاقتصادية، والتطلعات الديمقراطية، والأنظمة الاستبدادية.
لكن العقل السوداني لا يخلو من المشاكل والتحديات. وقد اتُهم بعض المثقفين السودانيين بوجود أوهام أو مفاهيم خاطئة حول طبيعة السودان ومستقبله. وغالباً ما تكون هذه الأوهام مبنية على انحيازات أيديولوجية أو طائفية أو عرقية أو شخصية تمنعهم من رؤية واقع السودان كما هو، ومن اقتراح حلول واقعية وبناءة لمشاكله
ومن أبرز منتقدي أوهام العقل السوداني النور حمد، الكاتب والمفكر والباحث السياسي وناشط المجتمع المدني. وهو من أبرز رموز الفكر الجمهوري الداعي إلى سودان علماني ديمقراطي تعددي وقد كشف وتحدى في كتبه ومقالاته ومقابلاته بعض أوهام العقل السوداني، - وهم الهوية العربية الإسلامية للسودان، الذي يتجاهل تنوع وثراء الثقافات واللغات والأديان والأعراق السودانية، ويفرض رؤية متجانسة ومهيمنة للسودان تعمل على إقصاء وتهميش غير العرب وغير العرب سوداني مسلم
وهم العقلية الريفية القبلية للسودانيين، التي تتسم بالمحافظة والجبرية والخضوع والولاء والطاعة والامتثال، والتي تعيق تنمية العقل السوداني الحديث العقلاني الناقد المبدع القادر على مسايرة الواقع. تحديات العالم المعاصر.
وهم العنف الثوري للسودانيين والذي يتجلى في التمردات المسلحة والانقلابات العسكرية والحروب الأهلية والاغتيالات السياسية والانتفاضات الشعبية، والذي ينتج عنه المزيد من إراقة الدماء والدمار وعدم الاستقرار وتفتيت السودان، بدلاً من تحقيق السلام والعدالة والديمقراطية والتنمية
ومن الناقدين الآخرين لأوهام العقل السوداني النور عثمان أبكر، الشاعر والكاتب والناقد والصحفي. وهو أحد مؤسسي مدرسة الغابة والصحراء وهي حركة أدبية ظهرت في بداية الستينيات مع شعراء آخرين مثل الراحل الدكتور حمد عبد الحي، محمد المكي إبراهيم، يوسف. العيدابي وعبد الله شابو. هدفت مدرسة الغابة والصحراء إلى خلق لغة وأسلوب شعري جديد يعكس الواقع والهوية السودانية، ويبتعد عن الشعر العربي التقليدي والفصحى, وقد انتقد في قصائده وقصصه ومقالاته ومراجعاته بعض أوهام العقل السوداني، وهم الحنين إلى ماضي السودان الذي يمجد ويمجد الحضارات القديمة والممالك التاريخية والطوائف الدينية وأجداد القبائل والمقاومة الاستعمارية، والذي يهمل حاضر السودان ومستقبله، وضرورة من أجل التغيير والإصلاح.
وهم تقليد نماذج السودان الأجنبية التي تقلد وتتبع اتجاهات وإيديولوجيات وثقافات وآداب الغرب والشرق والعالم العربي والقارة الإفريقية وتفقد الأصالة والأصالة. أصالة العقل السوداني، وقدرته على الإبداع والابتكار وهم عزلة العقل السوداني الذي ينعزل عن بقية العالم، وعن السودانيين الآخرين، ويخلق شعوراً بالتفوق أو الدونية أو الغربة أو اللامبالاة، ويمنع الحوار والتفاعل، وهل تعاون أوتكامل العقل السوداني مع المجتمع العالمي والوطني
الناقد الثالث لأوهام العقل السوداني هو منصور خالد، سياسي ودبلوماسي وأكاديمي وكاتب. وهو أحد القادة البارزين في الحركة الديمقراطية السودانية، وشغل مناصب مختلفة في الحكومة السودانية والمنظمات الدولية، مثل وزير الخارجية، ووزير التعليم، ونائب رئيس الوزراء، والمبعوث الخاص للحكومة السودانية, الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مبادرة حوض النيل وقد قام في كتبه ومذكراته وخطبه بتحليل ونقد بعض أوهام العقل السوداني، وهم وحدة السودان الذي يفترض أن السودان كيان واحد لا يتجزأ، وأن أي محاولة لتقسيمه أو الانفصال عنه هي خيانة وجريمة، وما أكثر الجرائم التي ترتكب باسم الوطنية والإصلاح والتنمية في السودان
وأقول أن وهم انسجام المجتمع السوداني الذي يعتقد أن المجتمع السوداني كل متناغم ومتماسك، وأن المصالح والأهداف والأعراف والأدوار مشتركة ومتفق عليها بين جميع السودانيين، وهو ما ينفي وجود وأهمية الطبقات الاجتماعية وعلاقات القوة والحركات الاجتماعية والتغير الاجتماعي في المجتمع السوداني
هذه بعض أوهام العقل السوداني التي كشفها وتحداها بعض المثقفين السودانيين. لكن هذه الأوهام ليست الوحيدة، وليست الأخيرة. العقل السوداني يتطور ويتغير دائمَا، وكذلك أوهامه.
إن العقل السوداني يحتاج إلى أن يكون على وعي ونقد دائم لأوهامه، وأن يسعى للتغلب عليها من خلال الانخراط في عملية تأمل وتصحيح ذاتي يمكن أن تؤدي إلى رؤية أكثر واقعية وبناء سودان المستقبل.
zuhairosman9@gmail.com
المصدر: سودانايل
كلمات دلالية: المجتمع السودانی
إقرأ أيضاً:
بطولة المتطوعين في الحرب السودانية
وجد متطوعون وناشطون أنفسهم في مواجهة السلاح أو الأذرع الأمنية لطرفي الصراع، وهو وجه آخر أسود للحرب في السودان.
