القاهرة - مباشر: قال جاسم محمد البديوي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربي، إن حجم التبادل التجاري بين مصر ودول مجلس التعاون خلال عام 2022 بلغ نحو 34 مليار دولار كما بلغ حجم الاستثمارات البينية 33 مليار دولار، ووصل عدد السائحين الوافدين من دول الخليج لمصر مليوني سائح.

 وأضاف خلال مشاركته في فعاليات منتدى الأعمال الخليجي المصري الأول، أن هذه المؤشرات تعكس نجاح الخطط الطموحة والهادفة إلى تحقيق التنمية المستدامة وتعزيز الاستثمارات المشتركة.

وقال سمير عبدالله ناس، رئيس اتحاد الغرف العربية ورئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين، إن الاتحاد لا يدخر جهداً في توفير كافة سبل دعم دول مجلس التعاون الخليجي لإقامة كيانات إنتاجية مرنة لمواجهة المتغيرات العالمية الناجمة عن الأزمات الاقتصادية العالمية والتي فرضت على الدول العربية وضع رؤى مترابطة لتحقيق التنمية المستدامة وفتح آفاق أوسع للتعاون المشترك في مختلف القطاعات التجارية والاستثمارية والصناعية.

وقال حسن بن معجب الحويزي رئيس اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي إن هناك أفاق واسعة لتعزيز الروابط والعلاقات الاقتصادية بين الدول العربية لا سيما في ظل توافر الفرص الاستثمارية الواعدة في مختلف المجالات، مشيراً إلى حرص غرف دول مجلس التعاون الخليجي على دفع وتعزيز الاستثمارات المشتركة مع نظيراتها بالدول العربية، وتحقيق شراكات ناجحة في مختلف مجالات هذا المنتدى وفي مقدمتها الاستثمار في قطاعات الزراعة والعقارات والرعاية الصحية والمياه والتعليم وغيرها.

وقال أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية إن مصر، فتحت ذراعيها أمام كافة الشركاء من مختلف دول العالم وبالأخص الأشقاء من دول مجلس التعاون الخليجي وذلك من خلال تعاون مثمر بين اتحادات الغرف في هذه الدول، مشيراً إلى أهمية تحقيق التكامل بين الدول العربية من خلال التصنيع المشترك والتصدير لأسواق إفريقيا والاتحاد الأوروبي وغيرها من المناطق والتكتلات الاقتصادية التي ترتبط مع مصر باتفاقيات تجارة حرة.

أحمد سمير وزير التجارة والصناعة التوجه السياسي والقومي للدولة المصرية لتعزيز أطر التعاون الاقتصادي المشترك مع دول الخليج العربي الشقيقة باعتباره ركيزة أساسية لمواجهة الأزمات الاقتصادية العالمية المتلاحقة، مشيراً إلى حرص القطاع الخاص المصري على إيجاد تحالف عربي قوي يسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية العربية المشتركة.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

المصدر: معلومات مباشر

كلمات دلالية: دول مجلس التعاون الخلیجی الدول العربیة دول الخلیج

إقرأ أيضاً:

عاجل| مبادرة "ابدأ " الرئاسية تجذب استثمارات بقيمة ١.٢٣ مليار دولار خلال عامين

قالت مبادرة ابدأ الرئاسية، إنها جذبت استثمارات بقيمة إجمالية 1.23 مليار دولار خلال عامين من انطلاقها، ساعدت في توطين نحو 23 صناعة جديدة للسوق المصري.

 

أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي مبادر الرئاسية “ ابدأ” في أكتوبر 2022 بهدف دعم والنهوض بالقطاع الصناعي، مع مساعي الدولة لتوطين الصناعات وتوطين الصناعات لتقليل فاتورة الواردات  من مستلزمات الإنتاج الصناعي التى تستحوذ على النسبة الأكبر منها.

 

وأضافت “ ابدأ” عبر صفحتها  الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، إنه ا افتتحت  8 مشروعات في مختلف القطاعات الصناعية ما حقق وفر في فاتورة الواردات المصرية وصل إلى 750 مليون دولار.

وتسعي “ ابدأ” لافتتاح 23 مشروعا جديدا خلال 3 سنوات القادمة لتحقيق وفر ما قيمته 2.7 مليار دولار في فاتورة الواردات.

 

وتقلصت حجم الواردات المصرية  بنسبة 13.5% خلال عام  2023 ليصل إلى  83.2 مليار دولار عام 2023 مقابل 96.2 مليار دولار عام 2022.

مقالات مشابهة

  • 10 مليارات دولار استثمارات مصرية خرجت للاتحاد الأوروبي في عامين
  • وزير التجارة: 925 مليون يورو حجم التبادل التجاري بين مصر واليونان خلال 2023
  • وزير الصناعة: 32.6 مليار يورو حجم التبادل التجاري مع الاتحاد الأوروبي خلال 2023
  • عضو بـ«الشيوخ»: كلمة الرئيس السيسي بمؤتمر الاستثمار رسالة طمأنة للمصريين
  • البديوي يؤكد متانة وقوة الاقتصاد الخليجي وقدرته على مواجهة التحديات الاقتصادية
  • حجم التبادل التجاري بين مصر ودول الاتحاد الأوروبي| فيديو
  • بالأرقام.. حجم التبادل التجاري بين مصر ودول الاتحاد الأوروبي
  • بالأرقام.. "الإحصاء" يرصد العلاقات الاقتصادية بين مصر ودول الاتحاد الأوروبي خلال 10 سنوات
  • عاجل| مبادرة "ابدأ " الرئاسية تجذب استثمارات بقيمة ١.٢٣ مليار دولار خلال عامين
  • البديوي يقدّم رسالة دعوة لوزير خارجية البرازيل لحضور الاجتماع الوزاري الخليجي – البرازيلي