أعلن الدكتور أحمد المنظري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، توثيق المنظمة 178 هجوما استهدف المرافق الصحية في قطاع غزة، وأسفر عن وفاة 553 شخصا وإصابة 696 آخرين، بما في ذلك 22 وفاة و48 إصابة في صفوف العاملين في مجال الرعاية الصحية خلال قيامهم بمهامهم. ‏

هجوم على المرافق الرعاية الصحية

وأضاف في بيان صحفي أن هذه الهجمات أثرت على 44 مرفقا من مرافق الرعاية الصحية، بما في ذلك 24 مستشفى تعرضت لأضرار، كما أثرت على 40 سيارة إسعاف، منها 32 سيارة لحقت بها أضرار‎.

وأشار إلى أنه ومع توقف المرافق الصحية عن العمل بسبب الصراع أو نقص الموارد، تتضاءل قدرتنا على تقديم الرعاية الصحية للسكان، في الوقت الذي ترتفع فيه احتياجاتهم الصحية بقدر كبير.

تباطؤ الإمداد بالأدوية والمستلزمات

ولفت إلى أن تباطؤ الإمداد بالأدوية والمستلزمات، ونقص الوقود والمياه المأمونة، وتدمير البنية الأساسية، وفقدان الموظفين أدى إلى إجبار 27 مستشفى من أصل 36 مستشفى، ومركزين متخصصين، و47 عيادة من أصل 72 عيادة للرعاية الصحية الأولية في غزة على الإغلاق.

وتابع: «المستشفيات القليلة المتبقية التي تعمل فقط بصورة جزئية تتعرض لضغوط هائلة، وتقدم خدمات طارئة محدودة، الأمر الذي يترك آلاف المرضى عرضة للأمراض التي يمكن توقيها نتيجة انقطاع خدمات الرعاية الصحية المنقذة للحياة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البنية الأساسية المرافق الصحية خدمات الرعاية الصحية سيارة إسعاف غزة ع قطاع غزة منظمة الصحة العالمية أدوية أضرار أمراض الصحة العالمية الرعایة الصحیة

إقرأ أيضاً:

المغرب..مطالب بمصالح طب الشيخوخة لضمان الرعاية الصحية والاجتماعية لكبار السن

أفادت الدكتورة خديجة موسيار اختصاصية في طب الشيخوخة، بأن القطاع الصحي العمومي يفتقر لمصالح متخصصة في طب الشيخوخة في المستشفيات المغربية لأجل الاستجابة لحاجيات ملحة لدى هذه الشريحة من المجتمع، التي تسير نحو التوسع العددي لتصل إلى حوالي 6 ملايين مسن مغربي بحلول عام 2030، من بين حوالي ملياري شخص في عام 2050 على الصعيد العالمي، وفقا لمعطيات المنظمة العالمية للصحة.

وكشفت المندوبية السامية للتخطيط في تقرير سابق، أن عدد الأشخاص المسنين سيزيد بقليل عن 6 ملايين نسمة في أفق سنة 2030، وهو ما يشكل زيادة بنسبة 42 في المائة مقارنة بسنة 2021، وسوف تمثل هذه الفئة 15.4 بالمائة من مجموع السكان.

واعتبرت أن تنامي الشيخوخة سيؤثر سلبا على استدامة أنظمة الحماية الاجتماعية، خاصة صناديق التقاعد والتغطية الصحية مما سيؤدي بالضرورة إلى تحمل الأجيال المقبلة لارتفاع العبء المالي لأنظمة التقاعد”.

مقالات مشابهة

  • دائرة الصحة – أبوظبي وهيئة المساهمات المجتمعية – معاً تجمعان أكثر من 15 مليون درهم لتمويل منحة أبحاث وابتكارات الرعاية الصحية في الإمارة
  • «الحكومة الليبية» تضع خطة شاملة لتطوير المرافق الصحية بالجنوب
  • «الصحة العالمية»: تعزيز أنظمة الرعاية والدعم للمسنين في جميع أنحاء العالم
  • وزير الصحة: الرعاية الأولية خط الدفاع الأول للمنظومة الصحية
  • رئيس الرعاية الصحية يلتقي رئيس جمعية الرعاية الصحية الفرنسية
  • 48.8% نموًا بسوق الذكاء الاصطناعي في الرعاية الصحية بالشرق الأوسط
  • وزير الصحة: استراتيجيات شاملة لمكافحة السمنة تبدأ من مراكز الرعاية الصحية الأولية
  • المغرب..مطالب بمصالح طب الشيخوخة لضمان الرعاية الصحية والاجتماعية لكبار السن
  • الفيوم: تدريب 200 منسق جودة بالإدارات الصحية على الرعاية المرتكزة
  • الصحة العالمية: المنظومة الصحية في لبنان لا تزال منهكة بسبب تصاعد العنف