على الرغم من عملهم الخيري وسط نيران حرب السودان، لاقى بعض المتطوعين حتفهم داخل المستشفيات ودور الإيواء بالقصف العشوائي، فيما واجه آخرون اعتقالات تعسفية من قبل المنظومات الأمنية لطرفي النزاع.
وخلال الفترة الماضية كثرت الأخبار عن وفيات لمتطوعين ومتطوعات سواء عن طريق قصف الطيران الجوي للجيش السوداني أو مدفعية قوات الدعم السريع أو وفيات طبيعية في مناطق الحرب جراء انعدام الدواء والرعاية والغذاء.
ونشطت أيضاً الأذرع الأمنية لطرفي النزاع في التضييق على المتطوعين واعتقالهم وكان أشهرهم الأسبوع الماضي باعتقال الناشط "مؤمن ود زينب" قبل إطلاق سراحه لاحقاً.
ومؤخراً فقدت التكايا والمطابخ الخيرية والمستشفيات عدداً من المتطوعين بالاعتقال أو الوفاة، ليتناقص عددهم ووجودهم النادر في ظل غياب الكوادر الطبية والصحية عن المستشفيات وإحجام الشباب عن العمل الخيري بسبب المضايقات الأمنية.
وفي مستشفى النو بأم درمان، ارتقت روح المتطوع الصادق حيدر (حديدة) في تدوين على المستشفى، كما فارق الحياة الشاب عبد الرحمن الفاتح (جدو) الذي ارتقت روحه برصاص جنود يتبعون لقوات الدعم السريع.
والثلاثاء الماضي توفيت المتطوعة سعدية بمعسكر النيم بمدينة الضعين غربي السودان، ونعاها زملاؤها واصفين إياها بأنها كانت رمزاً للإنسانية، سباقة في تقديم المساعدة، حاضرة في كل لحظة إنسانية، لا تألو جهداً في سبيل الآخرين.
اعتقال شباب الطوارئ
والخميس، صدر بيان صحفي من غرفة طوارئ جنوب الخرطوم حول الاعتقال التعسفي للمتطوع حاتم الضو.
وأدانت الغرفة، بحسب البيان، الاعتقال بأشد العبارات، منوهة إلى أن استمرار الاعتقال التعسفي للمتطوع حاتم الضو من قِبل قوات الدعم السريع يعد انتهاكاً صارخاً لقيم العمل الخيري.
وجاء في البيان: رغم توضيح الغرفة بشكل قاطع أن حاتم يعمل كمتطوع في المجال الإنساني فقط، دون أي ارتباطات أو أنشطة خارج هذا الإطار فقد تم اعتقاله.
وقال بيان طوارئ جنوب الحزام، إن المعتقل المذكور لعب دوراً محورياً في تنسيق ودعم العمل الإنساني داخل مستشفى بشائر، وساهم في ضمان استمرار تقديم الخدمات الطبية للمحتاجين في ظل ظروف استثنائية، وأن استمرار احتجازه يعطل هذه الجهود ويعرّض حياة المرضى للخطر، خاصة في ظل التحديات التي تواجهها المستشفى مثل نقص الإمدادات والمياه.
وأضاف البيان: نطالب بالإفراج الفوري وغير المشروط عن حاتم الضو، ونحمّل قوات الدعم السريع المسؤولية الكاملة عن سلامته وصحته، كما ندعو المنظمات الإنسانية والحقوقية المحلية والدولية للتحرك العاجل والضغط لضمان إطلاق سراحه ووقف الانتهاكات التي تستهدف العاملين في المجال الإنساني.
وأكدت غرفة طوارئ جنوب الحزام التزامها بمواصلة عملها في خدمة المجتمعات المتضررة، وأن هذه الاعتقالات والضغوط لن تثنيهم أو تضعف عزيمتهم في أداء رسالتهم الإنسانية.
تحت التهديد
وأمس الجمعة كشفت غرفة جنوب الحزام عن اعتقال اثنين من منسوبيها هما هاشم طائف ومحمد عبد الله، اللذين اقتيدا تحت تهديد السلاح من داخل مستشفى بشائر من قبل قوات الدعم السريع.
اعتقال مزدوج
أما الشاب وضاح فتبدو قصته غريبة، حيث كان من المتطوعين في مدني وسط السودان منذ بداية الحرب وحتى تاريخ اقتحام قوات الدعم السريع للمدينة، إذ تم اعتقاله لفترة طويلة من أفراد الدعم.
وبعد استلام الجيش لمدينة مدني تم اعتقاله مجدداً بواسطة استخبارات القوات المسلحة وما يزال في زنازينها حتى اليوم، رغم أنه يعمل في التكايا والمطابخ.
الوجوه الغريبة
وسابقاً جرى اعتقال عضو غرفة طوارئ مدينة سنار لمجرد أن وجهه لم يرق لأحد العساكر حيث قال له: "وجهك ما عاجبني، في اعتراض؟".
وكان المعتقل أحد الشباب الذين كونوا (غرفة طوارئ) ليساعدوا في إيواء القادمين من ولاية الخرطوم.
كما قامت شرطة ولاية سنار باعتقال أحد المتطوعين ويدعى عبد الله حسن وذلك أثناء ممارسة عمله الخيري.
ومنذ انقلاب قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان صدرت قرارات بإلغاء لجان المقاومة ولجان التسيير والخدمات التي كونت في فترة الحكومة الانتقالية، ومنذ ذلك التاريخ لم يسلم المتطوعون والناشطون في العمل الخيري من التضييق الأمني الذي وصل بعد الحرب حد الموت والاعتقال.
zuhair.osman@aol.com