قالت الولايات المتحدة الثلاثاء إنها تدرس احتمال تصنيف الحوثيين اليمنيين مجددا “منظمة إرهابية”، وذلك عقب احتجازهم سفينة شحن على صلة برجل أعمال إسرائيلي في البحر الأحمر.

وصرح المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي للصحافيين “في ضوء هجمات الحوثيين الأخيرة على مدنيين ومع قرصنة سفينة في المياه الدولية، بدأنا مراجعة التصنيفات الإرهابية المحتملة وسندرس خيارات أخرى مع حلفائنا وشركائنا أيضا”.

ودعا كيربي المتمردين اليمنيين المرتبطين بإيران إلى الإفراج “فورا وبدون قيد أو شرط” عن سفينة الشحن التي احتجزوها الأحد في البحر الأحمر وطاقمها المكوّن من 25 فرداً.

هذا التصعيد الكلامي من جانب واشنطن يأتي في أعقاب احتجاز الحوثيين لسفينة شحن في البحر الأحمر مرتبطة برجل أعمال إسرائيلي.

وتدير شركة يابانية السفينة “غلاكسي ليدر” التي ترفع علم جزر بهاماس، وتعود إلى شركة بريطانية مملوكة من رجل الأعمال الإسرائيلي أبراهام رامي أونغار.

وهدّد الحوثيون في اليمن باستهداف السفن الإسرائيلية في هذا البحر الاستراتيجي الواقع بين شمال شرق إفريقيا وشبه الجزيرة العربية، رداً على الحرب التي تشنها إسرائيل ضد حركة حماس في قطاع غزة.

وبدأت الحرب عقب هجوم غير مسبوق شنته الحركة الفلسطينية على اسرائيل في 7 تشرين الأول/أكتوبر.

والحوثيون جزء مما يصفونه بـ”محور المقاومة” ضد إسرائيل، ويضم جماعات تدعمها إيران مثل حزب الله اللبناني.

وشطبت الولايات المتحدة في شباط/فبراير 2021 الحوثيين من قائمتها “للمنظمات الإرهابية”. 

ورأت واشنطن حينها أن هذا التصنيف يعقد الاستجابة لأزمة إنسانية خطيرة جداً في اليمن، حيث تدور حرب بينما يسيطر الحوثيون على جزء من البلاد.

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

أول تأكيد رسمي على استهداف سفينة مرتبطة بـ”إسرائيل” في البحر الأبيض المتوسط

الجديد برس:

في أول تأكيد رسمي لهجوم على سفينة مرتبطة بـ”إسرائيل” في البحر الأبيض المتوسط، أعلنت منظمة “يورو غروب أنيمالز” الأوروبية لحماية الحيوانات أن سفينة نقل المواشي “شورثورن إكسبرس” تعرضت لهجوم بطائرات مسيرة أثناء توجهها إلى ميناء حيفا في الأسبوع الأخير من يونيو الماضي.

ووفقاً للمنظمة، “نعتقد أن السفينة كانت تحمل حوالي 12 ألف رأس من المواشي الحية من البرتغال أثناء تعرضها للهجوم، ويبدو أنها وصلت إلى الميناء على الرغم من الهجوم”.

وفي ضوء هذا الهجوم، تعاونت المنظمة الأوروبية مع أربع منظمات دولية أخرى لإرسال خطاب إلى المفوضة الأوروبية للصحة والسلامة، ستيلا كيرياكيدس، للمطالبة بالتعليق العاجل لجميع شحنات المواشي الحية من الاتحاد الأوروبي إلى موانئ شرق البحر الأبيض المتوسط طالما استمرت الأعمال العدائية في تلك المنطقة.

وأعربت المنظمة عن قلقها البالغ بشأن تعرض المواشي وطواقم السفن لخطر الموت والإصابة نتيجة الهجمات على السفن التي تدخل منطقة صراعات خطيرة.

وكانت قوات صنعاء قد أعلنت في 23 يونيو الماضي عن تنفيذ عمليتين مشتركتين مع المقاومة الإسلامية في العراق، إحداهما استهدفت سفينة “شورثورن إكسبرس” أثناء توجهها إلى ميناء حيفا. وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تأكيد هجوم على سفينة في البحر الأبيض المتوسط من قبل جهة رسمية.

ورغم إعلان قوات صنعاء عن استهداف عدة سفن متجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة، التزمت “إسرائيل” الصمت بشكل تام تجاه هذه العمليات. ومع ذلك، كشفت وسائل إعلام إسرائيلية مؤخراً عن مخاوف كبيرة لدى المجتمع الاستخباراتي الإسرائيلي من وصول هجمات قوات صنعاء إلى البحر المتوسط، مشيرة إلى أن “وصول صاروخ إلى البحر المتوسط يعتبر بمثابة كارثة”.

مقالات مشابهة

  • أول تأكيد رسمي على استهداف سفينة مرتبطة بـ”إسرائيل” في البحر الأبيض المتوسط
  • البحر الأحمر.. هجمات الحوثي تشهد تراجعاً ملحوظاً و«أسبيدس» تدمر مسيرتين
  • اليمن والبحر الأحمر على طاولة قمة الناتو المرتقبة
  • مي كساب تساند شيرين في أزمتها وتوجه لها رسالة تحفيزية: ما حدش هينقذك "فوقي"
  • وسائل إعلام الحوثيين: قصف أمريكي على جزيرة كمران
  • الإعلان رسميًا عن تنسيق أمريكي عماني بشأن هجمات الحوثيين في البحر الأحمر
  • مخاوف دولية من عودة التضخم بسبب تصاعد عمليات الحوثيين
  • تقرير استخباري أمريكي: هجمات الحوثيين على السفن تعيق جهود السلام الدولية وأضرت بالأمن الإقليمي (ترجمة خاصة)
  • منظمة بحرية دولية توجه دعوة لدرء التسرب في سفينة شحن هاجمها الحوثيين في البحر الأحمر
  • ضربات جديدة.. أميركا تدمر قدرات الحوثي لتأمين البحر الأحمر